معلومات

أهمية الموقع الجغرافي للجزائر وأهم المعلومات عن تضاريسها ومناخها

أهمية الموقع الجغرافي للجزائر

الجزائر “بلد المليون شهيد” هي دولة عربية تقع في شمال قارة إفريقيا عاصمتها مدينة الجزائر ، وتعد من أكبر البلدان العربية والأفريقية من حيث المساحة، تطل من الجهة الشمالية على البحر الأبيض المتوسط ومن الشرق للجزائر تقع دولة تونس الخضراء وفي جنوبها تقع دولتي مالي والنيجر ومن الجهة الغربية تقع كلا من دول موريتانيا والمغرب والجمهورية الصحراوية، وأدى موقع الجزائر المتميز بوقوعها على البحر المتوسط في جعله مدخل بحري للوصول إلى تركيا وبلاد الهلال  الخصيب ومصر وإلى العديد من الدول الأسيوية والأوروبية والإفريقية،  وتعد اللغة العربية هي اللغة الرسمية للجزائريين الذين يبلغ عددهم نحو أربعة مليون نسمة تقريبا والذين تكون عملتهم هي الدينار الجزائري، ولتعرف على المزيد حول دولة الجزائر نقدم لكم عبر موقع احلم موضوع ” أهمية الموقع الجغرافي للجزائر” الذي يضم مجموعة من الفقرات المتنوعة فهيا بنا نتعرف عليها.

أهمية موقع الجزائر :

  • مساحة الجزائر الواسعة جعلتها تضم مناخ متنوع بها جعلها وجهة سياحية يتوافد عليها السياح على مدار العام من مختلف العالم ، كما ساهم تاريخها واقتصادها في دعم اقتصادها الوطني.
  • موقعها المتميز بالنسبة للسياح جعلها متنوعة في الأنشطة السياحية فهناك السياحة الصحراوية والسياحة الثقافية والسياحة الجبلية والسياحة الساحلية.
  • أدى أتساع مساحة الصحراء الجزائرية إلى ضم احتياطات كبيرة من المياه الجوفية التي تروي أشجار النخيل وبعض المحاصيل الأخرى ونتج عن ذلك أن تكون الجزائر من أشهر الدول المنتجة لتمور طولقة وبسكرة.
  • البيئة الطبيعية في الجزائر متغيرة على حسب المكان حيث لكل منطقة طبيعتها المناخية والحيوانية والنباتية مما أدى على خلق تنوعا حيويا.
  • الموقع المتميز لدولة الجزائر بقربها من مراكز الدول التاريخية كالدولة الأموية في الأندلس والدولة الفاطمية إلى إكسابها أهمية تاريخية وجعلها مركزا رئيسيا للأحداث التاريخية.
  • موقع الجزائر جعلها تطل على القارة الأوروبية ودولها فرنسا وألمانيا، كما جعلها قريبة من دولة مصر التي تعتبر حجر الزاوية في المنطقة، كما تربطها حدود مع دولة المغرب التي تعد كمدخل للقارة الأفريقية من الجهة الغربية.
  • تطل دولة المليون شهيد على البحر الأبيض المتوسط الذي يعد المدخل البحري لمن يريد الوصول إلى تركيا وبلاد الهلال الخصيب ومصر والدول الأوروبية والأسيوية، مما ساهم موقع الجزائر المتميز في الحركة التجارية.

تحضير قلب اللوز الجزائري بالزيت واللبن.

أهم المعلومات عن دولة الجزائر:

  • مدينة الجزائر هي أكبر مدن دولة الجزائر من حيث المساحة وهي العاصمة للدولة.
  • تبلغ مساحة الجزائر نحو أكثر من أثنين مليون كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكان الجزائر نحو أربعة مليون نسمة.
  • وفي سبيل استقلالها وحريتها قدمت تضحيات بأبطالها نحو أكثر من مليون شهيد وأطلق عليها بلد المليون شهيد.
  • حصلت دولة الجزائر على استقلالها في شهر يونيو عام ألف تسعمائة أثنين وستون ميلادية.
  • ويعد نظام الحكم في دولة الجزائر العربية هو النظام الجمهوري وسلطتها التشريعية من اختصاص البرلمان الجزائري، كما يوجد بها المجلس الشعبي الوطني، والمجلس الأعلى وهو مجلس الأمة.
  • ودولة الجزائر عضو مؤسسا في جامعة الدول العربية ومنظمة الأمم المتحدة والإتحاد الأفريقي والأوبك وأيضا عضو مؤسس في إتحاد المغرب العربي وعدد من المؤسسات الأخرى.
  • تعد اللغة العربية هي اللغة الرسمية في دولة الجزائر الشقيق، أما عملت الجزائريين فهي الدينار الجزائري.

ترتيب شهور الميلادي مرقمة وما يقابلها في الشام والعراق والجزائر وتونس.

أهم المعلومات عن التضاريس والمناخ:

  • تضم دولة الجزائر مجموعة من السهول الخصبة تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط تمتد من الهضاب المرتفعة في الجنوب وجبال أطلس تبلغ مساحة ستمائة كيلو متر.
  • كما يتواجد في الجزائر جبل تاهات، وبحيرة ملغيغ الملحية التي تعد أدنى نقطة في الجزائر وتعد من أكبر البحيرات في الجزائر على الرغم من تغير مساحتها كل عام.
  • ومناخ الجزائر في المنطقة الشمالية يميل لمناخ البحر المتوسط حار في الصيف ومعتدل في الشتاء ويكون ممطر أحيانا، وفي المنطقة الجنوبية فهو حار في الصيف وبارد في الشتاء وتسقط بعض الأمطار الخفيفة في مناطق السهول.
    الشعب الجزائري في الإستقلال
    الشعب الجزائري في الإستقلال
    العلم الجزائري
    العلم الجزائري
    موقع الجزائر
    موقع الجزائر

     

نكت حديثة جدا 2020 باللهجة المصرية والمغربية والجزائرية.

وفي أخر الكلام يكون مسك الختام لموضوع ” أهمية الموقع الجغرافي للجزائر وأهم المعلومات عن تضاريسها ومناخها” الذي قدمناه لكم عبر موقع احلم والذي يضم مجموعة من الفقرات المتنوعة مثل ” أهم المعلومات عن التضاريس والمناخ، أهم المعلومات عن دولة الجزائر، أهمية موقع الجزائر المتميز” نتمنى أن تكونوا استمتعتوا بقراءة الموضوع……….نترككم في رعاية الله وأمنه…………….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى