إسلاميات

أحاديث عن الرسول عن الام والصبر والأخلاق

أحاديث عن الرسول

دعونا قبل أن نخوض في موضوع اليوم نتعرف سوياً على الأحاديث ، فالحديث يا سادة هو ما أثر عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم من فعل أو قول أو صفة أو تقرير ، والحديث يكون مؤكداً كما بالقرآن كالأمر بالزكاة أو الصلاة ، أو يكون مفصلاً كما ورد في القرآن كعدد ركعات الصلاة ، أو أنصبة الزكاة ، أو موضحاً لحكم سكت عنه القرآن الكريم ، مثل تحريم الجمع بين امرأة وخالتها في الزواج ، وقد أنزل الله تعالى على النبي محمد صلى الله عليه وسلم القرآن وأمره أن يوضحه ويبينه للناس بقوله تعالى : {وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون} ، وهنا نذكر بعض الأمثلة على الأحاديث النبوية الصحيحة ، حيث يسعدنا أن نقدم لكم متابعينا الكرام متابعي موقع احلم موضوع تحت عنوان أحاديث عن الرسول عن الام والصبر والأخلاق ، فتابعوا معنا.

حديث قدسي
حديث قدسي

أحاديث الرسول عن الأم:

  1. عن معاوية بن حيدة – رضي الله عنه – قال: «قلت: يا رسول الله»: «من أحق الناس بحسن الصحبة؟ فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “أمك”، قلت: ثم من؟، قال: “أمك ” قلت: ثم من؟، قال: ” أمك”، قلت: ثم من؟ قال: “ثم أبوك، ثم الأقرب فالأقرب».
  2. عن عائشة – رضي الله عنها – قالت: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “نمت فرأيتني في الجنة، فسمعت صوت قارئ يقرأ، فقلت: من هذا؟، قالوا: هذا حارثة بن النعمان، فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -:كذلك البر، كذلك البر”، قالت: وكان أبر الناس بأمه».
  3. عن أبي بردة قال: شهدت ابن عمر – رضي الله عنهما – ورجل يماني يطوف بالبيت قد حمل أمه وراء ظهره، يقول: إني لها بعيرها المذلل … إن أذعرت ركابها لم أذعر ثم قال: يا ابن عمر أتراني جزيتها؟ قال: لا، ولا بزفرة واحدة».
  4. عن أبي عبد الرحمن السلمي قال: «كان فينا رجل لم تزل به أمه أن يتزوج، حتى تزوج، ثم أمرته أن يفارقها، فرحل إلى أبي الدرداء بالشام، فقال: إن أمي لم تزل بي حتى تزوجت، ثم أمرتني أن أفارق، قال: ما أنا بالذي آمرك أن تفارق، وما أنا بالذي آمرك أن تمسك، سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول: “الوالد أوسط أبواب الجنة فإن شئت، فأضع ذلك الباب، أو احفظه قال: فرجع وقد فارقها».

للمزيد يمكنك قراءة : احسن الظن بالله فضل حسن الظن وأحاديث وأقوال وأمثلة عنه

أحاديث الرسول عن الصبر:

آية قرآنية تحث على الصبر
آية قرآنية تحث على الصبر
  1. عن أنس إبن مالك رضي الله عنه، عن النبي صلّى الله عليهِ وسلّم: “إذاأرادَ اللهُ بعبدِهِ خيرًا عجَّل له العُقوبَةَ في الدُّنيا، وإذا أرادَ اللهُ بعبدِه الشَّرَّ أمسَكَ عنه بذَنْبِه حتى يوافيَ به يومَ القيامةِ”. وقال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: “إنَّ عِظَمَ الجزاءِ مع عِظَمِ البلاءِ، وإنَّ اللهَ تعالى إذا أحبَّ قومًا ابتلاهُم، فمَن رَضِيَ فله الرِّضا، ومَن سَخِطَ فله السَّخَطُ”.
  2. عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، عن النبي صلّى الله عليهِ وسلم أنه قال: “لاتُصِيبُ المُؤْمِنَ شَوْكَةٌ فَما فَوْقَها، إلَّا قَصَّ اللَّهُ بها مِن خَطِيئَتِهِ”.
  3. عن النبي صلّى اللهُ عليهِ وسلم، رواه مسلم: “عَجَبًالأَمْرِ المُؤْمِنِ، إنَّ أمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ، وليسَ ذاكَ لأَحَدٍ إلَّا لِلْمُؤْمِنِ، إنْ أصابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ، فَكانَ خَيْرًا له، وإنْ أصابَتْهُ ضَرَّاءُ، صَبَرَ فَكانَ خَيْرًا له”.
  4. عن جبر إبن عبد الله رضي الله عنه، أنَّ رَسولَاللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، دَخَلَ علَى أُمِّ السَّائِبِ، أَوْ أُمِّ المُسَيِّبِ فَقالَ: ما لَكِ؟يا أُمَّ السَّائِبِ، أَوْ يا أُمَّ المُسَيِّبِتُزَفْزِفِينَ؟قالَتْ: الحُمَّى، لا بَارَكَ اللَّهُ فِيهَا، فَقالَ: لا تَسُبِّي الحُمَّى، فإنَّهَا تُذْهِبُ خَطَايَا بَنِيآدَمَ، كمايُذْهِبُالكِيرُ خَبَثَ الحَدِيدِ”.

للمزيد يمكنك قراءة : عبارات عن صلاة الفجر وأهم الأحاديث التي قيلت فيها

أحاديث الرسول عن الأخلاق:

الأخلاق
الأخلاق
  1. روى الإمام أحمد وأصحاب السنن أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم
  2. قال صلى الله عليه  وسلم: ما من شيء أثقل في الميزان من حسن الخلق. رواه أصحاب السنن.
  3. قال صلى الله عليه وسلم: إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا. رواه الترمذي.
  4. قال صلى الله عليه وسلم: ((أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقًّا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحًا، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه))

للمزيد يمكنك قراءة : أذكار ما بعد الصلاة آيات وأحاديث

الأحاديث النبوية الشريفة ما هي إلا وحي من الله عز وجل ، أوحي بها لرسولنا محمد صلى الله عليه وسلم ، فالنبي لا يتكلم من هواه ، إنما هو وحي يوحى ، فكل ما يأمر به وينهي عنه ويشرعه من الله عز وجل ، وإلى هنا متابعينا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالة الليلة التي تكلمنا ودار حديثنا فيها حول أحاديث عن الرسول عن الام والصبر والأخلاق ، وضعنا بين أيديكم مجموعة كبيرة جداً من الأحاديث النبوية ، فقد بدأنا كلامنا بفقرة قدمنا فيها أحاديث نبوية عن الأم ، وفي ثاني فقرة أوردنا لكم أحاديث نبوية عن الصبر ، وختمنا مقالتنا بفقرة بعنوان أحاديث نبوية عن الصبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى