ادعية واذكار

أذكار ليلة النصف من شعبان وفضل هذه الليلة

أذكار ليلة النصف من شعبان

شهر شعبان هو من الشهور الهجرية وهو الشهر الثامن حيث يأتي بعد شهر رجب وسمي بشعبان لأن العرب كانوا يتشعبون بالأرض في هذا الشهر بمعنى أنهم ينشرون فيها للبحث عن الماء فقد روي عن ابن حجر رحمه الله في شهر شعبان: (سمي شعبان لتشغيلهم في طلب المياه أو الغارات بعد أن يخرج شهر رجب الحرام).

وأما عن موضوعنا اليوم فسنتحدث عن أذكار ليلة النصف من شعبان وفضل هذه الليلة المباركة فقد فضل الله سبحانه وتعالى هذه الليلة عن كثير من ليالي السنة بل وصل العلماء بأن شبه بعضهم ليلة النصف من شعبان بليلة القدر وفي هذا الموضوع سنضع بين أيدي متابعينا الكرام مجموعة من الأدعية والأذكار الخاصة بليلة النصف من شعبان وسنتحدث عن فضل هذه الليلة من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

أذكار ليلة النصف من شعبان وفضل هذه الليلة:

فضل ليلة النصف من شعبان:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها؛ فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى السماء الدنيا، فيقول: ألا من مستغفر فأغفر له، ألا مسترزق فأرزقه، ألا مبتلى فأعافيه، ألا كذا، ألا كذا، حتى يطلع الفجر» صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “يطلع الله إلى عباده ليلة النصف من شعبان فيغفر للمؤمنين ويمهل الكافرين ويدع أهل الحقد لحقدهم حتى يدعوه”
  • فروي عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت: “قام رسول الله صلى الله عليه وسلم-من الليل يصلي فأطال السجود حتى ظننت أنه قد قبض فلما رأيتُ ذلك قمت حتى حركت إبهامه فتحرك فرجعت، فلما رفع الي رأسه من السجود وفرغ من صلاته قال:
  • يا عائشة: أظننت أن النبي قد خاس بك؟ قلت: لا والله يا رسول الله، ولكنني ظننتُ أنك قبضت لطول سجودك، فقال: أتدرين أي ليلة هذه؟ قلت: الله ورسوله أعلم قال هذه ليلة النصف من شعبان، إن الله عز وجل يطلع على عباده في ليلة النصف من شعبان، فيغفر للمستغفرين، ويرحم المسترحمين، ويؤخر أهل الحقد كما هم”
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا كان ليلة النصف من شعبان يغفر الله لعباده إلا لمشرك أو مشاحن”
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ذا كانت ليلة النصف من شعبان ينزل الله تبارك وتعالى إلى سماء الدنيا فيغفر لعباده إلا ما كانن من مشرك أو مشاحن لأخي).

أذكار ليلة النصف من شعبان:

  • اللهم صلي على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم , اللهم يا ذا المن و لا يمن عليه ، يا ذا الجلال و الإكرام و ياذا الطول و الإنعام , لا اله إلا أنت ظهر اللاجئين و أمان الخائفين و جار المستجيرين.
  • اللهم إن كنت كتبتني عندك في أم الكتاب شقيا أو محروما أو مطرودا أو مقترا في الرزق فأمحو اللهم بفضلك شقاوتي و حرماني و طردي و اقترار رزقي و أثبتني عندك في أم الكتاب سعيدا مرزوقا موفقا للخيرات بإذنك.
  • فانك قلت و قولك الحق في كتابك المنزل على قلب و لسان نبيك المصطفى سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم , بسم الله الرحمن الرحيم يمحو الله ما يشاء و يثبت عنده أم الكتاب.
  • الهي بالتجل الأعظم في ليلة النصف من شعبان المكرم التي يفرق فيها كل أمر حكيم و يبرم , اكشف عني يا ربي من البلاء ما أعلم و ما لا أعلم و ما أنت به أعلم أنك أنت الأعز الأكرم و صلي اللهم على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية هذا الموضوع الذي تحدثنا فيه عن أذكار ليلة النصف من شعبان وفضل هذه الليلة المباركة فليلة النصف من شعبان هي ليلة مليئة بالرحمات من المولى سبحانه وتعالى فيها فضل كبير على العبد المسلم يجب عليه أن لا يدع هذه الليلة إلا وليكثر فيها من الصلاة والصيام وعمل الخيرات فالثواب في هذه الليلة مضاعف وأن لا يترك هذه الليلة إلا وليغفر له فاللهم بلغنا ليلة النصف من شعبان اللهم أمين.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق