ادعية واذكار

أدعية الولاد السهلة للتسهيل على الحامل

أدعية الولاد السهلة

لا شك أن الحامل تمر بفترة صعبة في حياتها في أول تعرف فيه بحملها حيث يصاحب الحمل العديد من الآلام التي تحتاج من المرأة الحامل أن تلجأ إلى الله تعالى وتجأر إليه سبحانه بالدعاء، وأصعب لحظات الحمل هي لحظة الولادة حيث تعاني الحامل من مخاض الولادة الذي يكون شديد وعسير جدًّا على كل امرأة ذاقت هذا الأمر، فلا بد أنها تحملت الكثير والكثير حتى تضع مولودها بإذن الله تعالى.

ونحن في هذا الموضوع أدعية الولاد السهلة للتسهيل على الحامل، نتعرض إلى بعض الأدعية الواردة في السنة حول التيسير، فهي ليست بأدعية خاصة بالحامل، ولكنها أدعية عامة بالتيسير والتسهيل على صاحب كل أمر معسر، ولا شك أن الحامل في أمر عسير، ينبغي عليها أن تدعو الله تعالى بمثل هذه الأدعية.

دعاء الحامل
دعاء الحامل

ادعية جميلة لتسهيل الولادة

قال الله تعالى: {وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً} (الطلاق: 4) وقال تعالى: {أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ} (الرعد: 28)

وفي الحديث الذي رواه الترمذي وابن ماجه من حديث عبد الله بن أبي أوفى رضي الله تعالى عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كانت له حاجة إلى الله تعالى، أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ، وليحسن الوضوء، ثم ليصل ركعتين ثم ليثن على الله عز وجل، وليصل على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ليقل: لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.

قوله صلى الله عليه وسلم: يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين. رواه النسائي والبزار بإسناد صحيح والحاكم وقال: صحيح على شرطهما ـ وحسنه الألباني.

وفي الحديث عنه صلى الله عليه وسلم: اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن سهلا إذا شئت. رواه ابن حبان.

وفي الحديث عنه صلى الله عليه وسلم: اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال. رواه البخاري وغيره.

انظر أيضًا: أذكار للنفاس

الولادة
الولادة

دعوة ذي النون عليه السلام:

روى الإمام أحمد والترمذي وغيرهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: دعوة ذي النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لا يدعو بها مسلم في شيء قط إلا استجاب له.

الدعاء باسم الله الأعظم:

وروى الترمذي وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع رجلاً يقول: اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله، لا إله إلا أنت، الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد، فقال: والذي نفسي بيده، لقد سأل الله باسمه الأعظم، الذي إذا دُعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى. صححه الألباني.

وروى الترمذي وغيره عن أسماء بنت يزيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين: وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم {البقرة: 163} وفاتحة سورة آل عمران: الم الله لا إله إلا هو الحي القيوم { آل عمران: 1،2} قال الترمذي: حسن صحيح.

وروى الترمذي وغيره عن أنس قال: دخل النبي صلى الله عليه وسلم المسجد ورجل قد صلى وهو يدعو ويقول في دعائه: اللهم إني أسألك لا إله إلا أنت، المنان، بديع السموات والأرض، ذو الجلال والإكرام يا حي يا قيوم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أتدرون بم دعا؟ دعا الله باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى. صححه الألباني.

انظر أيضًا: خلفيات أدعية للحامل

أيها الحامل هماً
أيها الحامل هماً

كان هذا ختام موضوعنا حول أدعية الولاد السهلة للتسهيل على الحامل، قدمنا خلال هذه المقالة بعض الأدعية والأوراد الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم في التيسير وتسهيل الأمور واستجابة الدعاء، فالحامل في هذا الوضع يكون عليها أن تلجأ إلى الله تعالى بالدعاء، وخير الدعاء على الإطلاق هو ما ورد في كتاب الله تعالى وما جاء في سنة نبيه صلى الله عليه وسلم، ولها أن تدعو بما شاءت من الدعاء الذي يرد في خاطرها من الدعاء الطيب.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق