معلومات طبية

أعراض دوالى الساقين وأسباب الاصابة به

أعراض دوالى الساقين

مما لا شك فيه أن الصحه هى أغلى ما يملكه الإنسان، ولا شىء فى الحياه، يمكن أن يعوضه إذا فقدها لا قدر الله، ويجب على الإنسان أن يكون طبيب نفسه ويستشعر الآلام التى تواجهه،لكى يذهب إلى الطبيب مسرعًا،لكى يتفادى تدهور الحاله الذى تؤدى إلى عواقب غير محموده، فينصج الكثير من الأطباء بالتدخل الباكر وياحبذا لو لو تفادى الإنسان المرض من الأساس،حتى ينعم بصحه جيده ويستطيع أن يمارس مهام حياته اليوميه وعمله ويباشر رعايه أسرته، ولابد أن نستفاد من قصص الأشخاص اللذين أهملوا فى علاج أنفسهم، وسوف نتناول فى هذا المقال، أعراض دوالى الساقين وكل ما يخصها،حتى تتمكنوا من التعرف على هذا المرض وأعراضه، وكيفيه تفاديه من الأساس لاقدر الله.

دوالى الساقين

تعرف دوالي الساقين “بالإنجليزية: Varicose veins”على أنّها أحبال منتفخة لونها أزرق تتكون تحت سطح الجلد، وأكثر المناطق تأثيراً بها الأقدام والساقين، وتُعتبر دوالي الساقين من  أكثرالمشاكل الصحية الشائعة، إذ تُصيب ما نسبته 23% من الأشخاص في الولايات المتحدة الأمريكية، ومن الجدير بالذكر أنّ دوالي الساقين في أغلبها  غير مؤذية على الرغم من تسبّبها بالآلام في بعض الأحيان، وتكون أغلب دوالي الساقين فى السطح أي أنّها تُصيب الأوردة السطحية بسبب ضعف العضلات مقارنة بالعميقة، وهذا لا يمنع احتمالية إصابتها للأوردة العميقة، وعندها لا تكون الدوالي سهله الوضوح للعيان على الرغم من تسبّبها بانتفاخ وألم الساق المصابة. وفي الحقيقة يمكن تفسير حدوث دوالي الساقين على أنّه اضطراب  فى صمام الوريد يجعل الدم يتكون في الوريد وتفقد عضلات جدرانه القدرة على تدفق الدم، وهذا بدوره يُسبّب زيادة الضغط فيه، ولعلّ هذا ما يُفسّر انتفاخ الوريد المأذى من هذا كله.

أعراض دوالى الساقين

تظهر هذه  الأعراض والعلامات  على المصابين بدوالي الساقين، و سنذكر منهامنها ما يلي:-

  1. انتفاخ الوريد وظهوره باللون الأزرق.
  2. الشعور بثقل الرِجل خاصة بعد ممارسة أى تمارين رياضيه وخاصه فى المساء وهذه من أهم اعراض دوالى الساقين
  3. تنزف المنطقة  المصابه لفترة أطول من المعتاد في حال تعرّضها لأى ألم أو أذى.
  4.  من اهم أعراض دوالى الساقين حدوث تصلب جلدى شحمى أسمه بالأنجليزيه Lipodermatosclerosisويُعرّف على أنّه تصلب الدهون تحت الجلد الذي يُغطّي منطقة ما فوق الكاحل بقليل، ممّا يتسبب بضمور الجلد.
  5. توسّع الشعيرات الدموية في الساق المصابة، مُسبّباً ظهور ما يُعرف بالأوردة العنكبوتية (بالإنجليزية: Spider Veins).
  6. إنتفاخ الكاحلين من اهم اعراض دوالى الساقين.
  7. تغير فى لون الجلد، المحيط بالمنطقة المصابة بدوالي الساقين إلى اللون البنى أو الأزرق ،من أهم أعراض دوالى الساقين.
  8. الشعور بتقلّصات فى الساق عند وقوف  المريض فجأة.
  9. التهاب الجلد الركوديّStasis dermatitis ويسمى هذا بالإنجليزيه والذي يتمثل بوجود احمرار، وجفاف، وحكة في المنطقه المصابه.
  10. متلازمة تململ الساقين وتسمى (بالإنجليزية:  Stasis dermatitis والذي يتمثل بوجود احمرار،جفاف وحكه فى المنطقه المصابه.
  11. متلازمة تململ الساقين باللغه الإنجليزيه restless legs syndrome.
  12. الضمور الأبيض atrophie blanche  والذى يتمثل بظهور بقع بيضاء تتشابه فى شكل الندب على الكاحل.

ماهى الأسباب التى تؤدى إلى دوالى الساقين ؟

هناك العديد من الأسباب التى تتسبب فى إصابه الدوالى فى الساقين

  1. العمر: تفقد الأوردة الدموية المرونه بتقدم الإنسان في العمر، ممّا يتسبب بتمددها واتساعها، وهذا قد يؤدي إلى ضعف صمامات الأوردة، ممّا يجعل الدم يتجمع في الوريد ويتدفق بعكس الاتجاه المطلوب
  2.  الحمل :يزيد حجم الدم في الجسم عند  المرأه الحامل، ولكن يقلّ تدفق الدم من الرئتين إلى الحوض، مما يتسبب بظهور دوالي الساقين، وقد يلعب تغير مستوى الهرمونات دوراً  كبير في ظهورها خلال الحمل، ومن الجدير بالذكر أنّ أغلب حالات دوالي الساقين تُشفى شفاء تام دون علاج خلال ثلاثة إلى اثني عشر شهراً بعد الولادة
ما هي دوالى الساقين
ما هي دوالى الساقين
أشكال دوالى الساقين
أشكال دوالى الساقين
أعراض دوالى الساقين
أعراض دوالى الساقين

 

وفى ختام هذا المقال نتمنى أن نكون قدمنا لكم أهم أعراض دوالى الساقين، وإستعرضنا أهم المصطلحات الإنجليزيه لها،وأعراضها للمراه الحامل، ونود أن نمدكم بأبرز النصائح التى تمكنكم من شفاء أعراضها وهى: ممارسه الرياضه و عدم الوقوف لفترات طويله، وأخذ فترات راحه، وحاول أن تحظى بالرعايه الصحيه الكامله عند الإصابه، أو يمكنكم أن تلجأوا إلى العلاج باليزر، وكما ذكرنا فى أول المقال أن الوقايه دائمًا تكون خير من العلاج، ويمكنكم أن تحفظوا هذا المقال على هاتفكم أو مشاركته مع الأهل والأصدقاء حتى نتفادى جميعا ظهور أعراض دوالى الساقين دائمًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى