إسلاميات

احاديث عن النظافة من السنة النبوية الشريفة وحكم رائعة عن اهمية النظافة

النظافة من الايمان فقد حثنا رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم علي الاهتمام بنظافة الجسم ونظافة كل شئ حولنا، وهذا من التعاليم الدينية الهامة التي بجب أن يحرص عليها كل مسلم، فهي صفة محببة للناس وتعكس طيب أخلاق صاحبها، فالنظافة لها اهمية كبيرة في الحفاظ علي صحة الانسان وحمايته من الاصابة بالعديد من الامراض بالاضافة الي انها تجعل الانسان يظهر بصورة مناسبة مرتبة وجميلة امام الناس، فيرضى عنه الله سبحانه وتعالي لأن الله جميل يحب الجمال ويحب أن يهتم الانسان بطهارته ونظافته بشكل دائم، فالنظام عنوان كل شخص وكل بيت وكل مجتمع وحضارة، وتجدر الاشارة الي أن من فوائد النظافة لا تعود فقط علي صحة الانسان الجسدية، إلا انها تؤثر علي صحته النفسية ايضاً، فتمنح الانسان بشعور بالسعادة والرضا بعكس القذارة او الاتساخ التي تؤثر بشكل سلبي علي نفسية الانسان وتسبب الشعور بالاحباط والتعاسة وهذا طبقاً لداسات علم النفس الحديثة، لذلك يجب دائماً المحافظة على النظافة في كل مكان ووقت ويسعدنا ان نستعرض معكم الآن في هذا المقال عبر موقع احلم احاديث عن النظافة مما ورد عن رسول الله صلي الله عليه وسلم بالاضافة الي حكم واقوال رائعة عن النظافة استمتعوا معنا الآن بقراءتها وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : إسلاميات .

احاديث نبوية شريفة عن النظافة

  • تخللوا فإنه نظافة،والنظافةتدعو إلى الإيمان،و الإيمان مع صاحبه في الجنة .. الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: السيوطي – المصدر: الجامع الصغير – الصفحة أو الرقم: 3267 خلاصة حكم المحدث: حسن .
  • إن الله تعالى طيب يحب الطيب،نظيف يحبالنظافة،كريم يحب الكرم،جواد يحب الجود،فنظفوا أفنيتكم،ولا تشبهوا باليهود . الراوي: سعد بن أبي وقاص المحدث: السيوطي – المصدر: الجامع الصغير – الصفحة أو الرقم: 1748 خلاصة حكم المحدث: حسن .
  • لا يقبل الله صلاة بغيرطهور، ولا صدقة من غلول
    الراوي: – المحدث: ابن تيمية – المصدر: مجموع الفتاوى – الصفحة أو الرقم: 29/263
    خلاصة حكم المحدث: صحيح .
  • إذا كان جنح الليل ، أو أمسيتم ، فكفوا صبيانكم ، فإن الشياطين تنتشرحينئذ ، فإذا ذهب ساعة من الليل فخلوهم ، فأغلقوا الأبواب واذكروا اسم الله، فإنالشيطانلا يفتح بابا مغلقا ،وأوكوا قربكم واذكروا اسم الله ، وخمروا آنيتكم واذكروا اسم الله ، ولو أنتعرضوا عليها شيئا ، وأطفئوا مصابيحكم
    الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 5623
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
  • وقال تعالى في سياق التطهـر بعـد الحيض: (إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين) (البقرة: 222).
  • “السواك مطهرة للفم مرضاة للرب” (رواه الشافعي عن أبي بكر، والشافعي، وأحمد، والنسائي، والدارمي، وابن خزيمة، وابن حبان .
  • ” غسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم” (رواه مالك، وأحمد، وأبو داود، والنسائي، وابن ماجه عن أبي سعيد)، وفي حديث آخر: “حق لله على كل مسلم في كل سبعة أيام: يوم يغسل فيه رأسه وجسده ” (متفق عليه عن أبي هريرة).

آيات قرآنية عن النظافة والتطهر

  • (وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذىً فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ) [البقرة:222].
  • ( لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ) [التوبة:108].
  • (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا) [المائدة:6].
  • (وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ) البقرة
  • ( لا يمسه إلا المطهرون) الواقعة125
  • (وثيابك فطهر) المدثر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى