معلومات طبية

اثار حبوب منع الحمل علي المدي البعيد ومتي تبدأ اعراض تركها

اثار حبوب منع الحمل

تتكون حبوب منع الحمل من هرمونات صناعية ,حيث تعتبر هي الأكثر شيوعًا في الاستخدام عند السيدات لتنظيم النسل, ويوجد نوعان منها احدهما يحتوي علي هرمون البروجستيرون ,والاخر يحتوي علي هرموني البروجستين والإستروجين ,حيث تعمل هذه الهرمونات علي تقوية بطانة الرحم ,لمنع وصول الحيون المنوي للبويضة لعدم حدوث حمل .

تاتي اثار حبوب منع الحمل كوسيلة امنة وسهلة الاستخدام, لذلك تفضلها كثير من السيدات, لعدم الشعور بالالم او اجراء اي عملية جراجية مثل بعض وسائل الحمل الاخري,حيث انها تمنع حدوث التهابات في الرحم وتقلل من الالتهابات المهلبية الخاصة بقناة فالوب, وتعمل علي تنظيم الدورة الشهرية ولا توثر علي العلاقة الحميمية بين المتزوجين ويمكن الحمل بعد التوقف من استخدامها .

اثار حبوب منع الحمل قد تظهر علي المدي البعيد او نتيجة استخدمها بدون استشارة الطبيب ,ولكنها تعتبر اكثر وسائل الحمل امانا ولكن هذا لا يمنع ان نتعرف علي اثارها الجانبية ومعرفه كل شي عنها ,وهل مناسبة لطبيعة اجسامنا ام لا حيث ان تختلف طبيعة الرحم من سيدة لاخري من حيث تقبل وسيلة من وسائل الحمل عن اخري.

أقراء ايضا:ما هو نقص فيتامين د عند النساء وتأثيره وطرق علاجه

اقراص منع الحمل
اقراص منع الحمل

طريقة استخدام حبوب منع الحمل

يجب معرفة التاريخ التناسلي لكل سيدة من عادات يومية, قبل البدء في استخدام حبوب منع الحمل ويجب التاكد ان نوع الوسيلة هذه مناسبة للسيدة ,وعدم وجود موانع من استخدام حبوب منع الحمل ,وتكون الحبوب مرقمة بايام الاسبوع حتي يسهل علي كل سيدة التذكر وعدم النسيان فيجب تناول الحبوب في نفس الموعد اليومي, وعند النسيان يجب تناولها خلال 12 ساعة ولا يعتدي هذه الساعات حتي لا تفقد تاثيرها وعند نسيان تناول حبه يجب تناولها عند التذكر فورا ,وتناول حبوب اليوم بعدها بقليل فقد اكد الاطباء علي ضرورة الالتزام في مواعيد تناول حبوب منع الحمل, حتي لا تفقد الحبوب قيمتها وتصبح عديمة الفائدة ولا تاتي بالنتائج المطلوبة من وسيلة لمنع وتنظيم النسل.

أقراء ايضا:تطور نمو الطفل بعد الولادة ورعايته وتغذيته

حبوب منع الحمل
حبوب منع الحمل

متى يبدأ تأثير حبوب منع الحمل ؟

للاجابة عن هذا السؤال يجب معرفة انواع حبوب منع الحمل التي تستخدمها كل سيدة ,فهي الذي تحدد متي يبدا تاثيرها من حبوب حمل بسيطة او حبوب حمل مركبة ,ويجب البدا في تناول حبوب منع الحمل في اليوم الاول من انتهاء الدورة الشهرية او الطمث ,وعدم التاخير في ذلك حيث ان ينصح الاطباء بالانتظار بعد اول يوم تناول حبوب الحمل, الي اسبوع من ممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجين ويفضل بعض الاطباء تناول وسائل اخري, من منع الحمل مع حبوب منع الحمل مثل الواقي الذكري او مانعات الحمل الحاجزية, لفترة لاتقل عن شهر وبعد ذلك يمكن الاعتماد علي حبوب منع الحمل بشكل كامل.

أقراء ايضا:فوائد عصير الجزر للحامل وللجنين وأضراره

برشام واقراص
برشام واقراص

اثار حبوب منع الحمل الجانبية

الشعور بالغثيان:يبدا الشعور بالغثيان عند تناول حبوب منع الحمل في الايام الاولي, او عند الاستخدام الاول ويبدا الغثيان في الاختفاء بالتدريج مع التعود علي تناول الحبوب ,فيفضل تناولها مع الطعام او قبل النوم, ولكن لو استمر هذا الوضع اكثر من 3شهور يجب تغيير وسيلة الحمل مع استشارة الطبيب.

الشعور بالالم في الصدر: يكون ذلك نتيجة كثرة تناول الكافيين, مع زيادة نسبة الملح في الطعام .

الشعور بالصداع :يكون ذلك نتيجة الهرمونات الصناعية الموجودة في حبوب منع الحمل ,وقد يتطور الصداع الي صداع نصفي ,ولكن يبدا الصداع في الاختفاء عند التعود علي تناول حبوب منع الحمل .

الاصابة بالاكتئاب: قد تعاتي السيدات من التوتر او تغيير في الحالة المزاجية ,في الاسابيع الاولي من تناول حبوب منع الحمل فهذا طبيعي نتيجة لتغيير في الهرمونات.

تغير لون افرازات الرحم: يحدث بعض التغيرات في الافرازات ,فمن الممكن ان تصبح جافة او الشعور بالالم او تغيير في اللون ,وكمية الافرازات لذلك يجب استشارة الطبيب في ذلك .

تاثير علي الرؤية والعين:قد تشعر السيدة ببعض التغيرات في النظر او وجود مشاكل في قرنية العين, بعد تناول حبوب منع الحمل فيجب الذهاب الي الطبيب.

زيادة الوزن:قد تحدث تغيرات في جسم السيدة فور تناولها حبوب منع الحمل, وتغيير في الوزن ويكون نتيجة لاحتباس السوائل في الجسم مما يظهر علي الصدر والخصر .

أقراء ايضا:ما هو سبب تأخر الدورة الشهرية رغم وجود آلامها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى