معلومات

ما هو هرمون السعادة وطرق زيادته

ما هو هرمون السعادة

إن السعادة مصطلح واسع جداً ، يضم جميع المشاعر الإيجابية ، والرضى ، والمتعة ، والقناعة بالحياة ، ووفقاً للدراسات الحديثة ظهر أن إحساس الشخص بالسعادة لن يجعله يشعر بشعور أفضل ناحية الحياة فقط ، بل سوف يمتد كي يترك تأثيرات إيجابية بجسم الشخص وصحته ، كما أن الأناس السعداء يميلون للالتزام بنظام حياة رياضي وصحي ، ومن الجدير ذكره أن الشعور بالسعادة يحسن عادات النوم التي بإمكانها تعزيز التركيز والإنتاجية والحفاظ على وزن صحي للشخص ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على هرمونات السعادة ، وطرق زيادة هرمون السعادة ، وغيرها من المعلومات المتعلقة بهرمون السعادة ، فتابعوا معنا.

هرمونات السعادة:

إن دماغ الشخص يتمتع بخاصية الإنتاج الذاتي ، وذلك للنواقل العصبية الكيميائية التي تحول الأحداث والأهداف التي يمر بها الشخص في الحياة لمتعة وإحساس بالسعادة ، ويوجد عدد كبير من النواقل العصبية والهرمونات التي ترتبط بالسعادة ، نذكر منها ما يأتي :

  1. السيروتونين : وذلك الهرمون يعد المسئول عن الثقة بالنفس الذي يجعل الشخص أقل حساسية عند تعرضه للرفض ، ويجعل يشعر بالقيمة النفسية ، بمعنى أنه إنسان له أهمية وقيمة ، وذلك الإحساس هو جزء من الإحساس بالسعادة ، ومن الجدير ذكره أن هذا الهرمون يزداد إنتاجه في جسم الشخص عندما ينجز أمراً ما ، ويحس بالفخر بذلك ، فيقوم جسمه بإنتاج تغذية راجعة تعزز ذلك الإنجاز وتبني ثقته بنفسه ، الأمر الذي يجعل الإنسان منا بحاجة دائمة لذلك الهرمون.
  2. الإندروفين : وذلك الهرمون هو المسئول عن القضاء على الألم ، فجزء من سعادة الشخص مرتبطة بعدم شعوره بالألم ، ويمثل هذا الهرمون المورفين الطبيعي الذي يصنعه جسم الشخص ، حيث يشبه في تركيبه المواد الأفيونية التي تشترك معه بخاصية تسكين الأوجاع والآلام ، ومن الجدير ذكره أن جسم الإنتاج ينتج الإندروفين أيضاً عند الجماع وعند فعل أي مجهود جسدي شاق.
  3. الدوبامين : ويعد المركب المسئول عن الإحساس بالمكافأة ، وذلك الهرمون يتم إفرازه بعد أي عمل أو تصرف يفعل الشخص ويشعر بعده بالرضا واللذة مكافأة لما قام بإنجازه.

للمزيد يمكنك قراءة : الرضا بما قسمه الله لك هو سر السعادة

طرق زيادة هرمون السيروتونين:

إن هرمون السيروتونين يعتبر واحد من أهم هرمونات السعادة ، ذلك بالإضافة لتأثيره بمزاج وتصرفات الشخص ، وهو مرتبط بالشعور الجيد والعيش لفترة طويلة ، وفيما يأتي توضيح لأهم الأطعمة والطرق التي تساهم في تعزيز هذا الهرمون بجسم الإنسان :

  1. التعرض لأشعة الشمس : حيث أن العلاج بالضوء يعد علاج شائع جداً لحالات الاكتئاب الموسمي ، حيث تشير بعض الدراسات لوجود علاقة مباشرة بين التعرض للشمس ومستوى هرمون السيروتونين بالجسم.
  2. ممارسة التمارين الرياضية : لقد أثبتت العديد من الدراسات أن الممارسة المنتظمة للرياضة لها تأثير مضاد للاكتئاب.
  3. التفكير بإيجابية : إن الأبحاث تشير إلى أن مواجهة صراعات الحياة اليومية والتعاملات الشخصية من خلال التفكير الإيجابي يعزز مستوى هرمون السعادة بالجسم.
  4. استرجاع ذكريات اللحظات السعيدة بالحياة : عليك أن تتذكر الأوقات واللحظات السعيدة من خلال محادثة الأصدقاء ومشاهدة الصور وقراءة المذكرات والدفاتر القديمة ، كل تلك الطرق تساهم في استعادة المشاعر السعيدة في ذلك الوقت ، وعليه يزيد من إنتاج هرمون السعادة ويجعلك تشعر بإحساس أفضل من ذي قبل.
  5. الحفاظ على البكتيريا النافعة بالمعدة : عن طريق تناول الغذاء الغني بالألياف الذي يقوم بتغذية البتكيريا النافعة بالمعدة ، فقد أكدت الدراسات الحديثة أنها تلعب دور هام بزيادة مستوى هرمون السعادة عن طريق التأثير بالاتصال العصبي الواصل بين الدماغ والمعدة.
  6. الحصول على جلسة تدليك : وذلك لأن جلسات التدليك تساهم في تعزيز هرمون السعادة ، وهناك بعض الدراسات تنصح المرأة الحامل التي تعاني من اكتئاب الحمل أن تقوم بجلسات تدليك ، وقد وجدت إحدى الدراسات أن الحامل المصابة بالاكتئاب والتي تخضع لجلسات تدليك بصورة منتظمة من الممكن أن يزداد مستوى هرمون السعادة لديها بنسبة ثلاثون بالمائة.

للمزيد يمكنك قراءة : هل تعلم عن السعادة والمرح

أطعمة تزيد هرمون السيروتونين:

  1. السلمون.
  2. البيض.
  3. الجبن.
  4. المكسرات والبذور.
  5. السلمون.
  6. الديك الرومي.
  7. التوفو.
هرمونات السعادة
هرمونات السعادة
طرق لرفع هرمونات السعادة
طرق لرفع هرمونات السعادة
هيرمون السيروتونين
هيرمون السيروتونين

للمزيد يمكنك قراءة : كلام عن الفقر والسعادة وعزة النفس

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى