ادعية واذكار

أذكار ما قبل النوم تهدئ النفس وتنزل السكينة علي الإنسان

أذكار ما قبل النوم

أذكار ما قبل النوم تهدئ النفس، الدعاء هو وسيلة التواصل بين العبد وربه، ضمن الله تعالى للإنسان الإجابة للدعاء، هناك الكثير من الأدعية والأذكار التي وردت في القرآن الكريم وعن الرسول عليه الصلاة والسلام، ومن أهم الأذكار اليومية التي يحتاجها المسلم هى أذكار ما قبل النوم حتى تحفظه من نغزات الشيطان الرجيم وتحاوطه الملائكة، وهنا في موضوع احلم جمعنا لك أهم أحاديث الرسول عن النوم وأدعية النوم.

والنوم هو المتعة التي يحتاجها الفرد بعد يوم متعب من العمل والأنشطة اليومية المعتادة، وفور قدوم المساء يتمنى الشخص بالحصول على نوما هادئ، ولكي تنعم بالنوم الهادئ العميق ننصحك بحفظ الأدعية شفويا، ورددها قبل ميعاد نومك بجانب آية الكرسي وسورة الإخلاص والمعوذتين، نتركك الآن لكي تستمع بأجمل الأدعية الدينية.

أدعية وأذكار النوم مكتوبة:

ادعية واذكار
من أدعية واذكار النوم

 

بِاسْمِكَ رَبِّـي وَضَعْـتُ جَنْـبي ، وَبِكَ أَرْفَعُـه، فَإِن أَمْسَـكْتَ نَفْسـي فارْحَـمْها ، وَإِنْ أَرْسَلْتَـها فاحْفَظْـها بِمـا تَحْفَـظُ بِه عِبـادَكَ الصّـالِحـين.

اللّهُـمَّ إِنَّـكَ خَلَـقْتَ نَفْسـي وَأَنْـتَ تَوَفّـاهـا لَكَ ممَـاتـها وَمَحْـياها ، إِنْ أَحْيَيْـتَها فاحْفَظْـها ، وَإِنْ أَمَتَّـها فَاغْفِـرْ لَـها . اللّهُـمَّ إِنَّـي أَسْـأَلُـكَ العـافِـيَة.

الـحَمْدُ للهِ الَّذي أَطْـعَمَنا وَسَقـانا، وَكَفـانا، وَآوانا، فَكَـمْ مِمَّـنْ لا كـافِيَ لَـهُ وَلا مُـأوي.

اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيبِ وَالشّـهادةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كُـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه، أَشْهـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي، وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِـرْكِه، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم .

اللّهُـمَّ أَسْـلَمْتُ نَفْـسي إِلَـيْكَ، وَفَوَّضْـتُ أَمْـري إِلَـيْكَ، وَوَجَّـهْتُ وَجْـهي إِلَـيْكَ، وَأَلْـجَـاْتُ ظَهـري إِلَـيْكَ، رَغْبَـةً وَرَهْـبَةً إِلَـيْكَ، لا مَلْجَـأَ وَلا مَنْـجـا مِنْـكَ إِلاّ إِلَـيْكَ، آمَنْـتُ بِكِتـابِكَ الّـذي أَنْزَلْـتَ وَبِنَبِـيِّـكَ الّـذي أَرْسَلْـت.

اللّهُـمَّ قِنـي عَذابَـكَ يَـوْمَ تَبْـعَثُ عِبـادَك.

بِاسْـمِكَ اللّهُـمَّ أَمـوتُ وَأَحْـيا.

أذكار القلق في النوم:

 

أدعية الفزع والقلق
أدعية الفزع والقلق في النوم

 

عن بريده رضي الله عنه، قال‏:‏ شكا خالد بن الوليد رضي الله عنه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا رسول الله‏!‏ ما أنام الليل من الأرق، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏”‏إذا أويت إلى فراشك فقل‏:‏ اللهم رب السموات السبع وما أظلت، ورب الأرضين وما أقلت، ورب الشياطين وما أضلت، كن لي جارا من خلقك كلهم جميعا أن يفرط علي أحد منهم أو أن يبغي علي، عز جارك، وجل ثناؤك ولا إله غيرك، ولا إله إلا أنت‏”

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلمهم من الفزع كلمات‏:‏ ‏”‏أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وشر عباده، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون‏”

عن أبي قتادة رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏”‏الرؤيا الصالحة‏”‏ وفي رواية ‏”‏الرؤيا الحسنة من الله، والحلم من الشيطان، فمن رأى شيئا يكرهه فلينفث عن شماله ثلاثا وليتعوذ من الشيطان، فإنها لا تضره‏”.

 

أذكار النوم للأطفال:

أذكار النوم للأطفال
سورة الإخلاص والمعوذتين

 

 

  • الآيتان من سورة البقرة 285-286، فمن قرأهما في ليلة كفتاه.
    ســم الله الرحمــن الرحــيم.. ” ءَامَنَ الرَّسُولُ بِمَآ أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّه وَ الْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ ءَامَنَ بِاللَّهِ وَ مَلَائِكَتِهِ
    وَ كُتُبِهِ وَ رُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالًوا سَمِعْنَا وَ أطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَ إِلَيْكَ الْمَصِيرُ (285)
    لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَ عَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَآ إِن نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا
    رَبَّنَا وَ لَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إَصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَ لَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَ اعْفُ عَنَّا
    وَاغْفِرْ لَنَا وَ ارْحَمْنَا أنتَ مَوْلَانا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِِ الْكَافِرِينَ (286) “
  • “باسمك ربي وضعت جنبي , وبك أرفعه , فإن أمسكت نفسي فارحمها , وإن أرسلتها فاحفظها
    بما تحفظ بها عبادك الصالحين “.
  • ” اللهم إنك خلقت نفسي و أنت توفاها، لك مماتها و محياها، إن أحييتها فاحفظها، و إن أمتها فاغفر لها
    اللهم إني أسألك العافية “.
  • “اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك “. (تُقرأ ثلات مرات)
  • ” سبحان الله (ثلاثاً و ثلاثين مرة) و الحمد لله (ثلاثاً و ثلاثين مرة) والله أكبر (أربعاً و ثلاثين مرة) “
  • ” اللهم رب السماوات السبع و رب الأرض، و رب العرش العظيم، ربنا و رب كل شيء، فالق الحب و النوى
    ومنزل التوراة و الإنجيل و الفرقان، أعوذ بك من شر كل نفس أنت آخذ بنايصته “.
  • ” اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، و أنت الآخر فليس بعدك شييء، و أنت الظاهر فليس فوقك شييء،
    و أنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين و أغننا من الفقر “.
  • ” الحمد لله الذي أطعمنا و سقانا , و كفانا , وآوانا , فكم ممن لا كافي له و لا مؤوي “.
  • ” اللهم عالم الغيب و الشهادة فاطر السماوات و الأرض , رب كل شيئ و مليكه , أشهد أن لا إله إلا أنت،
    أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر الشيطان و شركه، وأن أقترف على نفسي سوءاً أو أجره إلى مسلم “.
  • “اللهم أسلمت نفسي إليك , وفوضت أمري إليك، ووجهت وجهي إليك، و ألجأت ظهري إليك  رغبة و رهبة إليك،
    لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت و بنبيك الذي أرسلت “.
أذكار النوم
من أدعية واذكار النوم

 

كم هذا الموضوع يمتلك متعة رائعة، نتعلم منها أجمل الكلام الطيب وأدعية النبي وماذا كان يفعل قبل النوم، وعرضنا أحاديث عن النبي للنوم والفزع والقلق، وأذكار النوم للأطفال لكي ينعموا بنوما هادئ وتحاوطهم الملائكة، شارك أدعية موضوعنا بنسخ الرابط أو اضغط على مشاركة من أيقونة الفيس بوك أو تويتر، أو انسخ ما يعجبك واعمل منشور على صفحتك الشخصية لتكسب ثواب على كل من يقرأها، إذا لم تجد القدرة على حفظ الأدعية حمل صور موضوعنا وأقرأها قبل النوم وبالتكرار ستحفظها بكل سهولة، لمزيد من الأدعية اختار قسم أدعية واذكار على موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى