أسئلة وأجوبة

أسئلة الجزء الأول من سورة البقرة للمسابقات وتثبيت الحفظ

أسئلة الجزء الأول من سورة البقرة

ما أجمل القرآن، وما أبهى قراءة القرآن والتطلع في سور المصحف الشريف، القرآن الذي يتعلم منه المسلم كل أمور حياته، الدستور والمنهج الذي وضعه الله تعالى للخلائق كي ينصلح معاشهم وتنقلب حياتهم إلى شيء من النور والتقوى والإيمان، القرآن الذي يسري مسراه في النفس الإنسانية فيضيء لها قلب المؤمن الصادق، كل ذلك يفعله القرآن الكريم بقلب المؤمن المخلص.

ونحن في هذا الموضوع نتعرض إلى بعض الأسئلة حول سورة هي أكبر سور المصحف الشريف، ألا وهي سورة البقرة، السورة التي تنبئ عن الكثير من القصص القرآني، والسورة التي فيها أعظم المعاني وأجل الآيات منها آية الكرسي، فلنتابع موضوعنا بإذن الله تعالى.

أسئلة الجزء الأول من سورة البقرة للمسابقات وتثبيت الحفظ:

س1/ الإسلام انتشر بدون إكراه مع ذكر الآية التي بعدها:

  • ج1/ {لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم … الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور والذين كفروا أولياؤهم الطاغوت يخرجونهم من النور إلى الظلمات أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون}.

س2/ الحسنة بعشر أمثالها لسبعين ضعف مع ذكر الآية التي بعدها:

  • ج2/ {مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم … الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ثم لا يتبعون ما أنفقوا منًا ولا أذى لهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون}.

س3/ السن بالسن والعين بالعين مع ذكر الآية التي بعدها:

  • ج3/ {يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى فمن عفى له من أخيه شيء فإتباع بالمعروف وأداء إليه بإحسان ذلك تخفيف من ربكم ورحمة فمن اعتدى بعد ذلك فله عذاب أليم … ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون}.

س4/ حكم الإيلاء مع ذكر الآية التي بعدها:

  • ج4/ {للذين يولون من نسائهم تربص أربعة أشهر فإن فاءوا فإن الله غفور رحيم … وإن عزموا الطلاق فإن الله سميع عليم}.

س5/ تعليم الكتاب والحكمة قبل التزكية مع ذكر الآية التي بعدها:

  • ج5/ {إن الذين يكتمون ما أنزل الله من الكتاب ويشترون به ثمنًا قليلًا أولئك ما يأكلون في بطونهم إلا النار ولا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم … أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى والعذاب بالمغفرة فما أصبرهم على النار}.

س6/ تزكية قبل تعليم الكتاب والحكمة مع ذكر الآية التي بعدها:

  • ج6/ {كما أرسلنا فيكم رسولًا منكم يتلو عليكم آياتنا ويزكيكم ويعلمكم الكتاب والحكمة ويعلمكم ما لم تكونوا تعلمون … فاذكروني أذكركم واشكروا لي ولا تكفرون}.

س7/ كذب النصارى واليهود مع ذكر الآية التي بعدها:

  • ج7/ {وقالت اليهود ليست النصارى على شيء وقالت النصارى ليست اليهود على شيء وهم يتلون الكتاب كذلك قال الذين لا يعلمون مثل قولهم فالله يحكم بينهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون … ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها أولئك ما كان لهم أن يدخلوها إلا خائفين لهم في الدنيا خزي ولهم في الآخرة عذاب عظيم}.

كان هذا ختام موضوعنا حول أسئلة الجزء الأول من سورة البقرة للمسابقات وتثبيت الحفظ، قدمنا خلال هذه المقالة بعض الأسئلة المهمة التي تحتوي عليها سورة البقرة، وعلى المسلم أن يتدبر هذا الكتاب العظيم، هذه المعجزة التي أنزلها الله تعالى من عليائه لهداية الناس أجمعين، فالقرآن الكريم هو المعجزة التي تبقى أبد الدهر شاهدة على الإسلام بأنه دين الحق والصدق والعدل والرحمة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق