معلومات

بحث عن علم الوراثة وتاريخه

بحث عن علم الوراثة

إن علم الوراثة يعرف على أنه العلم المعني بدراسة الجينات ، وهي الوحدة الرئيسية التي تقوم بنقل الصفات الوراثية من الأبوين للأبناء ، بالإضافة لدراسة الحمض النووي الرايبوزي منقوص الأكسجين الذي تتكون منه الجينات ، وتأثيره على التفاعلات التي قد تحدث بالخلية الحية ، كما أن علم الوراثة معني بدراسة دور العوامل البيئية بظهور الصفات الوراثية ، ويرجع الفضل بتطور علم الوراثة للعالم (غريغور مندل) ، هذا العالم هو الذي قام باكتشاف القوانين التي تحكم انتقال الصفات الوراثية من جيل لجيل آخر بمنتصف القرن الـ19 ، دون أن يعلم شيئاً عن الطبيعة الكيميائية أو الفيزيائية للجينات ، وقد أطلق عليها في هذه المرحلة المبكرة (الوحدات) أو العوامل ، ومصطلح علم الوراثة قد ظهر في العام ألف وتسعمائة وخمسة ميلادياً على يد عالم الأحياء الإنجليزي (ويليام باتسون) المروج الرئيسي لتجارب وأفكار مندل ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على تاريخ علم الوراثة ، وتجارب العالم مندل ، وغيرها من المعلومات ، فتابعوا معنا.

تاريخ علم الوراثة:

  1. إن الاهتمام بعلم الوراثة قد بدأ منذ مرحلة مبكرة من التاريخ ، فقد اعترف البشر بتأثير الوراثة ، وطبقوا مبادئها من أجل تحسين المحاصيل الزراعية ، والحيوانات الأليفة ، فمثلاً هناك أحد الألواح البابلية الذي يرجع لأكثر من ستة آلاف عام يظهر شجرة العائلة لبعض الخيول ، ويشير لبعض الصفات التي من الممكن توارثها ، كما أن هناك بعض المنحوتات القديمة تظهر التلقيح المتقاطع لأشجار النخيل ، وعلى الرغم من هذا فإن أول تسجيل لنظريات تتعلق بالوراثة كان بزمن قدماء الإغريق.
  2. وقد ابتكر العالم الشهير (أبقراط) فرضية شمولية التخلق ، وتلك الفرضية تنص على أن أعضاء الأبوين تشكل بذور ليست مرئية تقوم بالانتقال من خلال الجماع لرحم الأم ، إذ تعيد تشكيل نفسها مرة أخرى لتكون طفلاً ، أما أرسطو فقد افترض بأن الدم هو الذي يمكنه تزويد الجسم بالمواد البنائية التي يتكون منها ، وأن الدم هو المسئول عن نقل الصفات الوراثية من جيل لجيل آخر ، فقد أرسطو يظن بأن السائل المنوي الذي ينتجه الذكر هو دم منقى ، وأن دم الأنثى عند الحيض مماثل للسائل المنوي للذكر ، ومن خلال اتحادهما سوياً برحم الأم ينشأ الجنين.
  3. وقد اقترح العالم الفرنسي الشهير (جان باتيست لامارك) فرضية وراثة الصفات المكتسبة ، بالإضافة لفرضية الاستعمال والإهمال ، وقد افترض لامارك أن بعض الأعضاء قد تتطور بسبب التغيرات البيئية ، وأن تلك الصفات التي اكتسبتها الكائنات الحية من الممكن أن يورثوها لسلالتهم ، وكان يظن لامارك بأن رقبة الزرافة الطويلة كانت بسبب محاولة حيوانات شبيهة بالغزال مد رقابها لمسافات أطول عند محاولتها الوصول لأوراق الأشجار العالية ، وبعد هذا قدم العالمان تشارلز داروين ، وألفريد راسل فرضية الانتخاب الطبيعي ، وقد افترض داروين أن البشر والحيوانات لهما أصل مشترك ، إلا أن تلك الأفكار بدت في هذا الوقت متعارضة مع تجارب العالم مندل بالوراثة.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عامة عن العلوم

تجارب العالم مندل:

لقد بدأ العالم مندل تجاربه في العام ألف وثمانمائة وستة وخمسون ميلادياً ، وقد أجرى تجاربه على الفئران ، ونحل العسل ، إلا أن مندل قرر أن نبات البازيلاء يعد النموذج الملائم لإجراء تجاربه ، وقد درس مندل 7 صفات وراثية بنبات البازيلاء ، ودرس بكل مرة صفة على حدة ، منها لون الزهرة ، وطول النبات ، ولون البذور ، وشكل البذور ، ومن أجل القيام بهذا تأكد بالبداية من نقاء الصفة الوراثية المدروسة ، وقد توصل لذلك من خلال السماح للنباتات الحاملة للصفة بأن تلقح نفسها لأجيال عدة حتى تثبت الصفة في كل الأفراد الناتجة ، وبعد أن حصل على بذور من النباتات ذات الصفات النقية ، قام بمتابعة تجاربه بإجراء الخطوات التالية :

  1. التلقيح الخلطي : لقد قام مندل بتلقيح نبات يحمل الصفة الأولى النقية (نبات ساقه طويل) من نبات آخر يحمل الصفة المقابلة النقية (نبات ساقه قصير) ، وقد لاحظ بأن أفراد الجيل الناتج كانت كلها طويلة الساق ، ولم يظهر أي نبات قصير الساق ، وقد أطلق العالم مندل على الصفة التي ظهرت اسم الصفة السائدة ، وسمى الصفة التي اختفت الصفة المتنحية.
  2. التلقيح الذاتي : لقد سمح العالم مندل للنباتات الطويلة التي ظهرت بسبب التلقيح الخلطي بأن تقوم بتلقيح نفسها ، فظهرت نباتات الجيل الثاني ، وقد لاحظ أيضاً ظهور نسبة قليلة من النباتات قصيرة الساق ، حيث وجد أن مقابل كل 3 نباتات تحمل الصفة السائدة ، أي طويلة الساق ، ظهر نبات واحد يحمل الصفة المتنحية ، أي قصير الساق ، بمعنى أن عدد نباتات البازيلاء طويلة الساق أكثر من عدد نباتات البازيلاء قصيرة الساق بنسبة تبلغ 3:1 ، وقد لاحظ أيضاً بأن توارث صفة طويل الساق لم يؤثر على توارث الصفات الأخرى كلون الأزهار مثلاً.

للمزيد يمكنك قراءة : لماذا ندرس علم الاحياء

علم الوراثة بالصور:

العالم مندل
العالم مندل
بحث عن علم الوراثة
بحث عن علم الوراثة
علم الوراثة العرقي
علم الوراثة العرقي

للمزيد يمكنك قراءة : أهم كتب علم النفس

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى