معلومات

أهمية التخطيط الاستراتيجي ومرحله وانواعه واهدافه

أهمية التخطيط الاستراتيجي

تاتي أهمية التخطيط الاستراتيجي من تحديد المؤسسة او المنظومة, واتجاهها من خلال اتخاذ القرارات السليمة وتقديم الموارد اللازمة لمتابعة التخطيط الاستراتيجي ,حيث انه جانبا مهمة في الادارة الاستراتيجية يتم من خلال المختصين واصحاب الخبرة, والجهات المسؤولة عن التخطيط التي تشمل العديد من البحوث والتحليل وعلاقاتها مع البيئة والمنافسين .

تتعدد اهمية التخطيط الاستراتيجي في وضع الاهداف, وتحديد الاجراءات لتحقيق هذه الاهداف عن طريق استخدام الوسائل التي تساعد في تنفيذ الاجراءات, عن طريق عمل صيغ للتنفيذ الاهداف وتحقيق الغايات والاهداف لتكيف المنظومة او المؤسسة مع البيئة و المنافسين, حيث يمشل التخطيط الاسترتيجي علي نقط القوة والضعف والتقييم, وفرص الصناعات والتهديدات الدخلية والخارجية والتوقعات المستقبلية .

تعتبر عملية التخطيط الاستراتيجي عملية لها مدخلات ومخرجات, وانشطة متعددة وتشمل قضايا استرتيجية للمنظومة او المؤسسة حيث تكون حلقات تكرارية ,تكون مشتركة مع حلقات تغذية مستمرة وتكون كمشايع منفصلة لها بداية ونهاية اي تكون محددة ,تشمل التقييم المستمر لتعزيز الممارسات وتحديد البرامج والنتائج النهائية, من تقييم البيئة والمنافسين وسياسة التوجيهات وخطط العمل لتحقيق هذه السياسة .

أقراء ايضا:تعبير عن شم النسيم واشهر رموز الاحتفال به

التخطيط الإستراتيجي
التخطيط الإستراتيجي

اهمية التخطيط الاستراتيجي وانواعه

اهمية التخطيط الاستراتيجي اصبحت من الضروريات لكل مؤسسة او مشروع, من توفير ادارة ناجحة ومنظمة وتوفير العديد من الامكانيات من متطلبات بشرية ومادية, وتنظيم محاور اساسية للتشريعات لضمان نجاح المؤسسة, ولدعم التخطيط الاستراتيجي ورغم ذلك توجد العديد من الانواع للتخطيط  وهي:

  • التخطيط بعيد المدى الذي يشمل, الرؤية والرسالة والقيم والتحليل ثم الوصول الى الاهداف,بطريقة سليمة ومنظمة مع توفير الوقت والجهد, واستعلال الموارد المتاحة والامكانيات؟
  • التخطيط متوسط المدى ,وهي تخطيط يتضمن كيفية الاداء, ويعتمد علي الزمن والمكان للوصول للاهداف الاستراتيجية.
  • التخطيط قصير المدى, وهو يتضمن التنفيذ من خلال خطط عمل قصيرة, تؤدي الي الخطة الاساسية للاهداف ,من خلال تحليل وتنفيذ الخطوات الخاصة بالخطط القصيرة.
  •  التخطيط البديل ,وهي خطة بديلة توضع في حالة وجود قصور, او تغييرات او فشل الخطة الاساسية .

أقراء ايضا:تعريف الزيادة الطبيعية في مصر والاثار السلبية المترتبة عليها

مجموعة نقاط هامة للتخطيط
مجموعة نقاط هامة للتخطيط

مراحل التخطيط الاستراتيجي

يتكون التخطيط الاستراتيجي من مجموعة من المراحل المرتبطة ببعضها بشكل متناسق ومنتظم حيث تكمل كل بعضها الاخر وهي عبارة عن :

  • مرحلة التجهيز والاستعداد : تعتبر هذه المرحلة من المراحل الهامة, لانها تبني علي تكوين فريق العمل واتخاذ العديد من القرارت المستقبلية من تشكيل فريق العمل وموافقة المدير والعاملين والمساعدين والعاملين عليها ,والالتزام بها لتتوفرالسهولة والنجاح في تحقيقها ,مع ابلاغ فريق العمل اول باول بالنتائج .
  • مرحلة التحليل الاستراتيجي:وهي مرحلة يجب الاهتمام بها والتدقيق بها لتحليل الوضع الراهن, وتوضيح حدود التخطيط مع تحديد الموضوعات و القضايا الحرجة.
  • مرحلة التوجه الاستراتيجي : وهو عبارة عن بناء المؤسسة او المنظومة من خلال الموضوعات والمجالات الاساسية ,مع الاهتمام بالتفصيل من خلال تحليل الموقف الاستراتيجي للبيئة المحيطة, التي توضع نتيجة التوجه الاستراتيجي .
  • مرحلة وضع الخطة الاستراتيجية:هي تشمل الخلفية الاستراتيجية نتيجة للتحليل الاستراتيجي للبيئة الداخلية والخارجية ,لتحديد عناصر متعددة من قوة الضعف والقوة وفرص والتهديدات الخارجية والدخلية المستقبلية للمؤسسة ,او المنظومة والعديد من العناصر منهم رؤية واضحة والعديد من القيم ورسالة مستقبلية ,مع وجود اهداف استراتيجية واهداف تكتيكية .

أقراء ايضا:عيد استقلال الجزائر ونتائج الثورة الجزائرية علي البلاد

مجموعة من الوسائل للتخطيط
مجموعة من الوسائل للتخطيط

اهداف التخطيط الاستراتيجي

  •  الاستغلال الامثل للموارد: من اكتشاف الطاقات البشرية والمادية,واعادة اكتشاف المؤسسة ,وتحديد مهارات وقدرات العناصر البشرية والتوظيف السليم لها ,مع تحديد راس المال الفكري والبشري, للنهوض بالمؤسسة وتحقيق الاهداف واستغلال الموارد المادية المتاحة بشكل سليم .
  • توحيد الجهود داخل المؤسسة ,مع التركيز علي الجهود وتجمعيها في اتجاه واحد لتحقيق التمييز .
  • وجود خطط عمل واضحة ومحددة ,تشمل علي جميع الاهداف من الزمن والمكان وما يجب فعله, وما المتوقع حدوثه مع وجود خطط بديلة في حالة حدوث قصور, نتيجة ظهور تغيرات في مراحل التنفيذ.
  • التفكير غير التقليدي والمتميز: يجب وجود التفكير الابداعي, او التفكير خارج الصندوق من بداية التخطيط الاستراتيجي, والتطبيق الي مراحل تنفيذ التخطيط الاستراتيجي.
  • يجب ان يكون هناك مفاهيم واضحة للاهداف ,وهي تعتبر مرحلة التنفيذ المادي للرؤية والرسالة ,علي ارض الواقع للتخطبط الاستراتيجي وهو ما يسمي بمراحل التطبيق.

أقراء ايضا:تعريف الخط العربي وأنواعه واشهر الخطوط المستخدمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى