ادعية واذكار

أدعية الحج والعمرة مكتوبة لحجاج بيت الله

أدعية الحج والعمرة مكتوبة

ما أجمل الدعاء وما أروع هذه الأدعية التي تخرج من القلب خالصة لرب العالمين سبحانه وتعالى صاعدة إليه ترقى سلم السماء، ما أجمل الدعاء وما أجمل أن يكون هذا الدعاء في أحب البقاع إلى الله تعالى، في بيت الله الحرام، هذا البيت العظيم الذي جعله الله تعالى كعبة للناس أجمعين، يفدون إليه من كافة أقطار العالمين مستغفرين لله تعالى من ذنوبهم.

ونحن في هذا الموضوع أدعية الحج والعمرة مكتوبة لحجاج بيت الله، نتعرض إلى بعض الأدعية النبوية التي تقال في هذا الموسم الشريف، وللعبد أن يدعو بما شاء من الدعاء الطيب في هذه البقعة المباركة.

الكعبة
الكعبة

أدعية الحج والعمرة :

  • ثبت في صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم: طاف بالبيت على بعير كلما أتى الركن أشار إليه بشيء عنده (المحجن) وكبر”.
  • وقال بعض العلماء: (يستحب أن يقول عند استلام الحجر الأسود أولاً، وعند ابتداء الطواف أيضاً: بسم الله، والله أكبر، اللهم إيماناً بك وتصديقاً بكتابك، ووفاءً بعهدك، واتباعاً لسنة نبيك صلى الله عليه وسلم)
  • وقال الشافعي رحمة الله عليه: “أحب ما يقال في الطواف: “اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة..إلخ”.
  • من السنة أن يدعو العبد بين الركن اليماني والحجر الأسود بهذا الدعاء: “ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار” رواه أبو داود، وأحمد وحسنه الألباني.

انظر أيضًا: أدعية العمرة الصحيحة

الدعاء في السعي عندما يقف العبد على الصفا والمروة:

  • ثبت في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم: “لما دنا من الصفا قرأ: “إن الصفا والمروة من شعائر الله” أبدأ بما بدأ الله به” فبدأ بالصفا، فرقى عليه حتى رأى البيت، فاستقبل القبلة، فوحّد الله وكبره وقال: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، ثم دعا بين ذلك. قال مثل هذا ثلاث مرات”.
  • وفيه “ففعل على المروة كما فعل على الصفا” رواه مسلم.
دعاء
دعاء

بعض الأوراد النبوية في الاستغفار:

وللعبد أن يدعو بما شاء من أدعية مأثورة، ومن تلك الأدعية أدعية الاستغفار:

  • كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، كَانَ يَقُولُ فِي سُجُودِهِ : اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي ذَنْبِي كُلَّهُ ، دِقَّهُ ، وَجِلَّهُ ، وَأَوَّلَهُ ، وَآخِرَهُ ، وَعَلَانِيَتَهُ ، وَسِرَّهُ. رواه مسلم.
  • اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني.
  • كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا استفتَح الصَّلاةَ كبَّر ثمَّ يقولُ : ( وجَّهْتُ وجهيَ للَّذي فطَر السَّمواتِ والأرضَ حنيفًا وما أنا مِن المُشرِكينَ إنَّ صلاتي ونُسُكي ومحياي ومماتي للهِ ربِّ العالَمينَ لا شريكَ له وبذلكَ أُمِرْتُ وأنا أوَّلُ المُسلِمينَ اللَّهمَّ أنتَ الملِكُ لا إلهَ إلَّا أنتَ أنتَ ربِّي وأنا عبدُكَ ظلَمْتُ نفسي واعترَفْتُ بذَنْبي فاغفِرْ لي ذُنوبي جميعًا لا يغفِرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ لبَّيْكَ وسعدَيْكَ والخيرُ كلُّه في يدَيْكَ والشَّرُّ ليس إليكَ أنا بكَ وإليكَ تبارَكْتَ وتعالَيْتَ أستغفِرُكَ وأتوبُ إليكَ.
  • عَنْ شَدَّادُ بْنُ أَوْسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَيِّدُ الِاسْتِغْفَارِ أَنْ تَقُولَ اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ قَالَ وَمَنْ قَالَهَا مِنْ النَّهَارِ مُوقِنًا بِهَا فَمَاتَ مِنْ يَوْمِهِ قَبْلَ أَنْ يُمْسِيَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ وَمَنْ قَالَهَا مِنْ اللَّيْلِ وَهُوَ مُوقِنٌ بِهَا فَمَاتَ قَبْلَ أَنْ يُصْبِحَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ. رواه البخاري (6306).
  • عن عبد الله بن عمر رضي الله تعالى عنهما قال: (إن كنَّا نعد لرسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، في المجلس الواحد مائة مرة: رب اغفر لي، وتب عليَّ، إنَّك أنت التَّواب الرَّحيم) صححه الألباني.

انظر أيضًا: أدعية العمرة

ذكر
ذكر

كان هذا ختام موضوعنا حول أدعية الحج والعمرة مكتوبة لحجاج بيت الله، قدمنا خلال هذه المقالة بعض الأوراد والأدعية المهمة التي تهم كل مسلم، وزيارة بيت الله الحرام شرف يحب أن يناله كل مسلم على ظهر الأرض، فتهفو القلوب جميعها إلى هذه الزيارة الشريفة وإلى هذا الموضع الكريم وإلى هذه البقعة المباركة من الأرض، التي جعلها الله تعالى كعبة لعباده المؤمنين يحجون إليها ويعتمرون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى