إسلاميات

اجر من قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؟

تتسابق الألسنة للتحية، وتتنافس القلوب لاستضافة أشرف الكلمات، “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، فكم هو رنين هذا التحية النبيلة في أركان المجتمعات الإسلامية. إنها كلمات تحمل في طياتها قيمًا عظيمة، وتروي قصةً جميلة عن فضيلة الإنسان وتأثيره الإيجابي في بناء علاقات مجتمعية قوية، اذاً فما هو اجر من قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؟

ما اجر من قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؟

تفضل رسول الله صلى الله عليه وسلم بتعليمنا أن قول “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” يحمل في طياته ثوابًا عظيمًا. في حديث رواه أبو داود عن عمران بن حصين رضي الله عنه، نجد أن النبي صلى الله عليه وسلم أوضح لنا أن قول هذه الكلمات يجلب للفاعل ثلاثين حسنة. إنها ليست مجرد كلمات، بل هي تعبير عن الود والتحية الصادقة.

وقد بيَّن النبي صلى الله عليه وسلم أهمية زيادة في حسن السلام، حيث جاء إليه رجل وسلم عليه بكلمات مختصرة، فرد عليه النبي وقال “عشرون”. ثم جاء رجل آخر وزاد في سلامه بقول “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، فرد النبي وقال “ثلاثون”. وفي رواية أخرى، جاء رجل ثالث وأضاف إلى السلام قول “ومغفرته”، فأكد النبي أن هكذا يكون الفضل.

وفي سياق مماثل، يُروى عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه كان يزيد في رد السلام، حيث كان يرد على قول “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” بقول “وطيب صلواته”. هذا يُظهر استحسان الصحابة لزيادة في السلام والتحية.

إن هذه الأحاديث تعلمنا أن التحية بالسلام ليست مجرد تقليدٍ اجتماعي، بل هي عمل محمود يجلب الثواب العظيم. لذا، لنكن مستمثرين بهذه الفضيلة، ولنزيد في سلامنا وتحيتنا لبعضنا البعض، مع الاستمرار في اتباع هدي رسولنا الكريم.

قد يهمك ايضاً علي : نزلت عليه صلى الله عليه وسلم أولى آيات القرآن الكريم في؟

فضل قول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فضل قول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في ضوء الكتاب والسنة:

يظهر حرص الإسلام العظيم على تعزيز الرفاهية الروحية والاجتماعية للمسلمين من خلال تشجيعه على الأعمال التي تعزز التآخي والمحبة بينهم. يعتبر الإسلام الابتسامة وقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فعلًا محمودًا وصدقة يثاب عليها، ويتجلى فضل هذا القول في الآتي:

  1. تطهير القلوب: يُعَد قول السلام ورد الابتسامة في وجوه المؤمنين وسيلة لتطهير القلوب من الحقد والغل. يؤكد البراء رضي الله عنه أن إفشاء السلام يساهم في تحقيق هذا التطهير.
  2. الأجر العظيم: يتحلى قائل السلام بالأجر الكبير، حيث يُذكر في الحديث النبوي أن من قال “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” يكتب له ثلاثين حسنة.
  3. تحبب القلوب: يُحث المسلمون على إفشاء السلام لتعزيز التحابب والتآخي بينهم، مما يجعل كلمتهم متجانسة ويقهرون أعداءهم بوحدتهم وترابطهم.
  4. مغفرة الذنوب: يُعَد إفشاء السلام أحد الدعائم لمغفرة الذنوب، ويأتي النبي صلى الله عليه وسلم بتعليماته حول أهمية إفشاء السلام وجود الكلمة اللطيفة.
  5. موجب لدخول الجنة: يُعَد إفشاء السلام من الموجبات التي تؤدي إلى دخول المؤمن الجنة، حيث يشير النبي صلى الله عليه وسلم إلى أنها تعد جزءًا من الأعمال التي تُسهم في هذا النجاح العظيم.

آداب السلام والتحية

سنن وآداب اللقاء والمجلس في ضوء الكتاب والسنة:

  1. إلقاء السلام: يأتي الإسلام بتعاليمه ليعلمنا فن إلقاء السلام، فعند اللقاء وعند الفراق يُشدد على قول “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، وهذا يعكس الود والاحترام بين المسلمين.
  2. المصافحة: المصافحة تعبر عن الترحيب والأخوة، وتعد سنة مؤكدة في اللقاء. يعلمنا النبي صلى الله عليه وسلم أهمية هذه اللمسة البسيطة في بناء العلاقات.
  3. طلاقة الوجه والابتسامة: يُحث عليها الإسلام كوسيلة لنشر السعادة والراحة. الابتسامة تزرع السرور وتجعل اللقاء أكثر بهاءً وإشراقًا.
  4. الكلام الطيب: يحث النبي صلى الله عليه وسلم على استعمال الكلمة الطيبة واللطيفة في اللقاءات، حيث تُعَدُّ صدقة وتؤثر بشكل إيجابي على الأخلاق.
  5. ذكر الله في المجلس: يُشجع على ذكر الله في المجالس لتحقيق البركة والنور. قول الله تعالى: “وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ” (الجمعة: 10).
  6. ختم المجلس بكفارة: يفضل ختم المجلس بقول كفارة المجلس، حيث يسهم ذلك في محو الذنوب التي قد تكون قد ارتكبت في اللقاء.

قد يهمك ايضاً علي : حكم الغلو في الصالحين

ما نُهي عنه عند اللقاء وفي المجلس

  • تجنب مصافحة المرأة غير المحل لك: يُشدد على عدم مصافحة المرأة التي لا تحل للرجل، حفاظًا على الحياء والآداب الإسلامية.
  • التحلي بالأدب مع النساء الأجنبيات: يُنصح بالتحلي بالأدب والاحترام في التعامل مع النساء الأجنبيات، مع الحفاظ على حدود الشرع.
  • إذن صاحب البيت للصلاة: يُنصح بعدم إمامة الزائر لصاحب المنزل في الصلاة إلا بإذن منه، احترامًا لحقوق صاحب البيت.
  • منع ترك المجلس بدون إذن: يُنهى عن ترك المجلس دون إذن، حيث يعتبر احترام الجلوس مكانك من آداب التعامل.
  • عدم التفرقة بين الحضور بدون إذن: يُحذر من التفرقة في المجلس بين الأفراد دون إذنهم، مع التشديد على المساواة في التعامل.
  • تجنب النجاة بين اثنين دون ثالثهما: يُمنع تناجي اثنان دون آخر، حيث يؤكد الإسلام على الشفافية والعدالة في التعامل.
  • تحفيز على تجنب نقل الأقاويل: يشدد على عدم نقل الأقاويل بشكل كامل دون التحقق، تجنبًا لانتشار الشائعات والأخبار الكاذبة.
  • منع التجسس على المسلمين: يُحظر على المسلمين التجسس على بعضهم البعض، محافظةً على خصوصيتهم.
  • منع الكذب والغيبة والنميمة: يُنهى عن الكذب وإضحاك القوم كذبًا، وكذلك عن الغيبة والنميمة والخصومة.
  • منع الحلف بغير الله: يُحذر من الحلف بغير الله، ومن كثرة الحلف بالله خاصة في البيع والشراء.
  • تجنب التفاخر والطعن في الأنساب: يُنهى عن التفاخر والطعن في الأنساب، مع تشديد على الاعتزاز بالخلق والأخلاق الحسنة.
  • منع شماتة المسلم بالمسلم: يُحظر على المسلم أن يشمت برفقائه، مع التشديد على تعزيز روح التعاون والتكافل.
  • منع الحسد والغل وآفات القلب: يُنهى عن الحسد والغل وغيرها من آفات القلب التي تؤثر سلبًا على العلاقات الإنسانية.
  • التحلي بالظن الحسن: يُحث المسلم على عدم سوء الظن، مظهرًا لروح التفاؤل والإحسان في التعامل.

لنكن نحن، في هذا الزمان الذي يشهد تعقيدات وتحديات، من أولئك الذين يجعلون “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” شعارًا حيًا في حياتهم. فلنبنِ قدوةً إيجابية، ولنُظهِر للعالم أن تلك الكلمات البسيطة قادرة على تغيير وجه الحياة وترسيخ قيم الإنسانية السامية في قلوبنا.

قد يهمك ايضاً علي : مراتب الدين ما هي ؟

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى