ادعية واذكار

أدعية تسهيل الولادة لكل من اقتربت ولادتها

أدعية تسهيل الولادة

الأم لها دور عظيم في تنشئة المجتمع وتربية أفراده، وهي تعاني أشد المعاناة في ذلك منذ أول ليلة تلد فيها تعاني عسر الولادة الشديدة، وتكون في أشد الحاجة إلى الدعاء لعل الله تعالى يخفف عنها ما هي فيه ويهون عليها ما تلقاه من آلام طلق صعبة تحيط بها من كل جانب، فالأم في هذا التوقيت تكون في أمسِّ الحاجة إلى الأوراد التي يمكن أن تذكرها ليهون الله عليها ما هي فيه من آلام، والدعاء مهم في مثل هذه الأحوال الصعبة التي يحس فيها الإنسان بمشقة كبيرة على نفسه، فالإنسان لا يهمل الدعاء في مثل هذه المواطن، إذ هي مواطن مهم جدًّا أن يدعو فيها المؤمن والمؤمنة بما يريدون، والله تعالى يحب أن يستجيب لعبده ولا يحب أن يرده صفرًا خالي اليدين ليس فيهما شيء.

أدعية تسهيل الولادة لكل من اقتربت ولادتها:

لم ترد السنة بأدعية معينة تقولها الحامل عند الطلق، ولكن الحامل تقرأ بعض الآيات العامة التي تدل على التيسير لعل الله تعالى أن يلطف بها ويهوِّن عليها كأن تقرأ قوله تعالى: (يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ) فلعل هذه الآية تكون سببًا في تيسير الولادة وإتمامها على خير، والقرآن كله شفاء ونور ورحمة، فعلى الحامل أن تقرأ القرآن الكريم وتقرأ آيات التيسير كي ييسر الله عليها قال تعالى: (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلاَّ خَسَاراً). فهذا نافع ومجرب، والإنسان في دعائه غير مقيد بأدعية معينة محددة، ولكن يجتهد في الدعاء بما ييسر الله تعالى له، وتلك بعض أدعية وردت على ألسنة الناس:

اللهم أخرج هذا المولود من بطني ومن فرجي في وقت ولادتي سهلا سالما وسعيدا في الدين والدنيا والأخرة اللهم تقبل مني دعائي كما تقبلت دعاء نبيك محمد صلى الله عليه وسلم برحمتك يا أرحم الراحمين يارب العالمين.

اللهم يا من لطفت بخلق السماوات والأرض ولطفت بالأجنه في بطون أمهاتهم ألطف بنا يا الله في قضائك وقدرتك لطفا يليق بجلالك وكرمك يا أرحم الراحمين.

يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد أخرجني من حلقة الضيق إلى أوسع الطريق بك أدفع ما يطاق ومال ايطاق ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

يا رب أكون نفعت الجميع ترى أطبعوه ترى بيفيد كم اللهم علمني ما جهلنا وذكرنا ما نسينا وترى يا أخواتي والله مجرب وكل العائلة والجيران والأحباب والأقارب.

اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وإن شئت جعلت الصعب سهلا.

اللهم آنت فارج الهم ، ورافع الكرب أنت الرحمن الرحيم الذي لا اله إلا أنت .اللهم أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو اطلعت به احد خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أو احتفظت به في كتابك يا حي يا قيوم …اللهم أسألك بعزك الذي لا يرام ، ومالك الذي لا يضام وبنورك الذي ملء أركان عرشك.

اللهم يا مجيب الدعاء يا سميع يا عليم يا قدير يا رحمن يا رحيم… أسألك بجلالك وعظمتك ونور وجهك وسعة رحمتك أن تسهل عيها ولادتها وأن تعافيها… اللهم آمين.

اللهم أرنا من كرمك ورحمتك… وأخرج المولود سالما سليما عافيا متعافا… لا شر فيه ولا ضر… اللهم واجعله من عبادك الصالحين وجنبه الشيطان واجعله نصرة وذخرا وخيرا للإسلام والمسلمين.

اللهم وأتم نعمتك على عبادك وازرع الفرحة والسرور في قلوبهم وقهم من شر الحاسد والحاقد… اللهم أنت الكريم وأنت اللطيف.. أسألك من لطفك… يا رب… يا حي يا قيوم … يا ذا الجلال والإكرام… اللهم خفف عنها واجعل قيامها بالسلامة وطفلها من نعمك علينا… اللهم آمين… وصلى الله على نبيه محمد وعلى آله وصحبه أجمعين اللهم آمين.

كان هذا ختام موضوعنا حول أدعية تسهيل الولادة أوراد لكل والدة، حاولنا فيه أن ننقل ونرتب بعض الأوراد التي يمكن أن تقال في مثل هذه اللحظات التي تعاني فيها الأم من آلام الوضع والطلق، والتي تمر بها كل أم تنتج أطفالها، وهي تكون في هذا الوقت في أشد الحاجة إلى الدعاء وإلى الإنابة إلى الله سبحانه وتعالى، لعل الله تعالى يهون عليها ويخفف عنها ويُسبغ عليها من السكينة والهدوء ما لم يكن في حسبانها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى