معلومات

أكبر محيط في العالم مكون من 6 أحرف وأهم المعلومات عنه

أكبر محيط في العالم

وكما نعرف أن المحيط هو عبارة عن جسم مائي يعد من أكبر المسطحات المائية حيث يحتل مساحة واسعة وكبيرة من سطح الأرض، ويتمثل الجزء المائي في الكرة الأرضية بنسبة واحد وسبعون في المائة،وقبل تقسيم المحيطات كان المحيط العالمي هو المحيط الأكبر حيث نشأ من اتصال المحيطات ببعضها البعض، ولكن بعد تقسيم المحيط العالمي من قبل الجغرافيين نشأت أربعة محيطات وكان أكبرها المحيط الهادئ حيث تبلغ مساحته نحو 155,557,000كيلومتر مربع حيث يمثل المحيط الهادئ نحو ثمانية وعشرين في المائة من مساحة الكرة الأرضية ويعادل حجم اليابسة تقريبا، ويقع المحيط الهادئ بين قارتي آسيا وأوقيانيا من جهة وبين القارة الأمريكية من جهة أخرى ويحتوي المحيط الهادي على وحدة ماريان بالقرب من جزر الفلبين وهي أعمق وحدة بحرية في العالم كما يتصل المحيط الهادئ بالمحيط الأطلسي من خلال مضيق ماجلان في أقصى جنوب أمريكا الجنوبية ويتصل في أمريكا الوسطى بقناة باناما، ولتعرف على المزيد من المعلومات عن المحيط الهادي نقدم لكم عبر موقع احلم موضوع ” أكبر محيط في العالم” الذي يضم مجموعة من الفقرات فهيا بنا نتعرف عليها.

أهم المعلومات عن المحيط الهادي:

  • المحيط الهادئ: هو أكبر محيط في المحيطات الخمسة وهما “المحيط الأطلنطي، المحيط الأطلسي، المحيط الهندي، المحيط الهادئ، المحيط الجنوبي”.
  • المحيط الهادئ يقع في الجزء الغربي من الكرة الأرضية، حيث يمتد المحيط من بحر بيرنغ في القطب الشمالي إلى أبعد نقطة في المحيط الجنوبي المتجمد.
  • ويمتلك المحيط الهادئ أكبر بعد عرضي من الجهة الشرقية عند خط عرض خمسة درجات في الشمال.
  • ويمتلك المحيط من دولة اندونيسيا نحو تسعة عشر ألفا وثمانمائة كيلو متر لكي يصل إلى الساحل الكبير بيرو كولومبيا.
  • يغطي المحيط الهادئ نحو ستة وأربعون في المائة من أجمالي مساحة البحار ويغطي ثلث الكرة الأرضية تقريبا.
  • قسم خط الاستواء المحيط الهادئ على قسمين قسم شمالي وقسم جنوبي .
  • ويعد أول من اكتشف المحيط الهادئ هم الأوروبيون على يد الأسباني فاسكو نوانيز دي بالبوا في أوائل القرن السادس عشر عند عبوره برزخ بنما وأطلق عليه أسم “مار ديل سور” أو بحر الجنوب.
  • أما أسم المحيط الهادئ فقد أطلقه عليه المستكشف البرتغالي فرديناندو ماجلان أثناء بعثته الإسبانية للطواف عام ألف خمسمائة واحد وعشرون ميلادية عندما لاحظ هدوء المسطح المائي مقارنة بباقي البحار.

اكبر حديقة في العالم والزهور الموجودة بها.

أهم البلدان والسلاسل الجبلية التي يضمها المحيط الهادئ:

  • ويضم المحيط الهادئ عدد من سلاسل الجبال البحرية الطويلة التي شكلتها البراكين مثل “أمبرور، هاواي، لويزفيل البحرية”.
  • ويطل المحيط الهادئ على أربعة وخمسون دولة منها “استراليا، وروسيا، وتايلاند، الولايات المتحدة، كوريا الشمالية، هونج كونج، تايوان، سنغافورا، نيوزيلندا، بنما، الفلبين، اندونيسيا، فيتنام، كوريا الجنوبية، المكسيك، السلفادور، ماليزيا”.
  • وللمحيط الهادئ أهمية كبرى عبر التاريخ حيث يعد طريقا ومسارا رئيسيا تم استخدامه خلال الاستكشاف الجغرافي ومراحل الهجرة .
  • ويتعرض المحيط لتناقص سنويا نتيجة لحركة الصفائح الإلكترونية وذلك لازدياد حجم المحيط الأطلسي بمقدار بوصة واحدة سنويا.

اكبر سمكة قرش موجودة في العالم تعرف عليها هنا.

الحالة الجوية لمناخ المحيط الهادئ:

  • يرتبط مناخ المحيط الهادئ بقوة كوريو ليس التي تسمى حركة دوران الأرض وكذلك بميل محورها نحو الشمس.
  • وتؤثر مياه المحيط على أنماط الرياح والضغط حيث في الجهة الجنوبية والشرقية من المحيط تكون الرياح الغربية التجارية الأكثر تواجدا.
  • أما في مناخ الجهة الشمالية للمحيط فيتواجد اختلاف سائد في الظروف الجوية خاصة خلال المنطقة الغربية والمنطقة الشرقية على نفس خط العرض حيث يتواجد تناقص في فاعلية موسم الشتاء بدءا من الساحل الشرقي لدولة روسيا وانتهاء بدولة كولومبيا البريطانية.
    المحيط الهاديء
    المحيط الهاديء
    موقع المحيط الهاديء على الخريطة
    موقع المحيط الهاديء على الخريطة
    المحيط الهاديء
    المحيط الهاديء

     

لماذا سمي المحيط الهادئ بهذا الاسم وأهم المعلومات عنه.

وفي أخر الكلام يكون مسك الختام لموضوع ” أكبر محيط في العالم المحيط الهادئ أهم المعلومات عن مناخه والبلدان التي يطل عليها” الذي قدمناه لكم عبر موقع احلم والذي ضم مجموعة من الفقرات التي احتوت بداخلها أهم المعلومات عن مكتشفه والأسماء التي سميي بها وأهم البلدان التي تطل عليه والسلاسل الجبلية التي كونتها البراكين وعن مناخه وكذلك معلومات عن موقعه الجغرافي ومساحته بالتفصيل، نتمنى أن تكونوا استمتعتوا بقراءة الموضوع ………..نترككم في رعاية الله وأمنه……………

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى