ادعية واذكار

أدعية الأنبياء مكتوبة أجمل الأدعية من القرآن الكريم

أدعية الأنبياء مكتوبة

الأنبياء هم الضياء الذي أرسلهم الله تعالى ليضيئوا سماء الإنسانية بالعدل والرحمة، هم الرحمة المهداة للخلائق أجمعين، هم النور الذي يُضفي على هذا الكون روحانية عالية تجعله في أعلى منازل السماء، هم الذين جعلهم الله تعالى أمَنًا للخلائق من الخوف ونورًا لهم من الظلمة، وضياء لهم يوم تعتم الأرض ولا يكون فيها ضياء، هؤلاء الأنبياء كانوا يدعون لأقوامهم دعاءً كثيرًا مخلصًا لله تعالى لعل الله تعالى يهدي أقوامهم.

ونحن في هذا الموضوع أدعية الأنبياء مكتوبة أجمل الأدعية من القرآن الكريم، نتعرض إلى بعض الأدعية التي جاءت على لسان الأنبياء في القرآن الكريم، ونتمنى أن ينال هذا الموضوع إعجاب القارئ الكريم بإذن الله تعالى.

الأنبياء في القرآن
الأنبياء في القرآن

أجمل الأدعية من القرآن الكريم:

من دعاء آدم عليه السلام في القرآن: {رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ}. [الأعراف – 23].

من دعاء نوح عليه السلام في القرآن: {رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارًا}. [نوح – 28].

وكذلك: {رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ}. [هود – 47].

وكذلك: {رَّبِّ أَنزِلْنِي مُنزَلاً مُّبَارَكاً وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ}  [المؤمنون – 29].

من دعاء لوط عليه السلام في القرآن: {رَبِّ انْصُرْنِي عَلَى الْقَوْمِ الْمُفْسِدِينَ}. [العنكبوت – 30]. ومن دعائه أيضًا: {رَبِّ نَجِّنِي وَأَهْلِي مِمَّا يَعْمَلُونَ}. [الشعراء – 169].

من دعاء هود عليه السلام في القرآن: {إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُم ۚ مَّا مِن دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا ۚ إِنَّ رَبِّي عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ}. [هود – 56].

من دعاء سليمان عليه السلام في القرآن: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ}. [النمل – 19].

من دعاء يونس عليه السلام في القرآن: {لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}. [الأنبياء – 87].

من دعاء زكريا عليه السلام في القرآن: {رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء}. [آل عمران – 38].

وأيضًا: {رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ}. [الأنبياء – 89].

من دعاء يعقوب عليه السلام في القرآن: {إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ}. [يوسف – 86].

من دعاء شعيب عليه السلام في القرآن: {وَسِعَ رَبُّنَا كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً عَلَى اللّهِ تَوَكَّلْنَا رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ}. [الأعراف – 89].

من دعاء يوسف عليه السلام في القرآن: {فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}. [يوسف – 101].

من دعاء أيوب عليه السلام في القرآن: “أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ”. [الأنبياء – 83].

انظر أيضًا: أدعية الأنبياء

الأنبياء في القرآن
الأنبياء في القرآن

من أدعية إبراهيم عليه السلام:

من دعاء إبراهيم عليه السلام في القرآن: {رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (127) رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (128)}. [البقرة – 127-128].

وكذلك: {رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (4) رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا ۖ  إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (5)}. [الممتحنة – 4-5].

وكذلك: {رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ}. [الصافات – 100].

وكذلك: {رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ (40) رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ (41)}. [إبراهيم – 40-41].

وكذلك: {رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (83) وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ (84) وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ (85)}. [الشعراء – 83-85].

من أدعية موسى عليه السلام:

من دعاء موسى عليه السلام في القرآن: {رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي}. [القصص – 16]، ومن دعائه كذلك: {رَبِّ بِمَا أَنْعَمْتَ عَلَيَّ فَلَنْ أَكُونَ ظَهِيراً لِّلْمُجْرِمِينَ}. [القصص – 17].

وكذلك: {رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي (25) وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي (26) وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي (27) يَفْقَهُوا قَوْلِي (28)}.

وكذلك: {رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ}. [القصص – 24].

انظر أيضًا: من أدعية الأنبياء

موسى عليه السلام
موسى عليه السلام

كان هذا ختام موضوعنا حول أدعية الأنبياء مكتوبة أجمل الأدعية من القرآن الكريم، قدمنا خلال هذه المقالة بعض الأدعية النبوية التي جاءت في القرآن الكريم، وكما ترى أيها الزائر الكريم كيف تكون البلاغة في الكلام وفي الدعاء لله تعالى وكيف يكون الأدب مع الله تعالى وحسن الخطاب، وبهذا يتعلم المسلم من أنبياء الله عليهم الصلاة والسلام كيف يكون الدعاء وكيف يكون خطاب الله سبحانه وتعالى الذي ينبغي أن يكون بأطيب الكلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى