ادعية واذكار

أدعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان

يعتبر شهر رمضان المبارك فرصةً للمسلمين للتقرب إلى الله سبحانه وتعالى، وتأمُّل آيات القرآن الكريم وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم التي تتحدث عن فضل هذا الشهر الكريم. ومن بين أهمِّ العبادات التي ينصح بها الإسلام في هذا الشهر الكريم هي الدعاء، فالدعاء سلاح المؤمن القوي الذي يستخدمه في طلب مغفرة دنوبه والتوبة والاقتراب من الله مثل “أدعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان”.

ومن بين الأدعية المكتوبة التي تناسب شهر رمضان الكريم هي “مفاتيح الجنان”، وهي مجموعةٌ من الأدعية المأثورة في السنة النبوية والتي تشمل مختلف الأمور التي يحتاجها المؤمن في حياته اليومية، كالدعاء للرزق والصحة والعافية والتوفيق والحفظ من الشرور وغيرها من الأمور الهامة.

تتميز “مفاتيح الجنان” بأنها تشتمل على أدعيةٍ قصيرة وسهلة الحفظ والتداول، كما أنها تشمل أسماء الله الحسنى التي تعبر عن صفات الله العظيمة، وتمثل طريقةً سهلةً للتعبير عن الشكر والامتنان لله سبحانه وتعالى والتواصل معه في هذا الشهر الكريم.

قد يهمك ايضاً : كلمات عن توديع رمضان 

شهر رمضان الكريم

  • هذا الشهر الكريم الذي اختصّه الله بفضلٍ عظيمٍ لا يُضاهى، فهو شهر الصوم الذي يحتوي على أركان الإسلام الخمسة، ويضاعف فيه الإنسان أعماله من الصلاة والصوم والدعاء وقراءة القرآن.
  • وكما هو معروف، ففي هذا الشهر الكريم نزل القرآن الكريم على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، في ليلة القدر، التي هي من أعظم الليالي في التاريخ، ويتمتّع بها المؤمنون بإمكانية طلب المغفرة والعتق من النار.
  • إضافةً إلى ذلك، الدعاء في هذا الشهر وخاصةً في ليلة القدر، هو أساس العبادة، ويجب على كل مؤمن أن يستغل هذا الفرصة الفريدة للدعاء بصدق وإخلاص، لتحقيق رضى الله تعالى.
  • وفي نهاية كل يوم من شهر رمضان، يُحثّنا النبي صلى الله عليه وسلم على الدعاء، فعند الإفطار تستجاب الدعوات، ويكون دعاء الصائم: “ذهب الظمأُ وابتلَّت العروقُ وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ”، وعندما يفطر صائم عند قوم يكون دعاء الصيام: “أفطَر عندَكم الصَّائمونَ وصلَّتْ عليكم الملائكةُ وأكَل طعامَكم الأبرارُ”.
  • لذلك، فلنستغل هذه الأيام المباركة لنقترب من الله تعالى بالدعاء والتضرع إليه، ولنحقق أعلى درجات الإيمان والتقوى، ونستحق الغفران والرحمة من الله تعالى.

أدعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان

  • اَللّهُمَّ واجْعَل لي نَصيباً مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجُودكَ يا اَجْوَدَ اْلأَجْوَدينَ وأذِقْني فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وأداء شُكْرِكَ وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفْظِكَ يا أرْحَمَ الرّاحِمينَ.
  • اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنَ عبادِكَ الصّالحينَ القانتين المُسْتَغْفِرينَ الْمُقَرَّبينَ اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ الفائِزينَ لَدَيْكَ الْمُقَرَّبينَ َإليك وزَحْزِحْني فيهِ عنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ.
  • اَللّهُمَّ أعِنّي على صِيامِه وقِيامِهِ بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِلّينَ. وقَرِّبْني إليك برَحْمَةَ الأَيْتامِ ، وإطْعامَ الطَّعامِ ، وَإفْشاءَ السَّلامِ ، وَصُحْبَةَ الْكِرامِ.
  • اَللّهُمَّ حَبِّبْ إلَيَّ الإحْسانَ، وَكَرِّهْ إلَيَّ الْفُسُوَق وَالْعِصْيانَ، وَحَرِّمْ عَلَيَّ سَّخَطَك وَالنّيرانَ بِعَوْنِكَ يا غِياثَ الْمُسْتَغيثينَ.
  • اللّهُمَّ طَهِّرْني فيهِ مِنَ الدَّنَسِ وَالأَقْذارِ، وَصبِّرني فيهِ عَلى كائِناتِ الأَقدْارِ، وزَيِنّيّ وَاستُرْني فيهِ بِالسِّتِر وَالعَفافِ، وَاحْمِلْني فيهِ على العدلِ والإنصاف، وآمنّي فيهِ من كلّ ما أخاف، بِعِصْمَتِكَ يا عِصْمَةَ الْخائِفينَ.
  • اَللّهُمَّ لا تُؤاخِذْني فيهِ بِالعَثَراتِ، وأقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا والآفاتِ وَاشْرَحْ وًأًمٍن بهِ صَدري بِأمَانِكَ يا أمانَ الْخائِفينَ.
  • اَللّهُمَّ وَفِّقْني فيهِ لِمُوافَقَةِ الأَبْرارِ، وَجَنِّبْني فيهِ مُرافَقَةَ الأَشْرارِ، وَآوِني فيهِ بِرَحْمَتِكَ إلى دارِ الْقَرارِ واِهْدِني فيهِ لِصالِحِ الأَعْمالِ، وَاقْضِ لي الحَوائِجَ والآمالَ
  • اللهم ارزقني فيه رحمة الأيتام، وإطعام الطعام، وإفشاء السّلام، وصحبة الكرام بطولك يا ملجأ الآملين.
  • اللهم بلّغنا شهرك بعظيم غفرانك، والعتق من نيرانك، وأدخلنا جنّتك، وسخّر لنا الطيّبين من خلقك، واشرح صدورنا بذكرك، وابعد عنّا كدر الدنيا وهمّها يا رب العالمين.

قد يهمك ايضاً : بوستات رمضان

 أوقات الدعاء في شهر رمضان

  • رمضان هو الشهر الذي ينبض بالروحانية والتقوى، فهو شهر الدعاء والعبادة والتضرع إلى الله. ومن بين الأوقات المفضلة للدعاء في رمضان هي ليلة القدر، ففيها ينزل القرآن ويُفرَّقُ فيها كل أمر حكيم.
  • كما ينبغي للصائمين أن يستعينوا بـ استجابة ربهم من خلال الدعاء في أوقات معينة، مثل وقت الإفطار وأذان المغرب وبعد صلاة التراويح. وفي الثلث الأخير من الليل، حين تعلو النفوس إلى السماء وتتلألأ النجوم بنورها.
  • وبالإضافة إلى ذلك، فإن رمضان هو الوقت الأمثل لصلة الرحم وزيارة العائلة والأصدقاء، فهو الشهر الذي يجمع الناس على الخير والتآزر والتعاون. فـ رمضان هو الشهر الذي يمحو الذنوب ويشفع للعبد يوم القيامة، فلنستغل هذه الفرصة العظيمة ونتقرب إلى الله تعالى بالدعاء والعبادة والتضرع إليه بقلوب خاشعة ومنشودة.

الأجر في رمضان

  • في شهر رمضان المبارك، تتجلى رحمة الله بأجر المؤمنين في كل عمل خيري يقومون به، سواء كانت عبادة، تصدق، تسبيح، أو أذكار.
  • وإذا أفطر المرء صائماً في رمضان، فإنه يحصل على ثواب صيامه والمفطر له، ولا ينقص ذلك من أجر الصائم الآخر.
  • وحتى إن أفطر صائم على قطعة تمر، فإنه يحصل على ثواب كبير، مثل ثواب أفطار الصائم بوجبة كاملة.
  • ومن الأعمال الصالحة التي يحرص عليها المؤمن في هذا الشهر، صلة الرحم وزيارة الأقارب والأصدقاء، حيث يزيد ذلك في الأجر والثواب.

في ختام هذه المقالة، نجدد الدعوة لجميع المسلمين للتفاعل مع شهر رمضان والاستفادة القصوى منه، فهو شهر الرحمة والمغفرة والهداية. ومن خلال الدعاء والتضرع إلى الله تعالى في هذا الشهر الكريم، نجدد علاقتنا بالله ونتقرب إليه بالطاعات والأعمال الصالحة.

ويجب علينا أن نتذكر دائماً أن الدعاء هو سلاح المؤمن، وأنه يتيح لنا الفرصة للتواصل مع الله والتضرع إليه في جميع الأوقات، وخاصة في شهر رمضان المبارك. لذا، فلنتذكر دائماً أن الدعاء هو وسيلتنا لنجدد إيماننا ونتقرب إلى الله، ولنحرص على الدعاء في جميع الأوقات، وخاصة في أوقات المغفرة والرحمة والتوبة.

وفي النهاية، نسأل الله تعالى أن يتقبل منا صيامنا وصلاتنا وأعمالنا الصالحة، وأن يرزقنا جميعاً الثبات على الطاعة والاستقامة على الدين، وأن يعيننا على الدعاء والتضرع إليه في هذا الشهر الكريم وفي جميع الأوقات. آمين.

قد يهمك ايضاً : اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى