معلومات

مدينة نابلس الفلسطينية – موقعها وأهم معالمها وسبب تسميتها بهذا الاسم

مدينة نابلس الفلسطينية – موقعها وأهم معالمها وسبب تسميتها بهذا الاسم ، تعتبر مدينة نابلس واحدة من أهم المدن الفلسطينية وقد تم تأسيسها في العام ثلاثة آلاف وستمائة قبل ميلاد السيد المسيح عليه السلام ، وتعتبر عاصمة فلسطين الاقتصادية ، وتبلغ مساحتها نحو خمسة وثمانون كيلو متر مربع ، وتقسم إدارياً للكثير من القرى مثل : قرية سبسطية ، وقرية بيت أمرين ، وعصيرة الشمالية ، وغيرها الكثير من القرى ، كما أنها تلقب بأسماء كثيرة مثل : ملكة فلسطين ، ودمشق الصغرى ، وجبل النار ، وغيرها ، واليوم سوف نتعرف على مدينة نابلس الفلسطينية – موقعها وأهم معالمها وسبب تسميتها بهذا الاسم ، فقط تابعوا معنا.

سكان مدينة نابلس:

  1. تحتل مدينة نابلس الفلسطينية المرتبة الأولى ما بين المدن من حيث تعداد السكان ، حيث يبلغ تعداد السكان في هذه المدينة نحو ثلاثمائة وثمانون ألف نسمة ، وتبلغ كثافتها السكانية نحو خمسمائة وأربعون نسمة لكل كيلو متر مربع.
  2. وهذا استناداً على إحصائيات عام ألفين وخمسة عشر ، ويتكلم سكان المدينة اللغة العربية التي تعتبر اللغة الرسمية في البلاد ، أما بخصوص الديانة فيدين معظم سكان المدينة والبلاد بالدين الإسلامي ويوجد أقليات مسيحية.

جغرافية مدينة نابلس:

  1. توجد مدينة نابلس فلكياً على خط طول يبلغ اثنين وثلاثون درجة شرق خط جرينتش ، وعلى دائرة عرض تبلغ خمسة وثلاثون درجة شمال خط الاستواء.
  2. وتوجد مدينة نابلس جغرافياً بالضفة الغربية بوسط وقلب فلسطين ، إذ تربط بين شمال وجنوب البلاد ، وبين الشرق والغرب ، كما أنها تبعد عن مدينة القدس مسافة تسعة وستون كيلو متر.
  3. وتبعد عن البحر الأبيض المتوسط مسافة تبلغ اثنين وأربعون كيلو متر ، وعن مدينة عمان الأردنية مسافة تبلغ مائة وأربعة عشر كيلو متر ، أما بخصوص المناخ فيها فيتميز بالمناخ المتوسطي ، حار وجاف بفصل الصيف ، وممطر وبارد بفصل الشتاء.

اقتصاد مدينة نابلس:

  1. قطاع الشركات : ومنها على سبيل المثال : شركة الاتصالات الفلسطينية ، وشركة فلسطين للتنمية والاستثمار ، بالإضافة لسوق فلسطين للأوراق المالية.
  2. قطاع الزراعة : ويعتبر من أهم محاصيل هذا القطاع : الخوخ والرمان ، الزيتون والدراق ، بالإضافة للوز.
  3. قطاع الصناعة : وهذا القطاع يتمثل في صناعة الأثاث والصابون ، فضلاً عن الحجارة ودباغة الجلود والبلاط ، وصناعة النسيج والكيمياويات ، ويوجد مصنوعات يدوية كثيرة.
  4. قطاع المنتجات الغذائية المحلية : منها على سبيل المثال : الطحينية والحلاوة والجبن النابلسي بالإضافة للقزحة.
  5. قطاع الحلويات النابلسية : ومن أهم منتجات هذا القطاع هو القطايف والكنافة النابلسية والمدلوقة ، فضلاً عن الزلابية وحلاوة السمسم والفطير والكلاج.

أصل تسمية مدينة نابلس:

  1. لقد أسس هذه المدينة العريقة الكنعانيون وذلك في أواسط الألفية الثالثة قبل ميلاد السيد المسيح عليه السلام ، وقد أقاموها عند المدخل الشرقي للمدينة الحالية.
  2. وكانت وقتها تدعى باسم شكيم ، بمعنى المكان المرتفع ، وبعدها استقر الرومان بعد الميلاد في البلاد ، وقاموا بهدم مدينة شيكم ، وقام الإمبراطور وقتها وكان يدعى قسبازيان مدينة نابلس الموجودة في الوقت الحالي وأطلق عليها اسم نيابوليس.
  3. ونيابلوليس هذا يعني المدينة الجديدة ، وبعدها أطلق عليها اسم نابلس ، وتوجد رواية أخرى تفيد بأن اسم مدينة نابلس يرجع لحقبة الرومان ، إذ كان يوجد ثعبان كبير للغاية أطلق عليه اسم لس.
  4. هذا الثعبان يمنع الناس من التنقل في المدينة ، فاجتمع أهل المدينة وقاموا بقتله واقتلعوا نابه ، وقاموا بتعليقه على باب المدينة ، ومنذ ذلك الحين أطلق عليه المدينة اسم ناب لس ولكن تلك الرواية أقرب للأسطورة.

أهم المعالم السياحية في المدينة:

إن مدينة نابلس تعد وجهة سياحية فلسطينية مهمة للغاية ، ومن أهم المعالم الموجودة في المدينة ما يلي :

  1. مسجد النصر والجامع الكبير.
  2. أودية تحيط بالمدينة من كل مكان.
  3. بئر يعقوب.
  4. حي سامري قديم.
  5. مدينة نابلس القديمة ؛ وأهم ما يميز تلك المدينة هو واجهاتها الحجرية الرائعة ، فضلاً عن هندستها المعمارية المميزة ، وشوارعها الضيقة النظيفة ، بالإضافة لساحاتها القديمة التي تؤثر القلوب.
  6. حمام تركي عام ، وهذا الحمام يعد أقدم حمام تركي ويوجد في الناحية الشرقية من جامع الناصر.
  7. قلعة طوقان ؛ وتلك القلعة عبارة عن قصر تركي قديم جداً ، وتحيطه من جميع النواحي حدائق مترامية الأطراف ، وأهم ما يميزه هو روعة طرازه المعماري الخارجي.

محطات من تاريخ المدينة:

  1. لقد خضعت مدينة نابلس على مدى 2000 سنة لهيمنة العديد من الأباطرة الرومان ، وأثناء القرن الـ5 والقرن الـ6 ميلادياً قد ظهر على الساحة الكثير من الانتفاضات السامرية.
  2. كانت تلك الانتفاضات ضد الاحتلال البيزنطي بعد حدوث حرب بين سكان المدينة ، وإبان العصر الإسلامي ، وبالتحديد وقت حكم أمير المؤمنين أبو بكر الصديق رضي الله تعالى عنه.
  3. تم فتح المدينة على يد المسلمين مع فتح فلسطين ، وقد أخذت هذا الاسم بدلاً من اسم نيابلويس الذي كانت المدينة عليه قبل الفتح ، وقد خضعت المدينة للحكم الصليبي في العام ألف وتسعمائة وتسعون ميلادياً.
  4. إلا أنها رجعت مرة أخرى للحكم الإسلامي إبان حكم الأيوبيين والممالك ، وبالعصر العثماني صارت مدينة نابلس عاصمة لسنجق نابلس.
  5. وبعد دخول القرن الـ20 ميلادياً قامت بريطانيا باحتلال البلاد بعد أن خسر العثمانيين الحرب العالمية الأولى ، وفي العام ألف وتسعمائة وسبعة وستون وقعت البلاد تحت يد الاحتلال الصهيوني الغاشم وما تزال!

للمزيد يمكنك قراءة : هل تعلم عن القدس والمسجد الاقصى

للمزيد يمكنك قراءة : مدينة بيت لحم

للمزيد يمكنك قراءة : تقرير عن قضية فلسطين

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى