إسلاميات

احاديث عن الظلم والغش والخداع للرسول صلى الله عليه وسلم

احاديث عن الظلم

الظلم من الصفات المنبوذة التي نهانا ديننا الإسلامي الحنيف عنها ، فالظلم يعد أسوأ أنواع الذنوب التي نهانا وحذرنا منها النبي محمد صلى الله عليه وسلم في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة ، كما أن الله سبحانه وتعالى قد توعد الظالم بعقاب شديد ، سواءً كان هذا الظلم بالفعل أو بالقول ، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكم متابعينا الكرام متابعي موقع احلم مقالة تحت عنوان احاديث عن الظلم والغش والخداع للرسول صلى الله عليه وسلم ، سوف نجمع لكم في تلك المقالة كم كبير جداً ومجموعة ضخمة من الأحاديث النبوية الصحيحة التي تتحدث عن الخداع والغش وتعرفنا ذنبه العظيم والكبير ، وحتى لا نطيل عليكم تعالوا نستمتع معاً بقراءة هذه الأحاديث النبوية الجميلة ، ونسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يجنبنا الظلم ويجنب الظلم منا اللهم أمين.

الظلم ظلمات
الظلم ظلمات

حديث قدسي عن الظلم:

  • عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : (قال اللهُ : ثلاثةٌ أنا خصمهم يومَ القيامةِ : رجلٌ أعطى بي ثم غدرَ، ورجلٌ باع حرًّا فأكل ثمنَه، ورجلٌ استأجرَ أجيرًا فاستوفى منهُ ولم يُعْطِه أجرَه).

للمزيد يمكنك قراءة : احاديث نبوية شريفة صحيحة

أحاديث نبوية عن الظلم:

محمد رسول الله
محمد رسول الله
  1. عن أبي بكرة قال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” ما من ذنب أجدر أن يعجل الله لصاحبه العقوبة في الدنيا، مع ما يدخر له في الآخرة، من البغي، وقطيعة الرحم” وفي رواية أخرى  ” كل ذنوب يؤخر الله منها ما شاء إلى يوم القيامة، إلا البغي وعقوق الوالدين  أو قطيعة الرحم، يعجل لصاحبها في الدنيا قبل الموت “.
  2. عن ابن عباس عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه بعث معاذا رضي الله عنه إلى اليمن فقال : “اتق دعوة المظلوم ، فإنها ليس بينها وبين الله حجاب”، عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت عن  رسول الله صلى الله عليه وسلم  : ” اتقوا دعوة المظلوم، فإنها تصعد إلى السماء كأنها شرارة “.
  3. عن أبي هريرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم : ” ليس شيء أطيع الله فيه أعجل ثوابا من صلة الرحم، وليس شيء أعجل عقابا من البغي، وقطيعة الرحم “، عن أبي موسى الأشعري عن الرسول صلى الله عليه وسلم : ” إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته ثم قرأ : (وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة * إن أخذه أليم شديد)”.
  4. عن أنس بن مالك عن الرسول اصلى الله عليه وسلم : ” اتقوا دعوة المظلوم وإن كانت من كافر فإنه ليس لها حجاب دون الله “، وعن أبي هريرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم : ” دعوة المظلوم مستجابة وإن كان فاجرا، ففجوره على نفسه”.

للمزيد يمكنك قراءة : الاربعون النووية في الأحاديث الصحيحة

أحاديث عن الغش والخداع:

من غشنا فليس منا
من غشنا فليس منا
  1. عن أبي هريرة – رضي الله عنه -: أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: «من حمل علينا السلاح فليس منا، ومن غشنا فليس منا» . رواه مسلم.
  2. عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: ذكر رجل لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه يخدع في البيوع؟ فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «من بايعت، فقل: لا خلابة» . متفق عليه.
  3. عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «من خبب زوجة امرئ، أو مملوكه فليس منا» . رواه أبو داود.
  4. عن أبي هريرة – رضي الله عنه أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: «لا تناجشوا» . متفق عليه.

للمزيد يمكنك قراءة : احاديث عن يوم القيامة

هناك العديد من الأحاديث النبوية التي تتكلم عن الخداع والغشق والظلم ، وتحذرنا كمسلمين من أن نظلم الآخرين ، وتبلغنا بأن دعوة المظلوم لا يوجد بينها وبين الله حجاب ، وتوضح لنا مدى حرمته وهوله يوم القيامة ، وإلى هنا متابعينا الأعزاء نكون قد وصلنا إلى ختام مقالة الليلة التي تكلمنا ودار حديثنا فيها حول احاديث عن الظلم والغش والخداع للرسول صلى الله عليه وسلم ، وضعنا بين أيديكم مقتطفات منتقاة من الأحاديث النبوية ، فقد بدأنا مقالتنا بفقرة وضعنا فيها حديث قدسي عن الظلم ، وفي ثاني فقرة أوردنا أحاديث نبوية عن الظلم ، وختمنا كلامنا بفقرة بعنوان أحاديث عن الغش والخداع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى