هل تعلم

هل تعلم عن الكواكب بالصور معلومات غريبة ومدهشة

نقدم لكم في هذه المقالة من موقع احلم مجموعة من معلومات هل تعلم عن الكواكب بالصور ، نحن الآن نعيش على كوكب الأرض وهو أحد كواكب المجموعة الشمسية، والكون حولنا فيسح وواسع بل يستمر في التوسع والمجموعة الشمسية هي قطرة في بحر هذا الكون الفسيح، وإليكم بعض المعلومات عن هذه الكواكب والمجرات لعلها تنال إعجابكم.

هل تعلم عن الكواكب والمجرات:

  • هل تعلم أنه حسب ترتيب الكواكب الأقرب للشمس: عطارد ، الزُهرة ، الأرض ، المريخ ، المشتري ، زُحل ، أورانوس ، نبتون ، الكويكب بلوتو (تمت إعادة تسميته وتسجيله كـ”كوكب قزم” في عام 2006 )
  • هل تعلم أن هناك ظاهرة تسمي قلب التنين في كوكبة المجمرة هذا المشهد المُذهل هو لبقايا إنفجار مستعر أعظم (سوبرنوفا) نتج عنه هذه السحابة الكونية الضخمة التي تعادل في حجمها 14 قمرًا مكتملًا. تمتدّ باتجاه كوكبة المجمرة الجنوبية، على مسافة تزيد عن 600 سنة ضوئية.

 

قلب التنين

 

  • هل تعلم أن عطارد بلغ قطره حوالي 4880 كلم وكتلته 0.055 من كتلة الأرض. أما جاذبيته فهي بمقدار 0.387 من جاذبية الأرض.
  • هل تعلم أن كوكب المشترى يدور حول نفسه مرة واحدة كل 10 ساعة 55 دقيقة 29 ثانية ، ويدور حول الشمس مرة واحدة كل 11.86 سنة (سنة أرضية) .
  • هل تعلم أن كوكب نيوتن أصغر قطرًا من كوكب أورانوس ولكنه أكبر منه حجمًا، متوسط السرعة المدارية له 5.4 كم/ ثانية والسرعة الدورانية لهذا الكوكب تبلغ 18 ساعة 26 دقيقة والفترة النجمية له تبلع 164.8 سنوات ويبلغ قطـره عنـد خـط الاستواء حوالي 48490 كم وتبلغ درجة الحرارة على سطحه -220م ويبلغ عدد الأقمار التابعة له 2 .
  • هل تعلم أن النجوم النابضة أو البولزارات (Pulsars) هي عبارة عن أجسام بيضاوية مكتنزة يقدر حجمها بحجم مدينة كبيرة ولكنها تحتوي على كتلة أكثر مما تحتويه الشمس.

 

  • هل تعلم أن كوكب بلوتو تبلغ  متوســط المســافة بينه وبين الشـــمس 5914.18 مليون كلم تقريباً. وأقــرب مســافة بينه وبين للأرض 28. ومتوسط السرعة المدارية له تبلغ 5.4 كم/ ثانية والسـرعة الدورانية 18 ساعة 26 دقيقة والفترة النجمية له تبلغ حوالي 164.8 سنوات ويبلغ قطـره عنـد خـط الاستواء حوالى  2300 كلم وتبلغ درجة الحرارة على سطح كوكب بلوتو حوالى  220 تحت الصفر
    عــدد الأقمــار التابعة له قمر واحد.
  • هل تعلم أن عدد الأقمار الكبيرة التابعة لكوكب المشتري يبلغ 16 كوكب وهناك كواكب صغيرة أخرى تدور حول الكوكب ، و أن عدد الأقمار الكبيرة التابعة  لكوكب زحل يبلغ 17 قمر كبيرا والعشرات من الأقمار الصغيرة ، وأن عدد الأقمار الكبيرة التابعة لكوكب أورانوس يبلغ 5 أقمار غير الأقمار الصغيرة الحجم.
  • هل تعلم أن أسماء الأقمار التي تدور حول كوكب زحل هي: تايتن – ريا – إيابيتوس – ديون – تيثِس – إنسيلادوس – ميماس .
أقمار كوكب زحل
  • هل تعلم أن ريا هو ثاني أكبر قمر لزحل و تاسع أكبر قمر في النظام الشمسي. وقد اكتشف في 1672 من قبل جيوفاني كاسيني.
  • هل تعلم أن كوكب الزهرة يسمى توئم الأرض بسبب شبهه للأرض في الحكم والشكل.
  • هل تعلم أن مجموعتنا الشمسية تقع في مجرة درب التبانه وأن الشمس هو نجم متوسط الحجم في تلك المجرة.
مجرة درب التبانة
  • هل تعلم ان المجرة تضم النجوم والكواكب والكويكبات والأقمار والغبار الكوني و المادة المظلمة و النيازك وغيرها من تلك الأمور.
  • هل تعلم أن كواكب مجموعتنا الشمسية تنقسم إلى قسمين يفصل بينهما حزام الكويكبات:وهما أولا الكواكب الداخلية: وهي أربعة: عطارد، الزهرة، الأرض، والمريخ.
    تتسم هذه الكواكب بقربها من الشمس وتركيبتها الصخرية وبصغر حجمها النسبي حيث أن قطر الأرض وهر أكبر كواكب هذا القسم يبلغ 12756 كلم فقط، كما يتميز هذا القسم بكونه يضم الكوكب الوحيد المعروف حتى الآن الذي به حياة وهو كوكبنا الأرض. بالإضافة إلى قلة أقماره (3 أقمار) واحد للأرض وللمريخ اثنان وليس لعطارد والزهرة أقمار. والقسم الثاني هو الكواكب الخارجية: وهي الخمسة كواكب الباقية وهي: المشتري، زحل، أورانوس، نبتون، وتتميز هذه الكواكب الأربعة بكونها (غازية) البنية وضخمة الحجم: فنبتون وهو أصغر هذه الكواكب الأربعة يفوق قطره قطر الأرض بحوالي أربع مرات أي أن قطره يفوق قطر كل كواكب القسم الداخلي مجتمعة بمرة ونصف.
  • هل تعلم أن أسماء الكواكب هي أسماء رومانية ومعانيها ما يلي:                Jupiter (المشتري) ومعناه ملك الآلهة .
    Mars( المريخ) ومعناه إله الحرب .
    Mercury(عطارد) ومعناه بالرومانية رسول الآلهة .
    Venus(الزهرة ) ومعناها بالرومانية إله الحب والجمال .
    Saturn (زحل) ومعناه أبو جوبتر وإله الزراعة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى