معلومات

ابن الفيل من 4 حروف فطحل

يدعى صغير الفيل في اللغة العربية دغفل حيث يكنى بهذا اللفظ على صغار الثدييات كبيرة الحجم، مثل وحيد القرن بالإضافة إلى الحوت والبقرة، حيث أن الفيلة التي توجد داخل قارة إفريقيا أصبحت معرضة للانقراض وهذا بسبب الصيد غير المشروع الذي يكمن غرضه للحصول على أنيابها العاجية حيث هي مصدر حماية الفيل وتحريكه للأشياء، حيث يتمتع الفيل بخرطوم يستطيع به القيام بمهام عديدة، كمسك الأشياء وامتصاص المياه والاستحمام ، وفي هذا اليوم سوف نقدم لكم موضوع بعنوان ابن الفيل من 4 حروف فطحل,

مواصفات الدغفل:

  1. يبلغ وزن صغار الفيلة حديثة الولادة ما بين الواحد وتسعون كجم إلى مائة وخمسة وستون كجم، حيث أن الأكثر وزنا هو صغير الفيل الأفريقي وأصغرها وزنا هو الفيل الآسيوي، حيث يبلغ ارتفاع كل منها حوالي تسعة أمتار.
  2. وحيث أن يبدأ الفيل بالرضاعة بعد فور ولادته مباشرة، ويساعده في ذلك أمه وباقي إناث القطيع، وبعد مرور فترة قصيرة جدا تبلغ دقائق معدودة يستطيع الوقوف على قدميه، وبعد يومين نعتبر الصغير فردا شجاعا وقويا بما فيه الكفاية لكي ينضم إلى أفراد القطيع.
  3. عندما يولد صغير الفيل فإن حاسة بصره تكون ضعيفة للغاية، وهذا السبب يجعله أقل تعرفا على أمه حيث أنه لا يستطيع أن يعرفها إلا عن طريق اللمس والرائحة والصوت أيضا، حيث يصبح فردا شديد الارتباط بأمه لفترة ما يقارب من شهرين.
  4. ويظل مصدرة الأساسي لتغذيته لفترة طويلة هي رضاعة أمه، كما أنه لا يتم فطمه إلا بعد مرور سنتين على الأقل، حيث أنه قم يداوم على شرب اللبن حتى بلوغه العشرة أعوام.
  5. ويشار إلى أن صغير الفيل يمتص خرطومه كما هو الحال في أطفال البشر عندما يمتصون أصابعهم، فقد لا يستعمل خرطومه قبل من ست إلى ثمانية شهور، ولا يستطيع أن يتحكم فيه بشكل مناسب إلا بعد مرور سنة من عمره.

تطور ابن الفيل:

  1. عندما يبدأ الفيل حياته فإن المصدر الأساسي الذي يعتمد عليه بشكل كامل هي والداته، حيث يكتسب منها المهارات الأساسية لكي تبقيه حيا.
  2. حيث تتواكب إناث القطيع مع حاجات وقدرات الصغير، حيث أن يمكن للصغار تعلم السلوكيات الأساسية من حياة الأفراد الكبيرة حيث أن صغار الفيلة يتخذون الأفراد الكبيرة على أنهم قدوة لهم يقتدون بهم.
  3. ومن أهم هذه السلوكيات طريقة الأكل وكيفية العثور عليه، يجب على كبار الأفراد توفير الرعاية الصحية بشكل مناسب وكبير لصغار المجموعة لفترة لا تقل عن ستة أشهر.
  4. حيث أنه بعد إنتهاء فترة تتراوح بين أربعة إلى ستة أشهر يصبح الصغير مسئولا على القيام ببعض شؤونه مثل قطع الأعشاب وهذا يسمح بفطامه تدريجيا.

حقائق عن ابن الفيل:

نستطيع أن نسرد لكم حقائق كثيرة عن حياة صغار الفيلة والتي قد تظهر بأنها غريبه إلى حد ما وفيما يأتي نسرد لكم بعض منها:

  1. تبلغ فترة حمل الفيلة إلى ما يقرب من  22  شهرا.
  2. تستطيع أنثى الفيل الولادة سنويا حيث قد يصل عدد مواليدها إلى اثنا عشر فيلا.
  3. كل ولادة لثلاثة مواليد يقابلها موت خمسة فيلة كل عام داخل حدائق الحيوان.
  4. الوقت التي تضع فيه أنثى الفيل مولودها بمعدل 99% هو وقت الليل.
  5. تولد صغار الفيلة بشعر أحمر أو أسود اللون مجعد عند مقدمة رأسها.
  6. يترك صغير الفيل الذكر القطيع لكي يقوم بتكوين أسرته الخاصة به عن عمر يتراوح بين 12 إلى 14 سنه.

أهم الاختلافات بين الفيل الأفريقي والفيل الآسيوي:

  1. يختلف الفيل الآسيوي عن الفيل الأفريقي في أنه أقل حجما كما أن أذنيه ممتده بشكل مستقيم في الأسفل، حيث أن بعض ذكور الفيلة الآسيوية لديها أنياب على نقيض الفيلة الأفريقية.
  2. حيث أن جميعها لديها أنياب حتى الإناث منهما، بالإضافة إلى إختلاف الفيلة الآسيويه عن الأفريقيه في عدد الأصابع التي توجد في القدم حيث لدى الفيلة الآسيوية 4 أصابع في القدم الخلفية و 5 أصابع في القدم الأمامية.
  3. بالرغم من إختلاف الفصيلتين في بعض الأشياء إلا أنهما يتفقان في أن كليهما بحاجة إلى مناطق كبيرة بشكل كافي من الأراضي لأجل الإقامه عليها بالإضافة إلى أنهم بحاجة إلى كميات ضخمة من الطعام.

غذاء الفيل:

  • حيث تقوم الفيلة بالتغذية عن طريق النباتات حيث أنها تعد ضمن فئة آكلات النباتات، حيث أنها تقوم بأكل الحشيش، أشجار البامبو، الأوراق، الجذور ولحاء الأشجار، علاوة على ذلك فإنها تقوم بأكل المحاصيل الزراعيه كالموز وقصب السكر، يبلغ غذاء الفيل البالغ من 300 إلى 400 باوند من الغذاء حيث ما يعادل 136إلى 181 كجم من الطعام يوميا.

تكاثر الفيلة:

  • حيث أن الفيلة حيوانات يتم إنتاج نسلها عن طريق الولادة، حيث تتكاثر الفيلة في معظم الأحيان في المواسم الماطرة، كما وتحمل أنثى الفيل فترة 22 شهرا أي ما يساوي عامين، حيث يزن صغير الفيل ما يتراوح بين 200 إلى 250 باوند.

صوت الفيل:

  • تتنوع أصوات الحيوانات فيما بينها، حيث أنها تعد طريقة للتواصل بين أفراد الجنس الواحد، حيث يقوم الفيل بإصدار صوت يدعى بالنهيم، حيث تقوم الفيلة بإخراج صوت النهيم في شكل موجات صوتية واتصالات رجفية تعد طويلة المدى.

الصفات الجسمية للفيل:

وإليكم بعض الصفات الجسمية للفيلة وهم ما يلي:

  1. الأذنان : لدى الفيل أذنين كبيرتين رقيقتين من  حيث السمك، تتكون الأذن الواحدة من الآلاف من الشعيرات الدموية التي تقوم بإعطاء جسم الفيل الكبير القدرة على التعايش داخل البيئة التي يسكن فيها، حيث تستطيع عن طريق آذانها الكبيرة بشكل مبالغ من سماع الأصوات والترددات المنخفضة الصوت من مسافة تقدر بكيلو هيرتز.
  2. الخرطوم : لدى الفيل خرطوما طويلا بشكل كبير يمكنه من أخذ الطعام.
  3. الأسنان : حيث يتمتع الفيل ب 26 سنا بداخل فمه، تنقسم إلى 12 سنا لبنية و 12 ضرس ، حيث تتمتع بطولها ويستبدل الفيل أسنانه 6 مرات.

للمزيد يمكنك قراءة : أكبر حيوان في العالم

للمزيد يمكنك قراءة : تربية الحيوانات الأليفة

للمزيد يمكنك قراءة : أقوى 20 هل تعلم عن الحيوانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى