إسلاميات

أحاديث عن فضل الصلاة وعن أهمية قضاءها في أوقاتها

أحاديث عن فضل الصلاة

الصلاة هي الركن الثاني في أركان الإسلام الخمس وأول ما يحاسب عليه الإنسان يوم القيامة وهي أيضا أفضل الأعمال إلى الله وأعظمها بعد شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله، وهى عماد الدين وبتأديتها في أوقاتها يكون لها فضل عظيم حيث تعد أحب الأعمال إلى الله وأفضلها وبها الإنسان دائما يكون متطهر، ومن فضل الصلاة علينا أنها تكون نور للمسلم في حياته وفي يوم القيامة وهى من أسباب رفعة درجات المسلم ودخوله إلى الجنة كما بالصلاة يغفر الله الذنوب ويمحو السيئات ويمنح لعبده الحسنات ويطهر قلبه من الآثام والذنوب وهى سبب في استقامة العبد حيث تنهاه على فعل المنكر والفحشاء، وتأدية المسلم الصلاة في أوقاتها تجعله في الصلاة حتى يرجع يتطهر للصلاة التي تليها ويذهب لتأديتها، ولتعرف على بعض الأحاديث عن الصلاة نقدم لكم عبر موقع احلم موضوع ” أحاديث عن فضل الصلاة” الذي يضم مجموعة من الفقرات المتنوعة التي سوف تحمل مجموعة من الأحاديث التي تتحدث عن الصلاة فهيا بنا نطلع عليها.

أحاديث عن أهمية الصلاة:

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «أرأيتم لو أن نهراً بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمساً، هل يُبْقي من درنه شيئاً»، وفي رواية عند مسلم «هل يبقى من درنه شيء؟ قالوا: لا يبقي من درنه شيئاً قال: كذلك الصلوات الخمس يمحو الله بهن الخطايا”.
  • عن أبي هُرَيرَةَ رَضِيَ اللهُ عنه، أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال لبلالٍ عندَ صلاةِ الفجرِ: “يا بلالُ، حدِّثْني بأرْجَى عملٍ عَمِلتَه في الإسلامِ؛ فإنِّي سمعتُ دُفَّ نَعْلَيك بين يَديَّ في الجَنَّة؟ قال: ما عملتُ عملًا أرْجَى عندي: أَنِّي لم أتطهَّرْ طُهورًا، في ساعةِ ليلٍ أو نَهار، إلَّا صليتُ بذلك الطُّهورِ ما كُتِبَ لي أنْ أُصلِّي “.
  • عن عُثمانَ بنِ عَفَّانَ رَضِيَ اللهُ عنه، في حديثِ الوضوءِ، قال: قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم” مَن توضَّأ نحوَ وُضوئِي هذا، ثم قام فرَكَع رَكعتينِ لا يُحدِّثُ فيهما نفْسَه، غُفِرَ له ما تَقدَّم من ذنبِه”.
  • عن أَبي هُريرة رضي الله عنه أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ ﷺ قَالَ: “الصَّلواتُ الخَمْسُ، والجُمُعةُ إِلى الجُمُعَةِ، كفَّارةٌ لِمَا بَيْنهُنَّ، مَا لَمْ تُغش الكبَائِرُ”.

ما الفرق بين صلاة الشروق وصلاة الضحى وكيفية أدائها وفضلها.

أحاديث ذكرت في فضل الصلاة:

  • عن عثمانَ بنِ عفان رضي الله عنه قالَ: سمِعْتُ رسولَ اللَّه ﷺ يقولُ: “ما مِن امرئ مُسْلِمٍ تحضُرُهُ صلاةٌ مَكتُوبةٌ فَيُحْسِنُ وُضُوءَهَا، وَخُشوعَهَا، وَرُكُوعَها، إِلاَّ كَانَتْ كَفَّارةً لِمَا قَبْلَهَا مِنْ الذنُوبِ مَا لَمْ تُؤْتَ كَبِيرةٌ، وَذلكَ الدَّهْرَ كلَّهُ”.
  • أبي عبد الرحمن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: سألت النبي ﷺ أي العمل أحب إلى الله تعالى؟ قال: الصلاة على وقتها، وقال: قلت: ثم أي؟ قال: بر الوالدين، قلت: ثم أي؟ قال: الجهاد في سبيل الله”.
  • قَالَعُثْمَانُ : حَدَّثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدَ انْصِرَافِنَا مِنْ صَلَاتِنَا هَذِهِ – قَالَ مِسْعَرٌ : أُرَاهَا الْعَصْرَ – فَقَالَ : ” مَا أَدْرِي أُحَدِّثُكُمْ بِشَيْءٍ أَوْ أَسْكُتُ ؟ ” فَقُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنْ كَانَ خَيْرًا فَحَدِّثْنَا ، وَإِنْ كَانَ غَيْرَ ذَلِكَ فَاللَّهُ و رسولهُ أَعْلَمُ ، قَالَ : ” مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَتَطَهَّرُ ، فَيُتِمُّ الطُّهُورَ الَّذِي كَتَبَ اللَّهُ عَلَيْهِ ، فَيُصَلِّي هَذِهِ الصَّلَوَاتِ الْخَمْسَ ، إِلَّا كَانَتْ كَفَّارَاتٍ لِمَا بَيْنَهَا”.

شفاعة الرسول يوم القيامة وصف كيفيتها مع آيات و أحاديث نبوية.

  • عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى الفجر في جماعة ثم جلس يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة – هكذا قال- تامة”.
    الصلاة
    الصلاة
    الصلاة
    الصلاة
    صلاة الظهر
    صلاة الظهر

     

أحاديث عن الرزق من السنة النبوية.

وفي أخر الكلام يكون مسك الختام لموضوع ” أحاديث عن فضل الصلاة وعن أهمية قضاءها في أوقاتها” الذي قدمناه لكم عبر موقع أحلم والذي يتحدث عن فضل تأدية الصلاة في أوقاتها التي هي أحد أركان الإسلام الخمسة ومن أحب الأعمال لله ومن أسباب دخول الجنة والتي بتأديتها يصبح الإنسان متطهر وبها يغفر الله لنا الذنوب ويعطنا الحسنات ويمحو بها عنا السيئات كما ذكرنا لكم بعض الأحاديث الشريفة عن فضل الصلاة في هذا الموضوع، نتمنى أن نكونا قدمنا لكم مجموعة من الأحاديث التي تحببكم في إقامة الصلاة وعدم تركها، كما أرجوا الله لي ولكم أن يصلح صلاتنا وأعمالنا ويجعل الجنة هي دارنا……….نترككم في رعاية الله وأمنه………….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى