ادعية واذكار

أذكار للشفاء من المرض حصنك من الأمراض

أذكار للشفاء من المرض

ما أكثر ما يتعرض الإنسان إلى الأمراض والأسقام والأوجاع، هذه الأمور التي تُضعف الإنسان عن السعي وتُقعده عن العمل، وتجعله في تقييد شديد، الإنسان يحتاج إلى التخفيف من هذه الأمراض كي يتحمل ما يلاقي من صعوبات الحياة، الإنسان دائمًا في حاجة إلى التخفيف، وإلى الشفاء بإذن الله تعالى من هذه الأوجاع حتى يستطيع أن يمارس حياته من جديد.

ونحن في هذا الموضوع أذكار للشفاء من المرض حصنك من الأمراض، نتعرض إلى الأوراد التي يدعو بها العبد كي يشفيه الله تعالى بإذنه ورحمته، فالشفاء من عند الله وحده.

ادعية بالشفاء للمريض
ادعية بالشفاء للمريض

أذكار للشفاء من كل سقم :

قوله صلى الله عليه وسلم: أذهب البأس رب الناس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقماً. [رواه البخاري ومسلم]

كما جاء في سنن ابن ماجة عَنْ أَبِي سَعِيدٍ , أَنَّ جِبْرَائِيلَ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ , اشْتَكَيْتَ ؟ قَالَ : ” نَعَمْ ” , قَالَ : بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ , مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ أَوْ عَيْنٍ أَوْ حَاسِدٍ , اللَّهُ يَشْفِيكَ بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ.

روى أبو داود عن أبي الدرداء قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من اشتكى منكم شيئاً أو اشتكاه أخ له فليقل: ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك، أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا حوبنا وخطايانا أنت رب الطيبين أنزل رحمة من رحمتك وشفاء من شفائك على هذا الوجع فيبرأ.

عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : دَخَلَ عَلَيَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَنَا مَرِيضٌ ، فَقَالَ : أُعِيذُكَ بِاللَّهِ الأَحَدِ الصَّمَدِ ، الَّذِي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ، مِنْ شَرِّ مَا تَجِدُ ” , سَبْعَ مَرَّاتٍ ، فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ يَقُومَ ، قَالَ : ” يَا عُثْمَانُ ، تَعَوَّذْ بِهَا ، فَمَا تَعَوَّذْتَ بِخَيْرِ مِنْهَا. [الطبراني]

انظر أيضًا: أدعية للمريض

قدرة الله شافية:

عن أَبي عبد اللَّهِ عثمانَ بنِ العَاصِ رضي اللَّه عنه أَنه شَكا إِلى رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم وَجعاً يجِدُهُ في جَسدِهِ ، فقال له رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : «ضَعْ يَدَكَ عَلى الذي يَأْلَمُ مِن جَسَدِكَ وَقلْ : بِسمِ اللَّهِ ثَلاثاً وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ : أَعُوذُ بِعِزَّةِ اللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ مَا أَجِدُ وَأُحاذِرُ. [رواه مسلم].

ادعية بالشفاء
ادعية بالشفاء

أدعية عامة بالشفاء من أدعية الدعاة:

هذه بعض الأدعية العامة من كلام الناس، منها:

اللهم اشف مرضانا يا رب العالمين، اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عن هذا المريض بقدرتك يا أرحم الراحمين.

اللهم إنك تقدر ولا نقدر اللهم إن قدرتك تغلب قدرة أي أحد من خلقك، اللهم إن الأطباء لا يعرفون وأنت صاحب العلم كله يا رب العالمين، فاشف لنا مريضنا واغفر له ذنبه وارحمه برحمتك يا رحيم.

اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك، وكرمك، وسترك الجميل، أن تشفي كل مريض وتمدّه بالصّحة والعافية. اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.

اللهم يا مسهل الشديد وملين الحديد ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم فى أمر جديد أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق بك أدفع عن المسلمين ما لا يطيقون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم يا رب ضاقت بالمسلمين الهموم والمرض فمن لنا سواك يفرجها.

اللهم إنك لطيف بعبادك خبير بهم، تحب لهم اليسر وتكره لهم العسر، اللهم إنك عظيم الرحمة عظيم المغفرة نسألك أن ترحم عبدك الضعيف الذي أنحله المرض، اللهم اشفه بفضلك وإذنك ورحمتك.

أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك. اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقمٌ أبداً، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينك الّتي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يضام، واكلأه في الليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجائه يا كاشف الهم، يا مفرّج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرّين.

انظر أيضًا: وإذا مرضت فهو يشفين

الشفاء بآيات القرآن الكريم
الشفاء بآيات القرآن الكريم
الشفاء بآيات القرآن الكريم

كان هذا ختام موضوعنا حول أذكار للشفاء من المرض حصنك من الأمراض، قدمنا خلال هذه المقالة بعض الأوراد النبوية بخصوص الشفاء من الأمراض والأسقام، وعلى العبد المسلم أن يحرص على كثرة الدعاء وألا يهمل هذا الأمر، فهو فيه نجاته من هذه الأمراض التي تلاحقه، فالله تعالى هو وحده الذي بيده الشفاء، وهو الذي دلَّنا على الذكر كي يكون عاملًا قويًّا من عوامل الشفاء من المرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى