ادعية واذكار

أدعية ليوم عرفة اجمل الادعية الدينية

أدعية ليوم عرفة

ليست هناك أدعية مخصوصة بيوم عرفة، فيدعو العبد بما تيسر له من الدعاء بصورة عامة، والدعاء في هذا اليوم وفي مثل هذه الأيام العظيمة أحرى بالإجابة، وهو من المواطن التي هي من أحرى المواطن التي يستجيب فيها دعاء عبده، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير] غير أن الحديث في سنده ضعف، ولكن معناه صحيح.

يوم عرفة هو يوم من أيام الله، وهو يكون قبل يوم النحر، وقد قال بعض العلماء: إن يوم عرفة هو أفضل أيام العام، وقال بعضهم الآخر: بل إنه يوم النحر، وللقولان وجوه عند أهل العلم، وهذا إن دل فإنما يدل على عظم هذا اليوم عند الله تعالى، وهو اليوم الذي يُكثر الله تعالى فيه من عتق رقاب عباده من النار، ويباهي بهم ملائكته سبحانه وتعالى، فالعبد يحرص على الدعاء بما يرد في خاطره من الكلام الجميل اللائق بالله تعالى.

ونحن في هذا الموضوع نتعرض إلى بعض الأدعية العامة التي قد يقولها العبد في مثل هذا اليوم:

ادعية دينية يوم عرفة

  • اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجيء به الريح.
  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا كبيرا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب علي توبة نصوحا لا أنكثها أبدا وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبدا.
  • اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا”.

  • اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير، أستودعك ديني وأمانتي وقلبي وبدني وخواتيم عملي وجميع ما أنعمت به علي وعلى جميع أحبائي والمسلمين أجمعين.
  • اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً,وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم.
  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به و اعفُ عنا و اغفر لنا و ارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.
  • ربنا لا تزغ قلوبنا بعد أن هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب. ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت, خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك و وعدك ما استطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • لا اله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.

كان هذا ختام موضوعنا حول أدعية ليوم عرفة يوم من أيام الله، قدمنا من خلال هذه المقالة بعض الأدعية العامة التي يدعو الناس بصورة عامة لله تعالى، والدعاء حرِيٌّ بالإجابة في مواسم الخير، ومن أعظم مواسم الخير وأيام الله تعالى هو يوم عرفة، اليوم الذي منً الله به تعالى على المؤمنين كي يعتق رقابهم من النار ويُسبغ عليهم من فضله الكبير وأجره العظيم، فعلى المسلم أن يحرص في مثل هذا اليوم على الدعاء الكثير لله تعالى، لعل الله تعالى يعتق رقابنا من النار بإذنه تعالى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى