تعليم

طرق للمذاكرة بدون ملل | أفضل 10 نصائح للمذاكرة

طرق للمذاكرة ؟ حسنًا، بادئًا ذي بدء .. إذا تحدثنا عن المذاكرة الجيدة نتحدث عن التنظيم الجيد والتحضير الجيد لـ الامتحانات. وبـ التبعية، يحدث ذلك فرقًا كبيرًا فـ الأداء الأكاديمي على مدار العام.

ويبدأ التعلم الصحيح بـ إتخاذ موقف حازم وإيجابي تجاه شغفك لـ التعلم؛ لذلك تعاملها على حقيقتها كـ فرصة لـ التعلم والتقدم وليست عقابًا.

بـ شكل عام، لا توجد طريقة واحدة تناسب الجميع أو طريقة واحدة سوف تعطي نتائج مماثلة لـ الكل مهما كانت بسيطة وسهلة وفعالة؛ فـ كل شخص لديه مهارات مختلفة.

لذلك، من المهم أن يعرف الطالب ميوله؛ لـ معرفة طريقة الدراسة التي يجب عليه اتباعها لـ تحقيق أقصى استفادة من وقته وجهده.

أفضل طريقة لـ معرفة طريقة الدراسة التي تناسب الطالب هي مقارنة النتائج؛ يحتاج الآباء إلى مراقبة أداء أطفالهم فـ الصفوف المبكرة، ويحتاجون إلى تجربة العديد من طرق التعلم أولاً ثم مقارنة النتائج؛ فـ النتائج خير دليل على أن طريقة ما تناسب الطالب أكثر من أخرى.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: حروف الجر للأطفال

ما سبب قلة التركيز والسرحان والتشتت والفهم البطيء ؟

مشكلة النسيان التي تواجه الطالب تجعله يخاف من الامتحان، ومن ثم يجب العمل على حل هذه المشكلة بـ شكل فعال. لكن، فـ البداية يجب أن نعرف أسباب المشكلة لـ نعرف كيفية حلها، أليس كذلك ؟ تشمل الأسباب ما يأتي ذكره:-

  •  وجود عوامل تؤدي إلى الإلهاء الذهني مثل الضوضاء العالية وضجيج التلفاز والتجمعات العائلية. بـ الإضافة إلى عدم وجود جميع احتياجات الطالب بـ جانبه. مما يضطره لـ القيام لـ جلب ما يريد ومن ثم يتسبب فـ خسارة تركيزه.
  • الحالة النفسية السيئة لـ الطالب. حيث يشعر بـ القلق والتوتر عند اقتراب موعد الامتحان مما يفقده التركيز. ومن ثم يواجه مشكلة النسيان أثناء امتحاناته ولا يقدره اجتيازه بـ شكل جيد وقد يفشل فـ بعض المواد.
  • عدم تناول الأطعمة المغذية واللجوء إلى المنبهات مما يؤدي إلى خمول كافٍ لـ العقل وعدم القدرة على استيعاب المعلومات بـ شكل صحيح مما يتسبب فـ تواجدها فـ الذاكرة قصيرة المدى ومن ثم ينساها الطالب بعد وقت قصير.

الخوف من النسيان في الامتحان

  • هناك بعض الطلاب الذين يبدأون فـ المذاكرة فقط قبل يوم أو يومين قبل الامتحان. مما يتسبب فـ عدم قدرتهم على التركيز بـ شكل كامل، ومن ثم يتسبب ذلك فـ نسيانهم لـ المعلومات إذ يفوتهم بند المراجعة لـ ضيق الوقت.
  • عدم توفير الوقت الكافي لـ الراحة. يؤدي ذلك إلى الإرهاق الجسدي والعقلي, ومن ثم لا يستطيع الطالب القيام بـ عمل جيد، حتى أنه بعد فترة وجيزة ينسى ما تعلمه. علاوة على ذلك، لا ينام لـ فترة معقولة، فـ لا ينام العقل أو يستريح بما فيه الكفاية.
  • عدم ثقة الطالب بـ نفسه. مما يؤدي إلى عدم قدرته على الحفظ بـ شكل كامل. مما يؤثر على تفوقه الأكاديمي وعدم قدرته على اجتياز الامتحان بـ الشكل المناسب.
  • تجنب التكرار بـ شكل دوري ومنتظم. ومن ثم يفقد الطالب بعض المعلومات المهمة بـ سبب الفترات الزمنية الكبيرة بين فترات التكرار مما يؤدي بـ التبعية إلى عدم قدرة العقل على تذكر المواد بـ شكل كامل أو حتى شبه كامل.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: النحو والصرف

طريقة المذاكرة الصحيحة

الاستعداد لـ الحفظ والمذاكرة

يعد الإعداد والاستعداد الكلي عاملاً بالغ الأهمية، ويشمل ذلك تهيئة البيئة التعليمية. واختيار مكان هادئ خالٍ من المشتتات أو الدراسة في الأماكن العامة. اعتمادًا على ما يراه الشخص مناسبًا ويوصي بـ إتباعه. أيضًا، وفقًا لـ العديد من الدراسات العلمية ، يعتبر الشاي الأخضر منبهًا طبيعيًا يحسن الذاكرة. ومن ثم ننصح بـ شرب كوبًا من الشاي الأخضر قبل بدء المذاكرة.

تجنب تراكم المواد

يوفر تفكيك وتقسيم المواد على دُفعات بـ شكل منتظم وقتًا كافيًا لـ معالجة المواد وتخزينها وتركيزها بـ شكل كافٍ وسريع. تظهر الأبحاث أن الطلاب الذين يدرسون بـ شكل منتظم يكونون أكثر قدرة على تذكر المواد التي حفظوها من الطلاب الذين لا يقومون بـ تقسيم المواد واختيارها ودراستها على الفور.

شارك ما قمت بـ حفظه مع الآخرين

تعد طريقة مشاركة المعلومات والأفكار الجديدة مع الآخرين طريقة فعالة لـ الاحتفاظ بـ المعلومات وتذكرها. وفقًا لـ جامعة لوما ليندا ، فـ إن عملية مشاركة المعلومات والأفكار الجديدة التي نجمعها مع الآخرين ومن ثم ننقلها لـ الآخرين على أنها أفكارنا الخاصة بـ نفس اللغة والأسلوب طريقة تساعد العقل على الفهم والتذكر.

كتابة وتوزيع المعلومات

تعتبر طريقة كتابة المعلومات وسيلة فعالة فـ الحفظ. حيث يفضل عدم الاكتفاء بـ الحفظ اللفظي، ومن ثم كتابة المعلومات المراد حفظها على الورق مرارًا وتكرارًا ، حيث يسهل فهمها وحفظها من خلال توفير دعم كبير لـ الذاكرة البصرية.

أسهل طريقة للمذاكرة

  1. اقرأ بـ شكل إجمالي، ثم بـ شكل تفصيلي: يتضمن ذلك قراءة المعلومات بـ سرعة لـ إحاطة المعلومات العامة ، ثم تقسيم الدرس إلى عناوين رئيسية ثم عناوين فرعية.
  2. تلخيص الدرس: يساعد تلخيص كل درس فـ التركيز على المادة وفهمها بـ شكل كامل، ومن ثم يسهل تذكرها.
  3. عملية التكرار: ويتم ذلك من خلال التكرار الشفهي أو الكتابي أو الجماعي لـ المعلومات أو التكرار فـ شكل نقاش وحوار.

إلى هنا عزيزي القارئ نعتقد أننا قدمنا لك كافة التفاصيل التي تحتاجها لـ البدء فـ المذاكرة بـ طريقة صحيحة وفعالة، لا تنسى أن تتواصل معنا مرة أخرى بعد الإمتحان لـ تخبرنا .. بـ أي تقدير إجتزت الامتحان ؟

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها

محمد عز

طالب في كلية الهندسة ومهتم بالبحث وتزويد المواقع بالمحتوي المعرفي المعتمد علي المعلومات الدقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى