معلومات

بماذا تشتهر مصر أشهر المعالم السياحية والأكلات المصرية

بماذا تشتهر مصر

إن جمهورية مصر العربية تعد واحدة من أكثر بلدان الشرق الأوسط اكتظاظاً بالسكان ، وتحتل مصر المرتبة الـ14 على مستوى العالم من حيث تعداد السكان ، حيث تخطى عدد سكانها المائة مليون نسمة ، وبكثافة سكانية مقدارها أربعة وثمانون نسمة لكل كيلو متر مربع ، حيث يبلغ عدد سكان عاصمة مصر ألا وهي مدينة (القاهرة) 11 مليون نسمة تقريباً ، إلا أن لمصر في السابق تاريخ حافل ، فهي تعد أقدم حضارة عرفها البشر على الإطلاق ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على ما تشتهر به مصر تاريخياً ، وغيرها من المعلومات المتعلقة بدولة مصر ، فتابعوا معنا.

بماذا تشتهر مصر تاريخياً:

إن دولة مصر مشهورة بتاريخها المتجذر منذ القدم ، حيث عاش على أرضها حضارة تعد من أعظم الحضارات القديمة بتاريخ العالم ، ألا وهي الحضارة الفرعونية التي يرجع تاريخها إلى عام 3150 قبل الميلاد ، والتي ظلت لأكثر من ثلاثة آلاف عام ، وقد تركت تلك الحضارة آثار تشتهر بها مصر حتى هذا اليوم ، ومن أهمها ما يلي :

  1. معابد أبو سمبل : إن معابد أبو سمبل تشمل معبدين يزين مدخل أحدهما 4 تماثيل ضخمة لرمسيس الثاني ، كما أن هناك بداخل أحدهما 8 تماثيل عملاقة تؤلهه ، وقد شيد المعبدان في القرن الـ13 ما قبل الميلاد ، وقد خصصا للملك رمسيس الثاني وملكته نفرتاري ، وقد تم نقل المعبدان من موقعهما الأصلي لأرض مرتفعة في ستينيات القرن الماضي ، وذلك بغرض إنقاذهما من الفيضانات المتكررة التي تحدث بالمنطقة.
  2. تمثال أبو الهول : لقد تم تشييد هذا التمثال من الحجر الجيري بصورته الفريدة الذي يظهر به بجسد أسد ورأس بشرية مزينة بغطاء رأس ملكي ، ووجه التمثال يمثل وجه خفرع الملكي ، ويعتبر هذا التمثال من أكبر التماثيل التي توجد حول العالم ، حيث يبلغ طوله حوالي ثلاثة وسبعون متر ويصل ارتفاعه لعشرون متر ، ويرجع تاريخ بناء ذلك التمثال لعهد الملك خفرع الذي حكم مصر في المدة ما بين 2575 قبل الميلاد إلى 2465 قبل الميلاد ، ويقع التمثال بمنطقة الجيزة في مصر.
  3. معابد الكرنك : إن معابد الكرنك يحوي الكثير من الأماكن المقدسة والأضرحة المخصصة لثالوث ذيبان ، ذلك بالإضافة لمعبد آمون رع الذي يعتبر أكبر معابد المجمع ، وقد شيدت المعابد كي تصبح مكان رئيسي للعبادة بمدينة طيبة القديمة ، فمعابد الكرنك بمثابة موقع ديني مهم جداً للفراعنة القدامى من الأسرة الـ18 ، وتقع المعابد ضمن مجمع شمال الأقصر.
  4. أهرامات الجيزة : لقد تم تشييد أهرامات الجيزة بحجم ضخم وهائل للدلالة على الدور الهام الذي يلعبه الفراعنة بالمجتمع المصري القديم ، حيث إن الأهرامات تعد من أعظم المباني التي أنشأها البشر عبر التاريخ ، فعلى الرغم من مرور أكثر من أربعة آلاف سنة على تشييدها إلا أنها ما تزال قائمة بحالة جيدة ، وقد تم البدء في إنشائها من قبل الفراعنة القدامى مع بداية عهد المملكة المصرية القديمة وحتى نهاية العصر البطلمي بالقرن الـ14 الميلادي ، ولاسيما أثناء المدة الممتدة من أواخر حكم الأسرة الـ3 وحتى الأسرة الـ6.
  5. معبد الأقصر : إن معبد الأقصر يحوي نصب تذكاري أقيم على أيدي فراعنة الدولة الحديثة (أمنحتب الثالث ورمسيس الثاني) ، وقد كان معبد الأقصر مخصص من أجل إقامة احتفالات الأوبت السنوية ، التي يتم بها نقل تماثيل آمون وموت وخونسو من معبد الكرنك لمعبد الأقصر عن طريق تحده تماثيل أبو الهول من الجهتين ، وذلك أثناء موسم الفيضان.

للمزيد يمكنك قراءة : زنوبيا ملكة تدمر

أشهر الأكلات المصرية:

إن مصر تشتهر بالكثير من الأطباق والأكلات الشعبية التي تتميز بنكهة فريدة ، وبالخصوص مع انتشار تجارة التوابل بالمنطقة ، كما تشتهر أيضاً الأطباق التي يرجع أصلها لشرق البحر الأبيض المتوسط مثل : الشاورما ، والكباب ، وورق العنب ، ويعد الخبز عصر رئيسي في جميع الأطباق المصرية ، ذلك بالإضافة للحم البقر والضأن ، وقد ساعد وجود نهر النيل في دولة مصر وتربته الخصبة باستخدام الكثير من الخضار والمحاصيل بالأطباق الشعبية ، وفيما يلي أشهر تلك المأكولات :

  1. الكشري.
  2. الطعمية.
  3. الفول المدمس.
  4. الملوخية.
  5. البسبوسة.
  6. عصير قصب السكر.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن الملكة حتشبسوت

صور معالم سياحية في مصر :

معبد الكرنك
معبد الكرنك
الأهرامات
الأهرامات
أبو الهول
أبو الهول

للمزيد يمكنك قراءة : تطوير التعليم في مصر

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى