ادعية واذكار

ادعيه فكً الكرب والهم الشديد لتيسير الأمور

ادعيه فكً الكرب والهم

الكرب والهم هيا مفاهيم تشير لتعرض الإنسان بمصيبة ما من مصائب الحياة التي لا يستطيع حلها، تنغص عليه حياته، وينتج من هذه المصائب والعراقيل التي يتعرض لها الإنسان الهم والحزن نتيجة لعدم قدرته على حل هذه الأمور، وقد يشعر بأن الدنيا تضيق عليه، وأنه لا يوجد حل، ولكن عند لجوئنا إلى الدعاء فهذه الأحوال سوف تتغير بإذن الله تعالى، فيبدل الله همنا وكربنا إلى منح يستطيع المرء منا أن يستفيد منها، وأوصى رسول الله عليه الصلاة والسلام كل مسلم منا أصابه هم أو كرب أن يلجأ إلى الله عز وجل بالدعاء، لأنه الملجأ والنجاة لكل كرب، وقد علمنا الرسول صلى الله عليه وسلم من الأدعية التي سنذكر بعضها في هذه المقالة نسأل الله أن يجعلها في ميزان حسناتنا جميعًا.

أهمية دعاء فك الهم والكرب والحزن الشديد:

يعمل الدعاء على تغيير الأحوال بين ليلة وضحاها، فالمولى سبحانه وتعالى هو من نلجأ إليه بالدعاء وهو أيضًا الوحيد القادر على أن يفرج علينا هذه الكربات، فالدعاء يشعر معه المسلم منا بالراحة النفسية والسكينة، وهذا الأمر قد يؤدي بالمرء إلى أن يجد حلولًا لمشاكلهم التي كانت سببًا له فالكرب والهم، فدعاء فك الكرب الشديد والهم والحزن تقرب العبد من ربه وتجعله يشعر بعظمة خالقه، وكما أن الدعاء يعمل على تطهير القلب وتنقيته وتجديد مرة أخرى ويورث الإنسان الطمأنينة.

آداب للدعاء المستجاب بإذن الله:

 

1- الوضوء قبل الدعاء لله عز وجل.

2- أن يخضع ويخشع الداعي لله عز وجل.

3- الصلاة والسلام على سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.

4- أن يكرر الدعاء وأن يتيقن بأن الله سبحانه وتعالى سيستجيب دعائه.

5- أن يكثر من الاستغفار، وقول أدعية الاستغفار التي سنذكر بعضها الآن.

بعض الأدعية التي تفك الكرب والهم:

– اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ

– لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

– اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابه، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.

– لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم، اللهم أرجو رحمتك فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت، اللهم إني أسألك يا من لا تراه العيون، ولا تخالطه الظنون، ولا يصفه الواصفون، ولا تغيره الحوادث ولا الدهور، يعلم مثاقل الجبال، ومكاييل البخار، وعدد قطر الأمطار، وعدد ورق الأشجار، وعدد ما يظلم عليه الليل، ويشرق عليه النهار، ولا توارى منه سماء سماء، ولا أرض أرضًا، ولا جبل إلا يعلم ما في قعره وسهله، ولا بحر إلا يعلم ما في قعره وساحله.

– اللهم إليك أشكو ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، يا رب العالمين، أنت رب المستضعفين، وأنت أرحم الراحمين، أنت ربي، إلى من تكلني، إلى بعيد يتجهمني، أم عدو ملكته أمري؟ إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي، غير أن عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، أن يحل علي غضبك، أو أن ينزل بي سخطك، لك العتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك.

– اللهم هبني الصبر والقدرة لأرضي بما ليس منه بد، وهبني الشجاعة والقوة لأغير ما تقوى على تغييره يدي، وهبني اللهم السداد والحكمة لأميز بين هذا وذاك.

– إلهي كيف أدعوك فيستجيب لي، وإن لم أتضرع إليك فترحمني فمن ذا الذي أتضرع إليه فيرحمني إله وكما فلقت البحر لموسى فنجيته من الغرق، فصل وسلم يا رب على محمد وآل محمد، ونجني مما أنا فيه من كرب بفرج عاجل وغير آجل وبرحمتك يا أرحم الراحمين.

– لا إله إلا الله الحليم الكريم لا إله إلا الله العلي العظيم لا إله إلا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم.

– يا حي يا قيوم، برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.

– رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، وأحلل عقدة من لساني، يفقهوا قولي.

– اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.

وختامًا فدعاء فك الكرب من الأدعية التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بها إذا اشتد عليه أمر ما، ويمكن لكل مسلم الدعاء بهذه الأدعية في أي وقت، فربما يصاب الإنسان منا أحيانًا بضيق وكرب وهم وحزن شديد، وحينها يلجأ إلى الله سبحانه وتعالى ويدعوه نسأل الله أن يفرج علينا وعليكم الهم والكرب اللهم أمين.

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى