ادعية واذكار

أدعية للمتوفى مكتوبة أدعية للأم المتوفاة

أدعية للمتوفى مكتوبة

من الله تعالى على عباده بنعمة عظيمة وهي نعمة الأم، نعمة أن جعل إنسان أمًّا تراعي ابنها وتُنشئه وتربيه أفضل أنواع التربية وتجعله رجلًا قائمًا بنفسه وتحرص عليها أكثر من حرصها على نفسها، فأصبح لها فضل عظيم في الإسلام، وقد جاء في فضل الوالدين وفضل برهما الكثير من الآيات والأحاديث مثل قوله تعالى: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا} [الإسراء: 23-24].

وورد في الحديث: جاء رجل إلى رسول الله فقال: يا رسول الله، من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال: (أمك) قال: ثم من؟ قال: (ثم أمك) قال: ثم من؟ قال: (ثم أمك) قال: ثم من؟ قال: (ثم أبوك).

ونحن في هذا الموضوع أدعية للمتوفى مكتوبة أدعية للأم المتوفاة، نتعرض إلى بعض الأدعية التي خرجت من قلب يتفطر حزنًا على فراق أمه، ففاض لسانه بهذه الأدعية التي يتوسل بها إلى الله تعالى أن يرحمها ويغفر لها ويُصلح لها أمورها في الآخرة.

أمي
أمي

 أدعية للأم المتوفاة:

اللهـم .. أبدلها داراً خيراً من دارها و أهلاً خيراً من أهلها و زوجا خيراً من زوجها و أدخلها الجنة و أعذها من عذاب القبر و من عذاب النار.

اللهـم .. آنسها في وحدتها و آنسها في وحشتها و آنسها في غربتها.

اللهـم .. اجعل قبرها روضة من رياض الجنة و لا تجعله حفرة من حفر النار اللهـم .. ارحمها تحت الأرض و استرها يوم العرض و لا تخزِهِا يوم يبعثون.

اللهـم .. يمِّن كتابها و يسِّر حسابها و ثقِّل بالحسناتِ ميزانها و ثبِّت على الصراط أقدامها و أسكِنها في أعلى الجنات في جوار نبيِّك و مصطفاك صلى الله عليه و سلم.

اللهـم .. اجعلها في بطن القبر مطمئنة و عند قيام الأشهاد آمنة و بجود رضوانك واثقة و إلى أعلى علو درجاتك سابقة.

انظر أيضًا: أدعية للمتوفى كتابة

الأم تصنع الأمة
الأم تصنع الأمة

سل الله باسمه الأعظم:

اللهم انا نسالك بإسمك الأعظم ان توسع مدخلها اللهم ثبتها عند السؤال نسأل الله العلي القدير ان يجعلها من اهل الجنه وان يسكنها فسيح جناته وان يجعل قبرها روضة من رياض الجنة وان يمد لها في قبرها مد البصر وان تكون الآخرة خير لها من الدنيا وان يفتح لها ابواب الجنان.

اللهم اجعل قبرها روضه من رياض الجنة اللهم ابدلها دارا خير من دارها.

اللهم ابدلها اهلا خير من اهلها اللهم صبر اهلها على فراقها و اجمعهم بها فى الفردوس الأعلى ..اللهم اغفرلها و لجميع موتى المسلمين.. اللهم اغفر لهم جميعا وارحمهم.

اللهم آنس وحشتها و أغفر زلتها و نفس كربتها اللهم أجعل القرآن الكريم في قبرها جليسا و أنيسا ويوم القيامة شفيعا و إلى أعلى جناتك قائدا و رفيقا.

اللهم شفع فيها القرآن و شفع فيها نبيك المصطفى و أوردها حوضه المورود و احشرها تحت لوائه المعقود.

اللهم أجعلها في بطون الألحاد من المطمئنين و عند قيام الأشهاد من الآمنيين اللهم أكرمها و لا تهنها ورضها وارض عنها اللهم أرفع ذكرها و أرفع درجتها و أكرم مقامها يوم الدين و اجزل ثوابها.

آثار من السنة عن الدعاء للميت:

في الحديث عن أبي هريرة قال: دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلاة على جنازة، فقال: اللهم أنت ربها وأنت خلقتها، وأنت رزقتها وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء له فاغفر له ذنبه. رواه أحمد وأبو داود.

كان من دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم كما رواه مسلم وأحمد وأصحاب السنن عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفَّهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده.

انظر أيضًا: أدعية للمتوفى

ما أجمل الأم
ما أجمل الأم

كان هذا ختام موضوعنا حول أدعية للمتوفى مكتوبة أدعية للأم المتوفاة، قدمنا خلال هذه المقالة بعض الأدعية الجميلة التي أخرجها قلب يحب أمه حبًّا شديدًا حمله على أن يُخرج هذا الكلام وهذه الأدعية، فما أجمل أن يدعو الرجل لأبيه المتوفى أو أمه المتوفاة أو كليهما، فهذا من علامة صلاح الولد، حيث إن الولد الصالح هو الذي يدعو لأهله ولأبيه ولأمه بالمغفرة والرحمة، ولذا لا بد من تعويد الأبناء على الدعاء منذ الصغر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى