هل تعلم

هل تعلم عن الصداقة واهميتها على الفرد والمجتمع

نقدم لكم اليو م هل تعلم عن الصداقة نظر لاهماية تلك القيمة الكبيرة المادية والمعنوية لان الصداقة تعد الملجا الاول والاخير للانسان عن التنفس عن ما بداخله وهي من اعظم الروابط المقدسة والكريمة في العالم ومثلها مثل رابطة الزواج فهي كلها وفاء ومحبة وود واحترام ومتبادل وخوف على  الاخر و التضحية في سبيل الاخر و للمزيد عن هل تعلم عن الصداقة تابعو المقال التالي من موقع احلم.

 هل تعلم عن الصداقة

مفهوم الصداقة في القرآن والسنة

  • هناك العديد من الايات  في القران الكريم التي تدل على اهمية وجود رابطة الصداقة بل وتدعيمها حيث يقول الله  عزوجل في كتابه العزيز : (الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ) الزخرف: 67.
  • كما قال تعالى على لسان الكافرين: (يَا وَيْلَتَىٰ لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا) [الفرقان: 28.
  • اما في السنة النبوية المشرفة فقد ورد حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم (لا تُصاحبْ إلا مؤمنا، ولا يأكلْ طعامكَ إلا تَقِيّ).
  • كما قال عليه السلام  إنَّما مثلُ الجليسِ الصَّالحِ والجليسِ السُّوءِ، كحاملِ المِسكِ ونافخِ الكيرِ. فحاملُ المسكِ، إمَّا أن يُحذِيَك، وإمَّا أن تَبتاعَ منه، وإمَّا أن تجِدَ منه ريحًا طيِّبةً. ونافخُ الكيرِ، إمَّا أن يحرِقَ ثيابَك، وإمَّا أن تجِدَ ريحًا خبيثةً) [صحيح مسلم
صورة توضيحية عن الاصدقاء
هل تعلم عن الصداقة

 واجبات الصداقة

الصداقة اذا لم تلتزم بواجباتها  فانت لست اهلها والصداقة لها واجبات وحقوق  ومنها:

  • اولا الا يضر احد الصدقين الاخر من الناحية المادية او المعنوية او ان يقوم احدهما بدفع وجذب الاخر لارتكاب المعاصي او ما يغصب الله تعالي او الوالدين او ترك الدروس او  الفشل وما الى اخره.
  • الصديق لابد وا ن يجذب صديقه لكل ما هو طيب وجيد من حب الخير والتعاون  والاجتهاد في العمل والمذاكرة وطاعة الله الواجبة قبل اى شيء وطاعة الوالدين.
  • اذا احتاج اليك الصديق لابد ان تكون موجود بجواره قدر المستطاع اما ماديا ام معنويا او كما يطلب هو.
  • الصديق من واجبه ان يجدك وقت الحاجة والمثل يقول الصديق وقت الضيق.
  • الاصدقاء يعدون بعضهم البعض من الصفات سواء كانت حسنة او سيئة فالصديق السيء سوف يحول صديقه الحسن الى  سيء والعكس صحيح لذا قيل لاتصاحب اصحاب السوء.
  • لاننسى  ابدا ان الرسول الكريم   مجرد وصوله الى المدينة المنورة  اخا بين المهاجرين والانصار  في سبيل المحبة والود والسلام.
صورة توضيحية عن الصداقة
هل تعلم عن الصداقة

كلمات  عن الصداقة

  • التّسامح أساس الصّداقة والحبّ الحقيقي.
  • الصّداقة حديقة وردها الإخاء، ورحيقها التّعاون.
  • الضحك ليس دليلا على السعادة, والإبتسامة ليست دليلا على الحب والرفقة ليست دليلا على الصداقة.
  • الأصدقاء أرواح شفافة تربطنا بهم صلة قوية، تجعل قربهم مصدر راحة وسعادة دائمة.
  • الصديق وطن صغير وآخ لم تلده أمك، ونعمة عظيمة لن يشعر بها إلا من يقدرها.
  • الصّداقة أرض زُرعت بالمحبّة وسُقيت بماء المودّة.
  • ولان الصداقة من القيم النبيلة الموجودة منذ وجود الانسان على سطح الارض فهناك العديد من التعريفات والرؤى المختلفة حول الصداقة واليكم ابرز هذه الرؤى ووجهات النظر.
هل تعلم عن الصداقة
صورة عن الصداقة

الصداقة من وجهة نظر ابن مسكويه

قسم ابن مسكويه الى ثلاث انواع من الصداقة وهم :

  • صداقة الفضيلة وقد لقبها  باسم صداقة الأخيار  لانها تبدا بشكل سريع وتنتهي ببطء.
  • صداقة المنفعة يقول ابن مسكويه ان هذا النوع موجود عندكبار السن لان هذا النوع من الصداقة يبدا ببطىء وينتهي سريعا عقب انتهاء المنفعة.
  • صداقة اللذة وهي الصداقة التي تتكون سريعا تنتهي سريعا بمجرد زوال اللذة.

الصداقة عند ابن المقفع

قال ابن المقفع ان الصداقة هي من كنوز الحياة الدنيا وهي في حد ذاتها من متع الدنيا الكبيرة كما وضح مجموعة من الاداب والخصال الواجب توافرها في هذه الرابطة المقدسة منها :

عدم الاعتذار للصديق في حال عدم الخطا او عدم وجود حاجة لذلك وعدم الاعراض عن الصديق وغيرهم .

قدمنا لكم مجموعة هل تعلم عن الصداقة حيث وضحنا عدد من مفاهيم الصداقة من حول العالم واهميتها على الفرد وعلى المجتمع كما قدمنا كلمات عن الصداقة ومواقف وكلمات من الرسول الكريم والله عزوجل عن الصداقة وعن اهميتها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى