معلومات طبية

أسباب اضطراب الدورة الشهرية وتأخرها

أسباب اضطراب الدورة الشهرية

تعاني أغلب النساء، والفتيات  من تأخر الدورة الشهرية، وأنها غير منتظمة، وفي بعض الأحيان من الممكن أن تنقطع عند بعض النساء، حيث أن التغير المفاجئ والتي يحدث في حياة كل سيدة  من الممكن أن يشعرها بالقلق والتوتر، ولكن يرجع هذا التأخر إلى عدة أسباب مهمين أن تكون بسبب بعض التغييرات في الحياة، أو وجود اختلاف في العوامل البيئية، أو كثرة ممارسة الرياضة، وعدم تناول بعض المأكولات الصحية، ومن الممكن أن يكون سبب التأخر هو حمل عند بعض النساء المتزوجات، ولكن تختلف كل امرأة عن الأخرى في مواعيد الدورة الشهرية وحتي تعرفين عزيزتي ما هو سبب تأخر الدورة الشهرية تابعي هذا المقال فستجدين إجابة على كل أسئلتك.

في الحقيقة ليس هناك سبب واحد فقط لتأخر الدورة الشهرية، ولكن يوجد أكثر من سبب سوف نذكرهم بالتفصيل في السطور التالية.

الشعور الدائم بالتوتر والقلق

القلق والتوتر من الممكن أن يكونوا سبب في تأخر الدورة الشهرية، لأن هرمونات الإجهاد قد تتأثر  مع هرمونات الدورة الشهرية، سوف يؤدي ذلك  إلى تأخر الدورة الشهرية ومن الممكن أن تتوقف.

لذلك يفضل أن نقوم بتقليل الجهد والقلق ودائما نقوم باتباع رياضة صحية مثل التأمل أو تمارين  اليوجا، ومن الممكن أن نقوم بالخروج مع الأصدقاء حتى نتجنب حدوث القلق والتوتر التي يؤثر علينا بالسلب.

ممارسة الرياضة بكثرة

ومن المعروف عن الرياضة انها  صحيه جدا للجسم، ولكن يفضل ألا نقوم بالرياضة بشكل مستمر وأكثر من اللازم، لأن عند أداء الرياضة بشكل مفرط قد يحدث مشكله في  الهرمونات، فقد تتعطل بعض الهرمونات عن القيام بوظيفتها، مما يتسبب في تأخر الدورة الشهرية.

وقد أثبتت جامعة ميتشيجان الأمريكية، من خلال بعض الدراسات التي قالت إن حوالي 66٪  ممن يقومون بممارسة الرياضة اليومية بكثرة مثل رياضة الجري، أو كبعض النساء التي تقوم برياضة رقص الباليه،  يؤدي ذلك إلى  توقف الدورة الشهرية.

كما أن كثرة الرياضة تؤثر  على حوالي  81٪ من بعض الأشخاص الذين يقومون بممارسة كمال الأجسام .

النحافة سيب مهم في انقطاع الطمث أو تأخره

النحافة من الأسباب الرئيسة في تأخر الدورة الشهرية أو انقطاعها.

لذلك عند خسارة كمية كبيرة من الوزن فقد تقوم الإباضة بالتوقف.

ولو كنت ممن يحاولن فقدان الوزن بنسبة تصل إلى حوالي  15 % بطريقة سريعة،  في هذا الوقت قد يشعر الجسم بالجوع فلذلك تتوقف نشاط الدورة الشهرية عن أداء وظيفتها.

حدوث الحمل للمرأة المتزوجة

يحدث الحمل للمرأة المتزوجة نتيجة لتأخر الدورة الشهرية.

وأيضا إذ قامت المرأة  باستخدام  بعض الوسائل التي تمنع حدوث الحمل – ولكن لا يوجد أي وسيلة للحمل  فعالة 100% – لذلك يفضل أن نقومين  بالتأكد إذ كان حمل أو لا، من خلال عمل بعض الفحوصات المهمة للحمل أو من خلال الذهاب إلى طبيبك الخاص.

تناول أدوية منع الحمل

قد تأخذ المرأة المتزوجة أدوية منع الحمل، ولأن هذه الأدوية بها بعض الهرمونات التي من الممكن أن تكون السبب في تأخر الدورة الشهرية أو انقطاعها لفترة كبيرة، ولأن هذه الأدوية تحتوي على  هرموني الأستروجين والبروجستين،  وهما وظيفتهما تنحصر في  جعل بطانة الرحم رفيعة باستمرار، لذلك لا يوجد أي مكان للبطانة لذلك سوف يكون هو  سبب تأخر الحيض.

التغيرات الهرمونية

من الممكن أن يحدث للمرأة بعض  الاضطراب،  أو بعض من الخلل لمنسوب للهرمونات في الجسم، وهذا قد يؤدي إلى  تأخر الدورة الشهرية أو انقطاعها أو عدم الانتظام .

وهذه الهرمونات هي

  • هرمونات الغدة الدرقية.
  • هرمون البرولاكتين.

و يطلق عليه أيضًا اسم  هرمون الحليب، وهو من السهل اكتشافه عند عمل  فحوصات الدم لهذه الهرمونات، ونقوم من بعدها بمتابعة دكتور متخصص لكي يوضح  ما هو سبب في وجود هذا الخلل في الهرمونات.

ما هو سبب تأخر الدورة الشهرية
ما هو سبب تأخر الدورة الشهرية

 

علاج تأخر الدورة الشهرية
علاج تأخر الدورة الشهرية

 

اسباب تأخر الدورة الشهرية
اسباب تأخر الدورة الشهرية

وبهذا نكون أنهينا مقالنا اليوم الذي عرفنا من خلاله ما هو سبب تأخر الدورة الشهرية وماهي الأعراض التي قد تصاحب تأخرها، وبالطبع عرفنا أن القلق له أثر كبير في تأخر الدورة الشهرية، وبالطبع هناك العديد من الأثار الجانبية للقلق بصفة عامة، وعرفنا دور الرياضة في إفادة الجسم، وبالطبع لابد من استشارة طبيب نساء مختص كي يطمئنك سيدتي عند تأخر دورتك الشهرية عن موعدها، فلا يجب أن تتناولين أي أدوية من تلقاء نفسك حفاظ على صحتك من تناول أى دواء قد يكون ضار لكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى