معلومات

بماذا تشتهر مدينة فاس ونبذة عن تاريخها

بماذا تشتهر مدينة فاس

إن مدينة فاس موجودة في شمال دولة المغرب ، وبالتحديد بوادي فاس قريباً من نهر سيبو ، وتعد هذه المدينة ثاني أكبر مدن دولة المغرب ، حيث يبلغ تعداد سكانها أكثر من مليون ومائة ألف نسمة ، وقد كانت المدينة مركز للجالية اليهودية خلال العصور التاريخية الغابرة ، ذلك بالإضافة لأنها إحدى المدن الإمبراطورية بالبلاد قديماً ، كما أن المدينة كانت مركز تجاري هام ، ومن الجدير ذكره أن المدينة حالياً هي إحدى مواقع التراث العالمي حسب تصنيف منظمة اليونسكو ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أشهر المعالم السياحية في مدينة فاس ، وتاريخ المدينة ، وجغرافيتها ، فتابعوا معنا.

أشهر المعالم السياحية بمدينة فاس:

إن المعالم التي تتمتع بها المدينة كثيرة ، وذلك كونها مدينة تاريخية مميزة ، وفيما يأتي بعض أماكن الجذب السياحي الموجودة بالمدينة :

  1. مسجد القرويين : وهذا المجد موجودة بالمدينة القديمة ، ويعد ثاني أكبر مسجد موجود في المغرب ، ويتصل بأقدم جامعة في العالم ألا وهي جامعة القيرويين ، حيث يرجع تاريخها لمنتصف القرن الـ9 ، كما تعتبر مكتبة المسجد إحدى أقدم وأهم المكتبات الموجودة في العالم.
  2. المدابغ : إن المدينة تشتهر بإنتاج الجلود ودباغتها ، ومن تلك المدابغ التقليدية مدبغة شواررة ، وما زالت مدينة فاس تمارس الطرق التقليدية بإنتاج الجلود ودباغتها وتلك الطرق ترجع للعصور الوسطى ، فيقومون بتعريض الجلود لأشعة الشمس القوية ، بالإضافة لملئ الأحواض بأصباغ كثيرة يتم صناعتها من الخشخاش ، والكركم ، والنيلي ، والنعناع ، ومن الجدير ذكره أنه يتم استعمال روث الحمام من أجل تنعيم الجلود قبل البدء بدبغها.
  3. دار البطحاء : إن قصر دار البطحاء موجود بالمدينة القديمة ، وقد حول في العام 1915 ميلادياً لمتحف ، حيث يضم الكثير من القطع الأثرية ، ومن المنحوتات الخشبية ، ومن البلاط المغربي ، وسلسلة من السيراميك التي يرجع تاريخها للقرن الـ14 ، ذلك بالإضافة لأنه يضم حديقة جميلة تم بنائها على الطراز الأندلسي ، كما يوجد الكثير من النباتات الموجودة فيه ، والفسيسفاء.
  4. المدرسة البوعنانية : وتم بناء هذه المدرسة خلال حكم المرينيين ، فهي كلية إسلامية تاريخية ، حيث تعتبر تلك الكلية شاهد على العمارة المارينية بدولة المغرب ، وسطح المدرسة مغطى بالزخارف ، بالإضافة لوجود أعمال الجص والنحت الخشبي في أرجائها ، كما هو الحال بالنفاء ، ففيه يتلألأ الرخام الغالي.

للمزيد يمكنك قراءة : المدينة المنورة فضائلها وسبب تسميتها

تاريخ مدينة فاس:

  1. إن مدينة فاس قد جذبت الكثير من العلماء وغيرها في عصرها ، مثل : علماء الرياضيات ، والفلاسفة ، وعلماء الفلك ، واللاهوتيين ، والمحامين ، كما بني الحرفيون فيها القصور ، والمنازل ، وقام الملوك بوهب المدارس الدينية والمساجد ، وببداية القرن الـ19 بدأن مدينة فاس بفقدان نفوذها ، إلا أنها مكثت متمتعة بإرثها الثقافي والروحي.
  2. كانت المدينة عاصمة لسلالات عدة ، وقد وصلت ذروتها بعهد السلاطين المرينيين وذلك بمنتصف القرن الـ14 ، وتراجعت بعهد الحكم السعد والفلالي الذين اختاروا عاصمتهم مدينة مراكش ، ومن الجدير ذكره أن مدينة فاس مكونة من منطقتين أساسيتين هما : فاس القديمة وقد تأسست في العام 808 ميلادياً ، والمدينة الجديدة وقد تأسست في العام 1276 ميلادياً ، كما تضم نحو مائة مسجد من ضمنهم مسجد القرويين ، هذا المسجد يحتوي على إحدى أقدم المكتبات الموجودة في العالم.

للمزيد يمكنك قراءة : وصف مدينة مراكش

جغرافية مدينة فاس:

  • إن مدينة فاس تعتبر من المدن الساحرة بالنسبة لمن يزورها ، وذلك لأنها مدينة قديمة ومحاطة بالغابات والتلال ، الأمر الذي جعل منها واحدة من أروع الأماكن الموجودة بالمنطقة ، بالإضافة إلى أن مدينة فاس تتمتع بالعمارة المغربية الأصلية التي لم يمسها أي تدخل معماري حديث ، والشوارع الموجودة بها ضيقة ، وتتميز المدينة بفن الفسيفساء والمداخل المقوسة والأعمال الحديدية الرائعة ، كما أن المدينة تتمتع بإرث تاريخي غني ، حيث إنه من الممكن زيارة الآثار الرومانية التي يرجع تاريخها للعصور الوسطى ، ذلك بالإضافة لأنقاض إمبراطورية ترجع للقرن الثالث.
مدينة فاس
مدينة فاس
معالم تاريخية
معالم تاريخية
بماذا تشتهر مدينة فاس
بماذا تشتهر مدينة فاس

للمزيد يمكنك قراءة : اجمل المدن في العالم

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى