معلومات طبية

الوقاية من السرطان 6 خطوات بالغذاء والنظام الصحي للاطفال والبالغين

الوقاية من السرطان بالغذاء للاطفال ، فكما يقال بأن الوقاية خير من العلاج ، فالوقاية من مرض السرطان تساعد في الحد من فرص الإصابة به ، وعليه الحد من الأعباء المتعددة الناجمة عن ازدياد عدد حالات السرطان الجديدة وعدد الوفيات الناجمة عن هذا المرض الخبيث ، ومن الممكن أن نقي أنفسنا منه من خلال معرفة عوامل الخطر التي ترتبط بالجينات أو بأنماط الحياة ، أو بالبيئة التي تحيط بنا ، وأن نكون على دراية بآلية التعامل معها ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على الوقاية من السرطان بالغذاء للاطفال ، فقط تابعوا معنا.

تناول الأكل الصحي:

  1. لا بد أن تناول غذاء صحي ، حيث أن إتباع نظام غذائي له دور هام بالوقاية من الكثير من الأمراض الخطيرة ، ويعتبر السرطان إحدى تلك الأمراض ، فما نتناوله من طعام وشراب أو ما يتم تجنبه يصبح له تأثير قوي على صحتنا.
  2. ومن أجل تحقيق الغرض الوقائي من الأكل الصحي فإنه لا بد من تضمن النظام الغذائي سلسلة مختلفة من الطعام الغني بمضادات الأكسدة مثل الخضروات ، فضلاً للفاكهة والفاصوليا والمكسرات وأيضاً الحبوب الكاملة والدهون الصحية.

ومن جهة أخرى فإنه من اللازم الحد من تناول كلاً من الطعام الجاهز أو المصنع ، والطعام المقلي والسكريات ، والكربوهيدرات المكررة فضلاً عن الدهون الغير صحية ، وبناءً عليه نستطيع أن نحقق غرضنا من الوقاية من السرطان عبر إتباع نظامي صحي ، ولا بد من الأخذ في عين الاعتبار النصائح الغذائية الآتية :

  1. لا بد من تناول نظام غذائي غنياً بالدهون الصحية التي بإمكانها أن تقينا من السرطان كالدهون الغير مشبعة ، وتلك الدهون موجودة في السمك وفي المكسرات وفي زيت الزيتون ، كما أن أحماض أوميجا ثري التي توجد بسمك السلمون والتونة وبذور الكتان تساعد على الحفاظ على صحة الأدمغة والقلب كما أنها تمنع حدوث الالتهابات.
  2. ومن جهة أخرى لا بد من تجنب الدهون المتحولة بالإضافة للزيوت المهدرجة جزئياً التي توجد في الأكل المصنع والمقلي مثل البطاطا المقلية والفراخ المقلية والكعك والبسكويت والبيتزا والفطائر ، كما لا بد من الحد من تناول الدهون المشبعة وتلك الدهون موجودة باللحوم الحمراء وأيضاً منتجات الألبان ، ويجب أن تحرص على ألا تزيد الحصة اليومية من الدهون المشبعة عن عشرة في المائة من مجموع السعرات الحرارية اليومية.
  3. لا بد من تناول الطعام الغني بالألياف مثل الخضروات والفاكهة فضلاً للحبوب الكاملة حيث تحافظ تلك المجموعة على صحة جهازك الهضمي وتنقل المركبات التي تؤدي للسرطان وتحملها بعيداً قبل أن تسبب السرطان ، إذ تساعد تلك الأطعمة المليئة بالألياف بالوقاية من سرطانات كثيرة وبالخصوص سرطان الجهاز الهضمي بما يحتويه من سرطان القولون وسرطان المستقيم وسرطان الفم وسرطان المعدة وسرطان البلعوم.

الوقاية من أشعة الشمس:

بالرغم من أن سرطان الجلد يعتبر واحداً من أكثر أنواع السرطانات التي نستطيع أن نقي أنفسنا منها ، إلا أنها يعتبر أكثر أنواع السرطانات شيوعاً ، ونستطيع أن نقي أنفسنا منه من خلال إتباع النصائح الآتية :

  1. لا بد من تجنب أشعة شمس الظهيرة ، وتلك المدة تمتد ما بين الساعة الـ10 في الصباح حتى الـ4 عصراً ، إذ تكون الأشعة وقتها قوية للغاية.
  2. المكوث بمنطقة مظللة قدر المستطاع عندما نخرج من البيت ، ويجب أن نحرص على ارتداء النظارات الشمسية.
  3. لا بد من استعمال واقي الشمس بعامل حماية لا يقل عن الثلاثون في المائة ، فضلاً عن ضرورة تطبيقه على البشرة بصورة مستمرة حتى بالأيام التي يكون بها الجو غائم ، وأن نضعه بمقدار كاف وأن نقوم بتوزيعه بصورة جيدة على كافة أنحاء البشرة ، ويجب أن نشير هنا بأنه لا بد من تجديد الواقي الشمس بعد مرور ساعتين ، وبحال السباحة أو التعرق الكثير لا بد من تجديده بصورة أكثر تكراراً.

الحفاظ على الوزن الصحي وممارسة التمارين الرياضية:

  • إن الحفاظ على الوزن الصحي وممارسة التمارين الرياضية يحد من خطر الإصابة بأنواع كثيرة من السرطانات مثل سرطان البروستاتا وسرطان الثدي وسرطان القولون وسرطان الرئة وسرطان الكلى ، ومن أجل تحقيق فائدة كبيرة ننصح بممارسة الأنشطة البدنية الهوائية المعتدلة على ألا تقل عن 150 دقيقة كل أسبوع.

الحصول على المطاعيم:

  1. حيث أن الوقاية من العدوى الفيروسية تعتبر جزء لا يتجزأ من الوقاية من السرطان ، فعلى سبيل المثال التهاب الكبد الفيروسي يزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد.
  2. لهذا ننصح بأن تحصل على مطعوم الكبد الوبائي ، وبالخصوص للفئات المعرضة بصورة كبيرة للإصابة بفيروس الكبد الوبائي ، وتلك الفئات تحوي من يعاني من مرض منقول عن طريق الجنس ، فضلاً عن مقدمو الرعاية الصحية الذين من الممكن أن يتعرضوا للدم أو سوائل أجسام الآخرين.

الإقلاع عن التدخين:

  1. حيث يعتبر التدخين وكل منتجات التبغ عموماً أحد عوامل الخطر التي بإمكانها أن تزيد من احتمالية الإصابة بالسرطان ، فمن المعروف عند الكثيرين بأن التدخين مرتبط ارتباط وثيق بأنواع متنوعة من السرطانات مثل سرطان الحلق وسرطان الفم وسرطان الرئة وسرطان الحنجرة وسرطان عنق الرحم وسرطان المثانة وسرطان البنكرياس وسرطان الكلى.
  2. وعند الكلام عن ارتباط منتجات التبغ بالسرطان فنحن لا نخص مستعمليها والمدخنين وحسب ، بل إن التدخين السلبي واستنشاق الهواء الذي لوثه التدخين يساعد على زيادة احتمالية الإصابة بسرطان الرئة بنحو من عشرون إلى ثلاثون في المائة ، وذلك استناداً لما أظهرته مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

للمزيد يمكنك قراءة : اعراض السرطان عند الرجال والنساء

للمزيد يمكنك قراءة : كيف يتم اكتشاف السرطان مبكرا

للمزيد يمكنك قراءة : 10 ادعية لمرضى السرطان

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى