ادعية واذكار

أدعية يوم الجمعة أفضل أيام الأسبوع

أدعية يوم الجمعة

يوم الجمعة هو خير يوم طلعت فيه شمس النهار، هو يوم عظيم من أيام الله تعالى، ويوم متكرر في كل أسبوع، فهو هدية كبرى من الله تعالى ليغفر لعباده ما فرطوا فيه من الذنوب؛ لذا من الأمور المستحبة أن يُكثر العبد من الدعاء في هذا اليوم، فقد ورد في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: يومُ الجُمُعةِ اثنتا عَشرة ساعةً، فيها ساعةٌ لا يُوجَدُ مسلمٌ يسألُ اللهَ فيها شيئًا إلَّا أعْطاه؛ فالْتَمِسوها آخِرَ ساعةٍ بعدَ العصرِ.

فهذه جائزة كبرى أن يحصل الإنسان على هذا التوقيت وهو يدعو الله تعالى ويستغفره، ويلتمس منه الرغائب، فالعبد لا يستنكف من أن يدعو الله بما يحب أن يدعوه به، من الدعاء الجميل اللائق به سبحانه.

وليس هناك دعاء مخصوص يقال في يوم الجمعة، غير أن العبد يدعو بما يفتح الله تعالى عليه من الدعاء وبما يحب من أن يستجيب الله له فيه، ونحن في هذا الموضوع نتعرض لبعض الأدعية العامة التي قد يدعو بها العبد أو يدعو بغيرها بما شاء.

أدعية دينية في يوم الجمعة

  • ربنا لا تزغ قلوبنا بعد أن هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب. ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين.
  • ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻥ هذا يوم الجمعة المبارك ﺃﺳﺘﻐﻔﺮﻙ ﻟﻜﻞ ﺫﻧﺐ .. ﺧﻄﻮﺕُ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﺮﺟﻠﻲ .. ﺃﻭ ﻣﺪﺩﺕ ﺇﻟﻴﻪ ﻳﺪﻱ .. ﺃﻭ ﺗﺄﻣﻠﺘﻪ ﺑﺒﺼﺮﻱ .. ﺃﻭ ﺃﺻﻐﻴﺖ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﺄﺫﻧﻲ … ﺃﻭ ﻧﻄﻖ ﺑﻪ ﻟﺴﺎﻧﻲ ..
  • ﻳﺎ ﺃﻛﺮﻡ ﺍﻷﻛﺮﻣﻴﻦ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﻧﻲ ﺃﺳﺘﻐﻔﺮﻙ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺳﻴﺌﺔ ﺍﺭﺗﻜﺒﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﺑﻴﺎﺽ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﻭﺳﻮﺍﺩ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻓﻲ ﻣﻸ ﻭﺧﻼﺀ ﻭﺳﺮ ﻭﻋﻼﻧﻴﺔ.
  • ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﻧﻲ ﺃﺳﺘﻐﻔﺮﻙ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻓﺮﻳﻀﺔ ﺃﻭﺟﺒﺘﻬﺎ ﻋﻠﻲ ﻓﻲ ﺁﻧﺎﺀ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﺭ.. ﺗﺮﻛﺘﻬﺎ ﺧﻄﺄ ﺃﻭ ﻋﻤﺪﺍ ﺃﻭ ﻧﺴﻴﺎﻧﺎ ﺃﻭ ﺟﻬﻼ.. ﻭﺃﺳﺘﻐﻔﺮﻙ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺳﻨﺔ ﻣﻦ ﺳﻨﻦ ﺳﻴﺪ ﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ ﻭﺧﺎﺗﻢ ﺍﻟﻨﺒﻴﻴﻦ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺍﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ..  ﺗﺮﻛﺘﻬﺎ ﻏﻔﻠﺔ ﺃﻭ ﺳﻬﻮﺍ ﺃﻭ ﻧﺴﻴﺎﻧﺎ ﺃﻭ ﺗﻬﺎﻭﻧﺎ ﺃﻭ ﺟﻬﻼ ﺃﻭ ﻗﻠﺔ ﻣﺒﺎﻻت ﺑﻬﺎ .. ﺃﺳﺘﻐﻔﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ .. ﻭﺃﺗﻮﺏ ﺇﻟﻴﻪ ..

  • اللهم إنا نسألك في الجمعة أن تمسح عنا أوجاعنا وتنير ظلمات ليالينا اللهم إسقنا فرحاً وارزقنا من كل مداخل الخير
  • اللهم اقبل توبتي ، وأرحم ضعف قوتي ، وأغفر خطيئتي ، وأقبل معذرتي، وأجعل لي من كل خير نصيبا ، والى كل خير سبيلا برحمتك يا أرحم الراحمين .
  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به و اعفُ عنا و اغفر لنا و ارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.
  • اللهم انت المحيط بكل امورنا  والعليم بكل شؤوننا، فالطف بنا من حوادث الزمان واحفظنا في كل زمان ومكان واكفنا الهموم والاحزان واجمع لنا خير هذا اليوم وخير مافيه وخير ما ادبر وخير ما اقبل  وخير مانعلم وخير ما لانعلم.
  • اللهم اصرف عنا وعن اهلنا واحبابنا كل سوء ومكروه.
  • اللهم إليك مددت يدي وفيها عندك عظمت رغبتي فاقبل توبتي وارحم ضعف قوتي واغفر خطيئتي واقبل معذرتي واجعل لي من كل خير نصيبا وإلي كل خير سبيلا برحمتك يا ارحم الراحمين.

كان هذا ختام موضوعنا حول أدعية يوم الجمعة أفضل أيام الأسبوع، قدمنا خلال هذه المقالة عرض لأفضلية يوم الجمعة وكيف أن هذا اليوم هو من خير الأيام، وأنه أفضل يوم طلعت عليه الشمس، وأنه اليوم الذي فيه ساعة لو وافقها عبد مسلم وهو يدعو الله ويسأله ما يريد لأعطاه الله تعالى سؤله، فهو يوم عظيم من أيام الله تعالى، وقد نقلنا بعض الأدعية العامة التي هي غير مخصوصة بيوم بعينه؛ كي يدعو القارئ بها أو بغيرها مما شاء من الدعاء دون تخصيص بدعاء معين، والله تعالى يغفر لنا تقصيرنا، إنه ولي ذلك والقادر عليه سبحانه وتعالى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى