ادعية واذكار

أدعية للمتوفى بالرحمة والمغفرة من الله عز وجل

الموت هو أصعب ما يمكن أن يمر على الإنسان في حياته، أن يفقد عزيزًا عنده قريبًا منه حبيبًا إليه، هذا يشعل القلب بنيران لا تُطْفأ أبدًا، ولا يبرد قلب الإنسان على حبيبه مهما عاش، ومن ثم يبدأ الإنسان يفكر في الدعاء لهذا الحبيب عسى الله عز وجل أن يغفر له ويرحمه ويرزقه جزاء هذا الدعاء جنة عرضها السموات والأرض، فالإنسان الذي يموت أبيه أو أخيه أو أمه أو أخته أو أحد أصدقائه المقربين فإنه لا يتحمل أن يعيش بعيدًا عنهم فيسلي نفسه بالدعاء لهم وأن يلحقه الله بهم على أتم خير، ونحن هنا في هذا الموضوع المهم نقدم بعض هذه الأدعية التي يدعو بها الناس لموتاهم، فالدعاء مهم جدًّا ليس مهم صيغة معينة في الدعاء، بل المهم أن تدعو الله دائمًا وأبدًا وألا تيأس من روح الله فإنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون، فأنت من الضروري أن تخشع بالدعاء إلى الله تعالى لعله يستجيب فينير قبر من تحب ويسبغ عليه من فضله العميم وثوابه الجزيل، فاللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، وها نحن نتعرض إلى الموضوع بصورة مباشرة:

النائمون في تلك المقابر

لَكُم مني دُعاءٌ أحمله بِ وجع ، مُغلّفٌ بِ طهر السمآء ، .. فَ يارب العباد إرحم موتانا … اللهُم آنِس وَحشَة مَن باتُوا فِي قبورهِم وحيدين ، ربي اجعَلهُم ينامون مُنعمين ،مطمئِنين برضَاك وَعفوك عنهُم يَا أرحمَ الراحمِين، اللهم أبدلهم دارا خيرا من دارهم وأهلا خيرا من اهلهم وذرية خيرا من ذريتهم وزوجا خيرا من زوجهم وأدخلهم الجنة بغير حساب برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم انقلهم من ضيق اللحود إلى جناتك جنات الخلود.

سبحانك اللهم لا إله إلا أنت يا حنان يا منان يا بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا من إذا أردت شيئا أن تقول له كن فيكون يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم تغمد جميع موتانا وموتاللهم في يوم الجمعة ارحم موتانا وجميع اموات المسلمين رحمة واسعه تطمئن بها أنفسهم وتقر بها أعينهم واجعلهم من أسعد السعداء في قبورهم واجمعنا بهم في جنتك يا ارحم الراحمين اللهم أنزل على قبورهم الضياء والنور والفسحة والسرور وجازهم بالحسنات إحسانا وبالسيئات عفوا وغفرانا حتى يكونوا في بطون اللألحاد مطمئنين اللهم اجبر كسر قلوبنا على فراقهم ولا تجعل الدنيا آخر عهدنا بهم وابني لنا ولهم بيتا في الجنة واجعل ملتقانا في دار رحمتك برحمتك يا أرحم الراحمين .. ارحم المسلمين برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم يا حنان يا منان يا واسع الغفران اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم أبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله وزوجا خيرا من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار، اللهم اغفر لموتانا ولجميع اموات المسلمين يا ارحم الراحمين.

رحيل الاحباب غصه في القلب لا تموت حتى نموت،اللهم اني اشتقت لروح لن تعود فاجعلها يا الله في جنات النعيم واجمعنا بها يارب العالمين، اللهم ارحم من بات في قبره وحيداً ربي اجعل أعمال ابي مؤنسه له وأجعله ينام قرير العين مٌطمئن برضاك وعفوك اللهم إن الفؤاد فاض من الحزن عليه اللهم أفتح له أبواب تهب منها نسائم الجنة لاتسد أبدا.

اللهم أنزل رحمتك على من يرحلون عنا ولم يرحلوا منا، واغفر لهم واسق قبورهم برحمتك وعفوك وغفرانك، وأنرها واجعلها عليهم بردا وسلاما وآنسهم في وحدتهم وفي وحشتهم، يارب اعف عن أرواح تراها ولانراها، وهب لهم بقدر دعاء الصالحين للأموات رضوانا، وأكرمهم بفردوسك الاعلى واجمعنا بهم يارب، اللهم في هذه الجمعه انزل على قبور من فقدناهم ضياء يؤنس وحشتهم،وينور مضجعهم،وسعه في قبورهم ، وارحمهم يا ارحم الراحمين.

اللَّهُمَّ اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ وَعَافِهِ وَاعْفُ عَنْهُ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بِالْمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنْ الْخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الْأَبْيَضَ مِنْ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِنْ دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِنْ أَهْلِهِ، وَأَدْخِلْهُ الْجَنة، وَقِهِ فِتْنَةَ الْقَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ واجمعنا مع من سبقونا من احبابنا بالفردوس الاعلى من الجنة بغير حساب ولا سابق عذاب…اللهم امين.

اللهم ندعوك أن تفتح لامواتنا بابك ويسر لهم أسبابك واصرف عنهم عذابك واجزهم جنتك وثوابك واجمعهم مع نبيك في جناتك اللهم ارحم من فارقونا الى القبور وانزل عليهم الضياء والنور والفسحة رب اجعل بطون الالحاد خير منازلهم وفسيح جنانك هي ديارهم وقرارهم.

اللهم ارحمه فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك اللهم قه عذابك يوم تبعث عبادك اللهم انزل نورا من نورك عليه – اللهم نور له قبره ووسع مدخله وآنس وحشته – اللهم ارحم غربته وارحم شيبته – اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة لا حفرة من حفر النار – اللهم أغفر له وارحمه واعف عنه واكرم نزله – اللهم ابدله دارا خيرا من داره . واهلا خيرا من اهله وذرية خيرا من ذريته وزوجا خيرا من زوجه وادخله الجنة بغير حساب برحمتك يا ارحم الراحمين اللهم انقله من ضيق اللحود ومن مراتع الدود الى جناتك جنات الخلود لا اله الا انت يا حنان يا منان يا بديع السموات والارض تغمده برحمتك يا ارحم الراحمين اللهم اطعمه من الجنة واسقه من الجنة واره مكانه من الجنة وقل له أدخل من أي باب تشاء – اللهم انه في ذمتك وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار وانت اهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه انك انت الغفور الرحيم.

دعاء للوالدين

اللهم أغفر لهما وأرحمهما وأجعلهما من أصحاب اليمين .. اللهم باعد بينهما وبين خطاياهما كما باعدت بين المشرق والمغرب .. اللهم نقهم من الذنوب والخطايا كما ينق الثوب الأبيض من الدنس .. اللهم أغسلهما بالماء والثلج والبرد .. اللهم أبدلهما داراً خيراً من دارهم وأهلاً خيراً من أهلهم .. اللهم أجعل قبريهما روضةً من رياض الجنة ، ولا تجعله حفرة من حفر النار .. اللهم إن كانا محسناً فزد في إحسانهما ، وإن كانا مسيئاً فتجاوز عن سيئاتهما .. اللهم اغفر لموتانا وجميع اموات المسلمين.

هذه كانت بعض الأدعية التي يدعو بها الناس لموتاهم، فاختر ما شئت من الدعاء المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم وقم بالدعاء به لوالدك ووالدتك وأخيك وأختك وأقاربك وأحبابك ومن عرفت من المسلمين، عسى الله عز وجل أن يكرمهم لأجل دعائك لهم، فلا تبخل في الدعاء لمن تحب ولا تتوان عن ذلك فإنه من الأمور التي يستجيبها الله عز وجل لعباده، فالله يحب أن يدعوه عبده، والله لا يرد عبده خائبًا صفر اليدين، فعليك بالدعاء، ولا تعجز عنه أبدًا.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق