ادعية واذكار

أذكار الصلاة الصحيحة تقال بعد الانتهاء من الصلاة

أذكار الصلاة الصحيحة

أذكار الصلاة الصحيحة .. أذكار الصلاة تعد من أهم الأشياء التى يجب على كل مسلم القيام بها حتى ينال الأجر العظيم والثواب الكبير من الله عز وجل، وايضًا بقول الأدعية بعد وقبل الصلاة تشعر نفسك بالراحة والطمأنينة فلا تحرم نفسك من هذه الراحة النفسية، ودين الإسلام حثنا على أن نقول الأذكار والأدعية بعد وقبل الصلاة لتحصين النفس من أى شر أو أذى يمكن أن يصيبها، ولأن بالذكر تتسع الأرزاق وينال الإنسان خير وثواب كبير جداً في حياته، وايضًا بالذكر تتخلص من المشاكل والهموم التي تسكن قلبك بسبب أزمات الحياة فقال تعالى ( وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين) وغيرها من الآيات التي تحثنا على ذكر الله في كل وقت ليس فقط بعد الصلاة.

أذكار الصلاة الصحيحة
أذكار الصلاة الصحيحة

الأذكار التي تقال بعد الصلاة المفروضة

1- عنْ ثوبانَ رضي اللَّه عنْهُ قال: ” كان رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم إذا انْصَرَف مِنْ صلاتِهِ اسْتَغفَر ثَلاثاً، وقال: ” اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلامُ، ومِنكَ السَّلامُ، تباركْتَ يَا ذا الجلالِ والإكرام “. قِيل للأَوْزاعي رحمه الله وهُوَ أَحَد رُواةِ الحديث: كيفَ الاستِغفَارُ؟ قال: تقول: أَسْتَغْفرُ اللَّه، أَسْتَغْفِرُ اللَّه” (رواهُ مسلم).

2- عَن المُغِيرةِ بن شُعْبةَ رضي اللَّه عَنْهُ أنَّ رَسُول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كَان إذا فَرغَ مِنَ الصَّلاة وسلَّم قالَ: ” لا إلهَ إلاَّ اللَّه وحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لهُ المُلْكُ ولَهُ الحَمْدُ، وهُوَ عَلى كُلِّ شَيءٍ قَديرٌ. اللَّهُمَّ لا مانِعَ لما أعْطَيْتَ، وَلا مُعْطيَ لما مَنَعْتَ، ولا ينْفَعُ ذا الجَدِّ مِنْكَ الجدُّ ” (متفقٌ عليهِ).

3- عَنْ عبد اللَّه بن الزُّبَيْرِ رضي اللَّه تعالى عنْهُما أَنَّهُ كان يقُول دُبُرَ كَلِّ صلاةٍ، حينَ يُسَلِّمُ: ” لا إلَه إلاَّ اللَّه وَحْدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ الملكُ ولهُ الحَمْدُ، وهُوَ عَلى كُلِّ شيءٍ قَديرٌ. لا حوْلَ وَلا قُوَّةَ إلاَّ بِاللَّه، لا إله إلاَّ اللَّه، وَلا نَعْبُدُ إلاَّ إيَّاهُ، لهُ النعمةُ ولَهُ الفضْلُ وَلَهُ الثَّنَاءُ الحَسنُ، لا إله إلاَّ اللَّه مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ ولوْ كَرِه الكَافرُون. قالَ ابْنُ الزُّبَيْر رضي الله عنهما: وكَان رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يُهَلِّلُ بِهِنَّ دُبُرَ كُلِّ صَلاةٍ مكتوبة ” (رواه مسلم).

أذكار الصلاة الصحيحة ما يقال في الاستفتاح والسجود والركوع

اذكار بعد الصلاة المفروضة

السنة أن يقول المسلم بعد كل فريضة سواء كان إماماً أو مأموماً أو منفرداً : (أستغفر الله) ثلاث مرات ، (اللهم أنت السلام ، ومنك السلام ، تباركت يا ذا الجلال والإكرام) ثم ينصرف إلى الناس إن كان إماماً ويستقبلهم بوجهه . ثم يقول هو وغيره من المأمومين وهكذا المنفرد : (لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير . لا حول ولا قوة إلا بالله . لا إله إلا الله ، ولا نعبد إلا إياه ، له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن . لا إله إلا الله ، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون . اللهم لا مانع لما أعطيت ، ولا معطي لما منعت ، ولا ينفع ذا الجد منك الجد) . ويقول بعد صلاة المغرب والفجر مع ما تقدم : (لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحيي ويميت ، وهو على كل شيء قدير) عشر مرات . ثم بعد ذلك يقول : (سبحان الله والحمد لله ، والله أكبر) ثلاثاً وثلاثين مرة ، ويقول تمام المائة : (لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير) .

أذكار الركوع والسجود وأذكار الصلاة الصحيحة

أذكار الصلاة الصحيحة
أذكار الصلاة الصحيحة

الأذكار التي تقال في الصلاة وبعدها

وهذا الذكر جاء على عدة أنواع:- منها: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
ومنها: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير، بزيادة: يحيي ويميت.
ومنها: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد بيده الخير وهو على كل شيء قدير.
ومنها: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت بيده الخير وهو على كل شيء قدير.
ومنها: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير

أذكار الصلاة ابن باز رحمه الله

وبذلك سيدى المتابع اكون قد انتهيت من ذكر كل الأدعية والأذكار الخاصة بالصلاة، واتمنى من كل مسلم أن يحرص على قراءة هذه الأدعية بعد كل صلاه حتى يتقبل منه الله عز وجل وينال ثواب كبير، وايضًا لابد أن تخبر أولادك بأهمية هذه الأذكار والأدعية حتى تكون شيء أساسي في حياتهم، أتمنى أن يكون المقال بالنسبة لكم مفضل وشامل لكل شيء تريدونه فقد ذكرت العديد من الأدعية التي ذكرت في القرآن الكريم وايضًا ذكرها رسولنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فلا تتأخر يوم عن قول هذه الأدعية حتى تكون مقتضى بسنة الرسول وتنال الخير في حياتك والثواب في الآخرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى