إسلاميات

احاديث قدسية مؤثرة عن الموت والرزق

احاديث قدسية مؤثرة

الخير كله من عند الله وحده سبحانه و تعالى جل علاه، من كرم المولى علينا أن يلهمنا الصبر و الجهاد في سبيله و ليس المعنى بالجهاد هو الحرب كما كانت في عهد رسولنا الكريم، و لكن الجهاد هنا هو الصبر على الطاعات و البعد عن المعاصي و التمسك بكتاب الله تعالى و سنة نبيه، احاديث قدسية مؤثرة سنلتقي بها هنا معاً و نتعلم منها جميعاً حسن المعاملة مع العباد لوجه الله تعالى و حسن الظن بالله تعالى و كيفية المثابرة على الأذي الدنيوي الزائل بفضل الله تعالى و امره، سيكون لنا هنا لقاء مع بعض الأحاديث القدسية التي تؤثر فينا و قلوبنا و هدايتنا و معاملاتنا التي نبغي بها وجهه الكريم و جنات الفردوس الأعلى بأمره تعالى، و الحديث القدسي هو رسالة من الله للرسول عن طريق سيدنا جبريل عليه السلام أو بمنامه الطيب و كله بذكر من الله تعالى لذلك يسمى حديث قدسي و تبليغ عن رب العزة و الجبروت.

أحاديث قدسية عن الرزق

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: “قالَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ: يا ابنَ آدمَ تفرَّغ لعبادَتي أملأُ صدرَكَ غنًى وأسُدَّ فقرَكَ وإلَّا تفعلْ ملأتُ صدرَكَ شُغلًا ولَم أسُدَّ فقرَكَ”
  • روى البخاريّ ومُسلم عن رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- أنّه قال: (إنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ قد وَكَّلَ بالرَّحمِ ملَكًا، فيقولُ: أي ربِّ، نُطفةٌ، أي ربِّ، علقةٌ، أي ربِّ، مضغةٌ، فإذا أرادَ اللَّهُ أن يقضيَ خلقًا، قالَ: قال الملكُ: أي ربِّ ذَكَرٌ أم أنثى؟ شقيٌّ أم سعيدٌ؟ فما الرِّزقُ؟ فما الأجلُ؟ فيُكْتبُ كذلِكَ في بَطنِ أمِّهِ).

و شاهد أيضاً تعريف الحديث القدسي والحديث النبوي.

احاديث قدسية عن الموت

  • أبي موسى الأشعري ـ رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا مات ولد العبد، قال الله لملائكته: قبضتم ولد عبدي؟ فيقولون: نعم، فيقول: قبتضم ثمرة فؤاده؟ فيقولون: نعم، فيقول: ماذا قال عبدي؟ فيقولون: حمدك، واسترجع، فيقول الله: ابنوا لعبدي بيتا في الجنة، وسموه بيت الحمد”.
  • الأسود بن سريع ـ رضي الله عنه أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: “أربعة يوم القيامة، رجل أصم لا يسمع شيئاً، ورجل أحمق، ورجل مات في فترة، فأما الأصم فيقول: رب لقد جاء الإسلام وما أسمع شيئاً، وأما الأحمق فيقول: رب لقد جاء الإسلام والصبيان يحذفوني بالبعر، وأما الهرم فيقول: رب لقد جاء الإسلام وما أعقل شيئاً، وأما الذي مات في الفترة فيقول: رب ما أتاني لك رسول، فيأخذ مواثيقهم ليطيعنه، فيرسل إليهم: أن أدخلوا النار قال: فوالذي نفس محمد بيده لو دخلوها لكانت عليهم برداً وسلاماً”.

و شاهد أيضاً الحديث القدسي والفرق بينه وبين الحديث النبوي والقرآن الكريم.

احاديث قدسية تمس القلب

  • “جاء أعرابي إلى رسول الله فقال له يارسول الله ” من يُحاسب الخلق يوم القيامة؟ ” فقال الرسول “الله” فقال الأعرابي : بنفسه؟ فقال النبي : بنفسه ، فضحك الأعرابي وقال: اللّهم لَكَ الحمد، فقال النبي: لم الإبتسام يا أعرابي؟ فقال : يا رسول الله إن الكريم إذا قدر عفى و إذا حاسب سامح ، قال النبي: فقه الأعرابي”.
  • عبد الله بن عمرو بن العاص ـ رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم، تلا قول الله تعالى في إبراهيم ـ صلى الله عليه وسلم ـ: (رب إنهن أضللن كثيراً من الناس فمن تبعني فإنه مني ..) الآية، وقال عيسى ـ صلى الله عليه وسلم ـ: (إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم) فرفع يديه ـ وقال: “اللهم أمتي .. أمتي”، فقال الله ـ عز وجل ـ: “يا جبريل، اذهب إلي محمد” وربك أعلم ـ فسله: ما يبكيك؟” فأتاه جبريل ـ عليه السلام ـ فسأله، فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم بما قال وهو أعلم؟ فقال الله تعالى: “يا جبريل، اذهب الى محمد، فقل: إنا سنرضيك في أمتك ولا نسوءك”.
  • قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم: “يَقُولُ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ: الصَومُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ، يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَأَكْلَهُ وَشُرْبَهُ مِنْ أَجْلِي، وَالصَومُ جُنَّةٌ، وَلِلصَائِمِ فَرْحَتَانِ: فَرْحَةٌ حِينَ يُفْطِرُ وَفَرْحَةٌ حِينَ يَلْقَى رَبَهُ، وَلَخُلُوفُ فَمِ الصَائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّه مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ” رواه البخاري.

و شاهد أيضاً ابو هريره رضي الله عنه تعريف بشخصيته وسبب تسميته وحفظة للحديث.

أحاديث قدسية صحيحة بالصور

احاديث قدسية مؤثرة تمس القلب.
احاديث قدسية مؤثرة تمس القلب.
احاديث قدسية مؤثرة عن المغفرة.
احاديث قدسية مؤثرة عن المغفرة.
احاديث قدسية مؤثرة عن الصلاة.
احاديث قدسية مؤثرة عن الصلاة.

الأحاديث القدسية هي كلام الله أنزله على نبيه محمد صلى الله عليه و سلم، و نقله لنا الرسول الكريم بأسلوبه الخاص و ليس كنص كما في الآيات القرآنية في القرآن الكريم، و هى كما الأحاديث لها سند و منها الصحيح و منها الضعيف، و قد جمعنا لكم مجموعة من احاديث قدسية مؤثرة عن مواضيع مختلفة تمس القلب و الروح، و حرصنا على أن يكون ما نجمعه لكم من أحاديث قدسية أن تمون صحيحة السند، و أبتعدنا عما هو ضعيف و مشكوك في أمره، و نتمى أن نكون جمعنا لكم ما يفيدكم و يمكنكم نقله لغيركم كصدقة جارية و علم ينتفع به.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق