ادعية واذكار

أدعية عن الأم المتوفاة

أدعية عن الأم

للأم دور عظيم ومكانة كبرى في الإسلام، حيث جاء الأمر القرآني والنبوي بالتوصية بالوالدين خيرًا، ليكون هذا دليلًا على عظم مكانة الوالدين في الإسلام، وللأم منزلة خاصة في الإسلام، فهي التي قامت بعبء أولادها منذ أن كان الطفل جنينًا حتى يكبر ويصير شابًّا، الأم في مراحل عمر طفلها المختلفة تكون صاحبة الهم الأكبر في التربية.

وقد وردت العديد من الآيات القرآنية التي تعظِّم من دور الوالدين، مثل قوله تعالى: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا} [الإسراء: 23-24].

ونحن في هذا الموضوع أدعية عن الأم المتوفاة، نتعرض إلى بعض الأدعية عن الأم المتوفاة، نسأل الله تعالى أن يتقبل هذه الأدعية وأن يرحم أمهاتنا ممن فارقن الحياة وأن يحفظ لنا من هُنَّ على قيد الحياة.

أشعار رائعة عن الأم
أشعار رائعة عن الأم

ادعية جميلة للأم

اللهم إن أمي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِا من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لها وارحمها، فإنك أنت الغفور الرحيم.

اللهم اغفر لها وارحمها واعف عنها وعافها وأكرم نزلها ووسع مدخلها، واغسلها بماء وثلج وبَرَد، ونَقِّهِا من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدلها داراً خيراً من دارها، وقِها فتنة القبر وعذاب النار.

اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفَّهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجرها ولا تضلنا بعدها.

اللهم أنت ربها وأنت خلقتها، وأنت رزقتها وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء لها فاغفر لها ذنبها.

اللهم إنها أمَتُك كانت تشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم بها.

اللهم إن كانت محسنة فزد في إحسانه، وإن كانت مسيئة فتجاوز عن سيئاتها، اللهم لا تحرمنا أجرها ولا تفتنا بعدها.

انظر أيضًا: أدعية للأم المتوفاة

أدعية عن الأم المتوفاة
أدعية عن الأم المتوفاة

أدعية عامة للأم المتوفاة:

اللهـم .. اجعل قبرها روضة من رياض الجنة و لا تجعله حفرة من حفر النار اللهـم .. ارحمها تحت الأرض و استرها يوم العرض و لا تخزِهِا يوم يبعثون.

اللهـم .. أمِّنها من فزع يوم القيامة و من هول يوم القيامة و اجعل نفسها آمنةً مطمئنة ، و لقِّنها حجَّتها.

اللهـم .. اجعلها في بطن القبر مطمئنة و عند قيام الأشهاد آمنة و بجود رضوانك واثقة و إلى أعلى علو درجاتك سابقة.

اللهـم .. يمِّن كتابها و يسِّر حسابها و ثقِّل بالحسناتِ ميزانها و ثبِّت على الصراط أقدامها و أسكِنها في أعلى الجنات في جوار نبيِّك و مصطفاك صلى الله عليه و سلم.

اللهـم .. حل روحها محل الأبرار و تغمَّدها بالرحمة أثناء الليل و النهار برحمتك يا أرحم الراحمين اللهـم .. أوصل ثواب ما قرأناه من القرآن العظيم إليها و ضاعف رحمتك و رضوانك عليها.

اللهم انا نسالك بإسمك الأعظم ان توسع مدخلها اللهم ثبتها عند السؤال نسأل الله العلي القدير ان يجعلها من اهل الجنه وان يسكنها فسيح جناته وان يجعل قبرها روضة من رياض الجنة وان يمد لها في قبرها مد البصر وان تكون الآخرة خير لها من الدنيا وان يفتح لها ابواب الجنان.

اللهم إني أسألك بمنك وكرمك أن تتغمد الفقيدة برحمتك الواسعه وأن تجعل قبرها روضه من رياض الجنه وأن تثبتها بالقول الصالح.

اجمل ادعية للأم المتوفاة

اللهم اجعل قبرها روضه من رياض الجنة اللهم ابدلها دارا خير من دارها.

اللهم ابدلها اهلا خير من اهلها اللهم صبر اهلها على فراقها و اجمعهم بها فى الفردوس الأعلى ..اللهم اغفرلها و لجميع موتى المسلمين.. اللهم اغفر لهم جميعا وارحمهم.

اللهم اغفر لجميع موتى المسلمين الذين شهدوا بأنك الإله الحق .. وأن محمداً عبدك ورسولك وماتوا على ذلك.

اللهم شفِّع فيها القرآن و شفع فيها نبيك المصطفى و أوردها حوضه المورود و احشرها تحت لوائه المعقود.

اللهم أجعلها في بطون الألحاد من المطمئنين و عند قيام الأشهاد من الآمنيين اللهم أكرمها و لا تهنها ورضها وارض عنها اللهم أرفع ذكرها و أرفع درجتها و أكرم مقامها يوم الدين و اجزل ثوابها.

اللهم آنس وحشتها و أغفر زلتها و نفس كربتها اللهم أجعل القرآن الكريم في قبرها جليسا و أنيسا ويوم القيامة شفيعا و إلى أعلى جناتك قائدا و رفيقا.

اللهم ثبتها يوم الدين و ثقل موازينها و يمن كتابها و يسر حسابها و اجعلها من ورثة جنة النعيم اللهم أنزل على قبرها الضياء و الفسحة و السرور و الروح و الريحان و الفسحة و الرضوان ونور لها في قبرها ووسع لها مد بصرها.

انظر أيضًا: تفسير حلم الأم

أدعية عن الأم المتوفاة
أدعية عن الأم المتوفاة

كان هذا ختام موضوعنا حول أدعية عن الأم المتوفاة، قدمنا خلال هذه المقالة بعض الأدعية العامة للأم التي يدعو بها الأولاد لأمهاتهم اللائي فارقن الحياة ونسأل الله تعالى أن يرحم أمهاتنا ممن تركونا وأن يحفظ لنا الباقيات وأن يديم فيهنَّ الخير والبركة، وقد جاء الحديث النبوي ليبين لنا عظيم ما للأم من مكانة ومنزلة، فقد ورد في الحديث: جاء رجل إلى رسول الله فقال: يا رسول الله، من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال: (أمك) قال: ثم من؟ قال: (ثم أمك) قال: ثم من؟ قال: (ثم أمك) قال: ثم من؟ قال: (ثم أبوك).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى