شخصيات وأعلام

ابن سينا تفسير الاحلام ومؤلفاته في الطب والرياضيات

ابن سينا تفسير الاحلام

اسمه : (أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا) ولد ابن سينا رحمه الله في بخارى في العام ثلاثمائة وسبعون هجرياً ، وعرف باسم الشيخ الرئيس وأمير الأطباء ، وأبو الطب ، وغيرها من الألقاب ، وقد درس الفلسفة والطب وهو أول من كتب بالطب في العالم ، وخطى خطاه جالينوس وابقراط ، كتب ابن سينا نحو 200 كتاب بمواضيع مختلفة ومن أشهر كتبه : (كتاب القانون بالطب) الذي ظل المرجع الرئيسي بعالم الطب لـ7 قرون ، ويعتبر ابن سينا أول من وصف التهاب السحايا الأولى ومرض اليرقان ، ووصف حصى المثانة ، وله تفسيرات وتأويلات عدة حول الأحلام والرؤى ، وفي هذا المقال سوف يدور حديثنا عن ابن سينا تفسير الاحلام بالحروف ، فتابعوا معنا.

ابن سينا وتفسير الأحلام:

  1. لقد درس ابن سينا رحمه الله عن الأحلام ، وقد توصل إلى أن العديد من الحقائق وخصوصاً دور الأحلام بإشباع الدوافع والرغبات ، وقد تم وصف ابن سينا رحمه الله على أنه طبيب نفسي من الطراز الأول ،  وذلك لأن ابن سينا هو أول من انتبه لأهمية المعالجة النفسية للمريض.
  2. وقد أشار ابن سينا لبعض الأسباب الكامنة وراء حدوث الأحلام والتي استفاد منها العديد من علماء النفس فيما بعد في دراساتهم ، فقال الرجل أن هناك بعض الأحلام تحدث نتيجة تأثير بعض المؤثرات الحسية التي تمس الشخص النائم ، سواءً كانت من داخل الجسد أو من خارجه ، وقد دلت التجارب الحديثة على صحة ما قول ابن سينا ، وأكد ذلك كلاً من : (ديجادند ، وموري ، وهرفي دي سان دنيس) ، فعلى سبيل المثال الشخص النائم الذي يشعل بجانبه ضوء من الممكن أن يحلم بوجود حريق.
  3. يقول ابن سينا رحمه الله : (مثَل ما يكون عندما تتحرك القوى الدافعة للمني إلى الدفع إلى المتخيلة تحاكي صورا من شأن النفس أن تميل إلى مجامعتها، ومن كان به جوع حكيت له مأكولات)
  4. وبهذا الحديث يكون ابن سينا رحمه الله قد سبق فرويد بتفسير الأحلام ، وقد أشار ابن سينا رحمه الله أن ما يحدث داخل جسم المرء يؤثر على الأحلام ، والتي يستدل بها منها على حالات مرضية أو بداية ظهور حالات مرضية.

للمزيد يمكنك قراءة : نبذة عن ابن سينا الطبيب والفيلسوف

حياة ابن سينا:

  1. كان عبد الله وهو والد ابن سينا يعمل محافظ بإحدى القرى ، وبعدها انتقل مع عائلته لبخارى وعمل بوظيفة إدارية أيضاً عند نوح بن منصور وهذا الرجل هو سلطان بخارى ، وبعدها بدأ ابن سينا التعلم بمجال الفقه على يد معلمه إسماعيل الزاهد ، وبعدها اتجه لدراسة الطب مع عدد من المعلمين ، وقد وصف ابن سينا مجال الطب بأنه سهل.
  2. فيما بعد قام ابن سينا رحمه الله بمعالجة السلطان منصور بن نوح بعد أن أصيب بمرض حير أهل الطب في المدينة كلها ، فقام السلطان بمكافئته وسمح له بالدخول لمكتبة السمانيد الملكية الخاصة به ، الأمر الذي ساعده في تعليمه الذاتي للفلسفة والعلوم ، إذ بدأ ابن سينا في الكتابة وهو في عمر الواحد والعشرون ، حيث كتب بمجالات عدة مثل : الرياضيات ، وعلم الفلك ، والهندسة ، والميتافيزيقيا ، والفيزياء ، والشعر ، وعلوم اللغة ، والموسيقى.
  3. وقد استمر ابن سينا بالعمل داخل البلاط الملكي كطبيب حتى مات سلطان بخارى ، فبعدها انتقل الرجل لجرجان ، وهي منطقة قريبة من بحر كابسيان ، فدرس فيها علم الفلك والمنطق ، وبدأ كذلك في تأليف أشهر كتبه بالطب ألا وهو كتاب (القانون في الطب) وبعدها انتقل لمنطقة الري ومارس الطب فيها وألف نحو ثلاثون كتاب ، وبعدها رحل لهمدان ، إذ عالج حاكمها شمس الدولة من مغص شديد جداً ، فصار طبيبه الخاص وصديقه المقرب ، وقد عينه رئيس للوزراء ، وبعد أن مات شمس الدولة لم يرغب ابن سينا في البقاء داخل حمدان ، فخاطب حاكم أصفهان حتى يجد له منصف ببلاطه الملكي ، إلا أن أمير حمدان الجديد علم بما ينويه ابن سينا وقام بسجنه ، وقد قام ابن سينا بكتابة العديد من الكتب أثناء وجوده بالسجن ، وبعدها تم إطلاق سراحه وانتقل لأصفهان ، إذ وجد الأمان والاستقرار ، وعمل بخدمة علاء الدولة إلى أن وافته المنية.

بعض مؤلفاته في الطب:

  1. كتاب الأدوية القلبية.
  2. كتاب القولنج.
  3. كتاب دفع المضار الكلية عن الأبدان الإنسانية.
  4. رسالة بتشريح الأعضاء.
  5. رسالة بسياسة البدن وفضائل الشراب.

بعض مؤلفاته في الرياضيات:

  1. مختصر اقليدس.
  2. مختصر المجسطي.
  3. مختصر الارتماطيقي.

للمزيد يمكنك قراءة : بحث عن ابن خلدون

أقوال ابن سينا بالصور:

ابن سينا
يدعون الناس إلى الجنة
حكم
حكم ابن سينا
ابن سينا
التعريف بابن سينا

للمزيد يمكنك قراءة : ابن بطوطة رحالة العالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى