مجتمع

أنت حر ما لم تضر حديث شريف مع بعض الحكم عن المقولة وأمثلة عليها

أنت حر ما لم تضر

أنت حر ما لم تضر مقولة منتشرة في مجتمعاتنا ويستخدمها الكثير بمفهوم خاطئ ، فالحرية يجب أن تتناسب مع قيم ومبادئ المجتمع التي نشأ عليها وليس لتدميره فعلى سبيل المثال الملبس الذي ترتديه الشبات حاليا ما هو إلا تقليد للغرب فمجتمعاتنا لم تنشأ على ذلك، ولكن يرونها أنها حرية شخصية ولم يجبروا أحدا على تقليدهم وينادون بغض البصر، ليست الحرية الشخصية كما يعتقد الكثير فالحرية تكمن في اختيار “دينك، مأكلك، مشربك، مسكنك، تعليمك الجامعي” فهي أشياء لا تسبب ضرر للآخرين أما حرية الرأي غير السلمية والملبس غير اللائق فيوجد فيهما ضرر للآخرين لذا يجب أن يكون لهم ضوابط وأحكام؛ ولهذه المقولة حديث شريف فلتعرف عليه نقدم لكم عبر موقع احلم موضوع “أنت حر ما لم تضر” الذي يضم مجموعة من الفقرات فهيا بنا نتعرف عليه.

حديث أنت حر ما لم تضر وشرحه:

عن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” مثل القائم على حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة فأصاب بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها، فكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم فقالوا: لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقا ولم نؤذ من فوقنا ، فإن تركوهم وما أرادوا هلكوا جميعا ، وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعا”. ….صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم…………

شرح الحديث:

شبه الرسول صلى الله عليه والسلم المتمسك بحدود الله والمخالف لها في المجتمع بحال قوم ركبوا في السفينة واقتسموا أماكنهم فيها عن طريق القرعة فكان من نصيب بعضهم في الجزء الأسفل وبعضهم في الجزء الأعلى،  فكان الذين في الجزء الأسفل عندما يريدوا تناول الماء يصعدوا إلى الأعلى، فوجدوا أن الجزء الأعلى يتأذى منهم فعزموا على إحداث ثقب في نصيبهم في السفينة يشربوا منه الماء حتى لا يتأذى من في الأعلى، ولكن إذا تركوهم من في أعلى السفينة يفعلوا ما يريدون سوف يهلكوا معهم وإذا منعوهم بالقوة سوف ينجوا جميعا ، فالهدف من الحديث “أنت حر ما لم تضر” فالضرر يقع في حالة خرق السفينة على الرغم أنه في جزءهم .

قصة عن المخدرات مؤلمة لفتاة تدعى ليان تنهي حياتها بالانتحار.

أمثلة على مقولة أنت حر ما لم تضر:

  • التمثيل: حرية شخصية ولكن يجب أن يكون هادف ولا يضر بالمجتمع وذلك لأن بعض الأفلام والمسلسلات تتواجد بها البلطجة والعنف والمخدرات ويؤدي ذلك إلى تعلم الأشخاص والأفراد لأشياء ضارة بالمجتمع.
  • التعبير عن الرأي: حرية إن لم يسبب ضرر للآخرين مثل المظاهرات التي تنادي بالحقوق إن لم تتحول إلى أعمال شغب وعنف فهي حرية، ولكن عند تحول المظاهرة إلى أعمال شغب وعنف فهنا تسبب الضرر ويجب توقفها.

اسئلة للنقاش بين الحبيبين 30 سؤال صريح ومحرج يتهرب منه الجميع.

أبرز الحكم على مقولة أنت حر ما لم تضر:

  • الدعوة للحرية ليس معناها دعوة للانقلاب والفوضى والهمجية، الحرية قيمة عظيمة ولكن القاعدة: أنت حر ما لم تضر………أحمد الشقيري.
  • أنت حر ما لم تضر مقولة يدعي بها كل شخص عربي على صحتها ولكن يتناساها الكثير عند تحدثه عن ترك الدين أو حقوق المرأة أو المثلية أو ممارسة الجنس.
  • أنت حر ما لم تضر تعد من أكثر الأكاذيب في مجتمعنا.
  • أنت حر في تفكيرك فلا يستطيع احد تقيده إن لم ترد أنت ذلك,
  • إذا احتاج اللئيم تواضع وتقرب وإذا استغنى تجبر وتكبر………..سقراط.
  • الحرية تعني المسئولية ولهذا يخافها معظم الناس…..جورج بيرناردشو.
  • لكل مقام مقال وهذا المقام في رأي المتواضع يحتمل هذا المقال “أنت حر ما لم تضر” وأنا وضعتها بحريتي الكاملة ………….هبة الأباصيري.
    انت حر ما لم تضر
    حكمة على انت حر
    انت حر ما لم تضر
    حديث شريف

أنت حر ما لم تضر المقولة الشائعة وعلاقتها بالحرية والتعبير عن الرأي.

وفي أخر الكلام يكون مسك الختام لموضوع ” أنت حر ما لم تضر حديث شريف مع بعض الحكم عن المقولة وأمثلة عليها” الذي قدمناه لكم ويضم مجموعة من الفقرات التي احتوت بداخلها على حديث أنت حر ما لم تضر وشرحه وكذلك أمثلة من الواقع عليه كما ضم الموضوع بعض الحكم عن المقولة الشهيرة ……نترككم في رعاية الله وأمنه……..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى