ادعية واذكار

أدعية ليوم الجمعة 20 دعاء ديني رائع

أدعية ليوم الجمعة

يوم الجمعة من أعظم ايام الله تعالى، فهو أفضل أيام الأسبوع ومفضل على أكثر أيام السنة، وفي هذا اليوم تُستحب الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فصلاتنا معروضة عليه صلى الله عليه وسلم، وكذلك يُستحب الدعاء الكثير وأن يُلح العبد على الله تعالى في دعائه يرجو ثوابه ومغفرته ويسأله من فضله الكبير العميم، فإن في هذا اليوم ساعة لو وافقها عبد مسلم يسأل الله عز وجل شيئًا؛ لأعطاه له رب العالمين سبحانه وتعالى.

فقد ورد في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: يومُ الجُمُعةِ اثنتا عَشرة ساعةً، فيها ساعةٌ لا يُوجَدُ مسلمٌ يسألُ اللهَ فيها شيئًا إلَّا أعْطاه؛ فالْتَمِسوها آخِرَ ساعةٍ بعدَ العصرِ.

ونحن في هذا الموضوع أدعية ليوم الجمعة 20 دعاء من الأدعية العامة، نتعرض لبعض الأدعية العامة التي يقولها الخطباء ويدعو بها الناس، فهي ليست من أدعية النبي فليست هناك أدعية مخصوصة ليوم الجمعة، بل هي أدعية عامة يمكن للعبد أن يدعو بها أو بغيرها.

يا رب في هذه الجمعة
يا رب في هذه الجمعة

20 دعاء رائع

  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار … اللهم إني أعوذ بك من الفقر ، والقلة والذلة وأعوذ بك من أن أَظلِم أو أُظلَم.
  • يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.
    اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات … اللهم أهدني وسددني ، اللهم إني أسالك الهدى والسداد
    اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق ، والأعمال والأهواء .. اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع ، ودعاء لا يُسمع ومن نفس لا تشبع ، ومن علم لا ينفع . أعوذ بك من هؤلاء الأربع
    اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك ، وتحول عافيتك ، وفجأة نقمتك ، وجميع سخطك … اللهم إني أعوذ بك من جار السوء في الدار المقامة ، فإن جار البادية يتحول.
  • اللهم إني أسألك علماً نافعاً ورزقاً طيباً متقبلاً.
  • ربنا لا تزغ قلوبنا بعد أن هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب. ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين.

انظر أيضًا: أذكار يوم الجمعة

ليلة الجمعة
ليلة الجمعة

استغفار وتوبة:

  • ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻥ هذا يوم الجمعة المبارك ﺃﺳﺘﻐﻔﺮﻙ ﻟﻜﻞ ﺫﻧﺐ .. ﺧﻄﻮﺕُ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﺮﺟﻠﻲ .. ﺃﻭ ﻣﺪﺩﺕ ﺇﻟﻴﻪ ﻳﺪﻱ .. ﺃﻭ ﺗﺄﻣﻠﺘﻪ ﺑﺒﺼﺮﻱ .. ﺃﻭ ﺃﺻﻐﻴﺖ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﺄﺫﻧﻲ … ﺃﻭ ﻧﻄﻖ ﺑﻪ ﻟﺴﺎﻧﻲ ..
  • ﻳﺎ ﺃﻛﺮﻡ ﺍﻷﻛﺮﻣﻴﻦ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﻧﻲ ﺃﺳﺘﻐﻔﺮﻙ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺳﻴﺌﺔ ﺍﺭﺗﻜﺒﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﺑﻴﺎﺽ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﻭﺳﻮﺍﺩ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻓﻲ ﻣﻸ ﻭﺧﻼﺀ ﻭﺳﺮ ﻭﻋﻼﻧﻴﺔ.
  • ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﻧﻲ ﺃﺳﺘﻐﻔﺮﻙ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻓﺮﻳﻀﺔ ﺃﻭﺟﺒﺘﻬﺎ ﻋﻠﻲ ﻓﻲ ﺁﻧﺎﺀ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﺭ.. ﺗﺮﻛﺘﻬﺎ ﺧﻄﺄ ﺃﻭ ﻋﻤﺪﺍ ﺃﻭ ﻧﺴﻴﺎﻧﺎ ﺃﻭ ﺟﻬﻼ.. ﻭﺃﺳﺘﻐﻔﺮﻙ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺳﻨﺔ ﻣﻦ ﺳﻨﻦ ﺳﻴﺪ ﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ ﻭﺧﺎﺗﻢ ﺍﻟﻨﺒﻴﻴﻦ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺍﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ..  ﺗﺮﻛﺘﻬﺎ ﻏﻔﻠﺔ ﺃﻭ ﺳﻬﻮﺍ ﺃﻭ ﻧﺴﻴﺎﻧﺎ ﺃﻭ ﺗﻬﺎﻭﻧﺎ ﺃﻭ ﺟﻬﻼ ﺃﻭ ﻗﻠﺔ ﻣﺒﺎﻻت ﺑﻬﺎ .. ﺃﺳﺘﻐﻔﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ .. ﻭﺃﺗﻮﺏ ﺇﻟﻴﻪ ..
  • اللهم إنا نسألك في الجمعة أن تمسح عنا أوجاعنا وتنير ظلمات ليالينا اللهم إسقنا فرحاً وارزقنا من كل مداخل الخير
  • اللهم اقبل توبتي ، وأرحم ضعف قوتي ، وأغفر خطيئتي ، وأقبل معذرتي، وأجعل لي من كل خير نصيبا ، والى كل خير سبيلا برحمتك يا أرحم الراحمين .
  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به و اعفُ عنا و اغفر لنا و ارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.
  • اللهم انت المحيط بكل امورنا  والعليم بكل شؤوننا، فالطف بنا من حوادث الزمان واحفظنا في كل زمان ومكان واكفنا الهموم والاحزان واجمع لنا خير هذا اليوم وخير مافيه وخير ما ادبر وخير ما اقبل  وخير مانعلم وخير ما لانعلم.
  • اللهم اصرف عنا وعن اهلنا واحبابنا كل سوء ومكروه.
  • اللهم إليك مددت يدي وفيها عندك عظمت رغبتي فاقبل توبتي وارحم ضعف قوتي واغفر خطيئتي واقبل معذرتي واجعل لي من كل خير نصيبا وإلي كل خير سبيلا برحمتك يا ارحم الراحمين.

انظر أيضًا: أدعية يوم الجمعة

أدعية يوم الجمعة
أدعية يوم الجمعة

كان هذا ختام موضوعنا حول أدعية ليوم الجمعة 20 دعاء من الأدعية العامة، قدمنا خلال هذه المقالة بعض الأدعية العامة المطلقة التي يدعو بها العبد أو بغيرها، فلم يرد دعاء بعينه مخصوص يقال يوم الجمعة، بل المستحب أن يكثر العبد من الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأن يُكثر في الدعاء وأن يلح فيه، لعل الله تعالى يستجيب، فساعة الجمعة هذه من مواطن الاستجابة العظيمة التي ينبغي على كل مسلم أن يتحراها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى