الغذاء الصحي

فوائد الدراق وقيمته الغذائية وأضراره للأطفال وللرجال

فوائد الدراق وقيمته الغذائية وأضراره للأطفال وللرجال ، حيث أن شجرة الدراق تنتمي للخوخ الذي بدوره يشمل كل اللوزيات كالمشمش والخوخ واللوز والكرز ، وتنتشر زراعة أشجار الدراق في العالم وبالخصوص بجنوب كارولينا ، وشجر الدراق شبيه بشجر النكتارين ، إذ إن حجم ثمارها متوسط ، كما أنه ذات مذاق جميل وحلو ، والفارق بينهما هو في القشرة ، حيث للدراق قشرة تعد رقيقة وهي مغطاة بالزغب.

أما بخصوص النكتارين فإن القشرة فيه ناعمة للغاية وليست محتوية على ذلك الزغب ، ونستطيع أن نستفيد منه من خلال أكله نيئ ونستطيع طبخ بعض أنواع الدراق أيضاً ، حيث أن له الكثير من الفوائد لأنه يحتوي على كميات ضخمة من مضادات الأكسدة ، فضلاً عن المعادن والفيتامينات والألياف الغذائية ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على فوائد الدراق وقيمته الغذائية وأضراره للأطفال وللرجال ، تابعوا معنا.

مصدر غني بالمعادن:

  1. إذ تحتوي فاكهة الدراق على عنصر يطلق عليه البوتاسيوم ، هذا العنصر يساهم في تنظيم مستويات ضغط الدم ، كما أنه يعتبر أحد المواد الغذائية الرئيسية الكهرلية التي بإمكانها أن تساعد الخلايا على القيام بتادية وظائفها.
  2. كما أنه يساهم في الحد من خطر ارتفاع مستوى ضغط الدم ، فضلاً عن السكتة الدماغية وحصوات الكلى ، ونشير هنا لأن فاكهة الدراق لا تعتبر أفضل الفواكه لمعدن البوتاسيوم ، إلا أن إضافة فاكهة الدراق للنظام اليوم يعتبر جزء من النظام الصحي.
  3. فضلاً عن كل هذا فإن فاكهة الدراق تحتوي على عنصر المنجنير ، هذا العنصر بإمكانه أن يساعد في تنظيم وظائف المخ والأعصاب ، كما أنها يحتوي كذلك على عنصر المغنيسيوم ، وذلك العنصر هام للغاية بتنظيم وظائف القلب والأعصاب كما أنه يحافظ على قوة العظام.

مصدر غني بالفيتامينات:

  1. إذ تعتبر فاكهة الدراق مصدر هام لفيتامين أ ؛ وهذا الفيتامين لديه دور هام للغاية بالنمو والتطور ، كما أنه يحافظ على صحة الجهاز المناعي ، فضلاً عن أن الدراق يحتوي على فيتامين ج اللازم في النمو وفي إعادة بناء الخلايا التالفة ، ذلك فضلاً لفيتامين ك وهذا الفيتامين يعد مسؤول عن تكوين عوامل التخثر التي تساهم في تجلط الدم.
  2. ونشير هنا لأن فاكهة الدراق تحتوي على فيتامين ه وهذا الفيتامين بإمكانه أن يؤثر كمضاد أكسدة ، ونحن بحاجة إليه دوماً ، كما أنه يحافظ على صحة مناعة أجسامنا ، ويساهم في توسيع الأوعية الدموية من أجل منع التجلطات.

مصدر غني بالألياف:

  • حيث ان كأس واحد فقط من فاكهة الدراق تحتوي على ما لا يقل عن سبعة ونصف في المائة من الحاجة اليومية لأجسامنا من الألياف الغذائية ، ونشير هنا لأن استخدام الأغذية المليئة بالألياف مرتبطة بالكثير من الفوائد الصحية ، كما أنها تحد من خطر الإصابة بالكثير من الأمراض كأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطانات مثل سرطان المستقيم والقولون ومرض السكري من نوعه الثاني ، وهذا بالاستناد لما تم نشره في العام ألفين وثمانية عشر بمجلة Nutrients .

مصدر غني بمضادات الأكسدة:

  • تعتبر فاكهة الدراق واحدة من الأغذية المليئة بتلك المضادات والمركبات النباتية التي بإمكانها أن تكافح التأكسد الذي يحدث بجسم الإنسان ، ويحد من خطر الشيخوخة والإصابة من الأمراض ، ونشير هنا لأنه كلما كانت فاكهة الدراق طازجة وناضجة كلما زادت كميات مضادات الأكسدة الموجودة بها.

فوائد الدراق للبشرة:

  1. إن فاكهة الدراق تحتوي على الكثير من المركبات التي بإمكانها المحافظة على صحة البشرة وعلى رطوبتها ، ذلك فضلاً إلى أنها تحد من خطر تعرضها لضرر أشعة الشمس ، إذ أشارت دراسة قائمة على الملاحظات وتم نشرها في العام ألفين وسبعة عشر إلى أن استخدام المركب الذي يطلق عليه Glucocerebroside  وهذا يتم استخلاصه من فاكهة الدراق بإمكانه أن يرفع من مستوى السيراميد بجسم الإنسان.
  2. والذي يعتبر أحد مكونات البشرة ويمنع فقدان البشرة للماء ، الأمر الذي يحسن من إمكانية الخلية على أن تحتفظ برطوبتها ويسمح لها بأن تحسن قوامها ، ونشير هنا لأن الحبة الواحدة فقط من فاكهة الدراق محتوية على نحو خمسة عشر في المائة من الكمية الموصي باستخدامها من فيتامين ج.
  3. الأمر الذي يساهم في التئام الجروح ، فضلاً عن الحفاظ على قوة الجهاز المناعي ، كما أن لديه دور هام بالتخلص من الجذور الحرة وهي واحدة من المواد الكيميائية التي ترتبط بخطر تدمير الخلايا ، فضلاً عن الإصابة بالكثير من الأمراض مثل السرطان.

القيمة الغذائية:

إن كل مائة جرام من الدراق يحتوي على :

  1. جرام واحد من البروتين.
  2. تسعة وثلاثون سعرة حرارية.
  3. تسعة جرام من الكربوهيدرات.
  4. ربع جرام من الدهون.
  5. جرام ونصف من الألياف الغذائية.
  6. ثمانية جرام من السكريات.
  7. ربع ملليجرام من الحديد.
  8. ست مليجرامات من الكالسيوم.
  9. تسعة مليجرام من المغنيسيوم.
  10. مائة وتسعون مليجرام من البوتاسيوم.
  11. عشرون مليجرام من الفسفور.
  12. أربعة ميكروجرام من الفلورايد.
  13. أربعة ميكروجرام من الفولات.
  14. اثنين ميكروجرام من فيتامين ك.

أضرار الدراق:

  1. يعتبر فاكهة الدراق واحدة من أكثر الفواكه المفيدة ويمكن استخدامها من غير حدوث أي أضرار لمعظم الناس ، إلا أن استخدام الدراق من قبل من يعاني من حساسية تجاه أنواع مختلفة من حبوب اللقاح من الممكن أن يؤدي له لبعض الأمراض كمتلازمة حساسية حبوب اللقاح ، كما أن تلك الحساسية بإمكانها أن تؤثر في الكثير من الناس ممن يعانون من التهاب الأنف التحسسي الذي يطلق عليه اسم حمى القش.
  2. ويؤدي تناول الدراق لكل هؤلاء الناس في رد فعل تحسسي يظهر أعراض كثيرة منها على سبيل المثال الحكة بالفم أو الارتعاش ، بينما يؤدي بالحالات الخطيرة منه انتفاخ بالحلق ، ومن الممكن حساسية مفرطة أو صدمة الحساسية.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد عصير الرمان الطبيعي

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي فوائد بذور الشيا

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد عجوة المدينة على الريق

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى