إسلاميات

وقت صلاة الضحى تعرف علي كيفية صلاتها وعدد ركعاتها وفضلها

الصلاة هي ثاني ركن من اركان الاسلام، وهي فريضة فرضها الله عز وجل علي المسلم، لما لها من اثر هام جداً في حياة الانسان واستقامته ونهيه عن المنكر والفحشاء، ففي الصلاة يقف العبد امام ربه خاضعاً متذللاً، ساكنة جوارحه، يدعوه ويلجئ إليه، ليفوز بالجنة في الحياة الآخرة .. فرض الله عز وجل علي المسلم 5 صلوات في اليوم، ولكن هناك بعض النوافل او العبادات الاخري التي يمكن ان يتقرب بها العبد الي ربه، فينال بهذه النّوافل رضاه ومحبّته، ورحمته وعونه، واستجابةً لدعائه، فقد قال رسول الله عليه الصّلاة والسّلام فيما يرويه عن ربّه في الحديث القدسي: ( إنَّ الله قال: من عادَى لي وليًّا فقد آذنتُه بالحرب، وما تقرَّب إليَّ عبدي بشيءٍ أحبَّ إليَّ ممّا افترضتُ عليه، وما يزال عبدي يتقرَّب إليَّ بالنَّوافل حتَّى أُحبَّه، فإذا أحببتُه كنت سمعه الذي يسمَع به، وبصرَه الذي يُبصِر به، ويده التي يبطِش بها، ورِجلَه التي يمشي بها، وإن سألني لأعطينَّه، ولئن استعاذني لأُعيذنَّه، وما تردّدت عن شيء أنا فاعلُه تردُّدي عن نفسِ المؤمن، يكرهُ الموت وأنا أكره مُساءتَه)، ومن هذه النوافل صلاة الضحي، وهي عبادة خفيفة ميسرة، يمكن للمسلم ادائها بسهولة، وفضلها عظيم ولكن يغفر الكثير من الناس عنها لانشغالهم بوظائفهم وأعمالهم، ومناحي حياتهم التي تُفوّت عليهم فرصة أدائها واغتنام أجرها وفضلها .. ويسعدنا أن نتناول معكم الآن في هذا الموضوع عبر موقع احلم معلومات حول وقت صلاة الضحى وفضلها وطريقة ادائها وعدد ركعاتها، تعرفوا معنا الآن بشكل مفصل علي وقت صلاة الضحى وللمزيد من المعلومات الدينية المفيدة يمكنكم زيارة قسم : إسلاميات .

كيفية صلاة الضحى

  • النيَّة؛ وذلك بأن ينوي أن يُصلي الضُحى.
  • يُكبّر تكبيرة الإحرام.
  • يَقرأُ دعاء الاستفتاح.
  • يَقرأُ سورة الفاتحة.
  • يَقرأُ آياتٍ أو سورة قصيرة بعد الفاتحة.
  • يُكَبر ويَركعُ ويَقولُ في رُكوعه: سبحان ربي العظيم.
  • يَرفعُ من الركوع حتى يستوي قائماً، قائلاً: سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد.
  • يُكبر ويَسجدُ ويقول في سجوده: سبحان ربي الأعلى.
  • يَرفع من السُجود ويَجلس جلسةً قصيرةً.
  • يَسجد سجدةً ثانيةً ويقول في سجوده كما قال في السجود الأول.
  • يرفع من السجود ويُصلّي باقي الركعات كما صلَّى الركعة الأولى؛ مع الأخذ بعين الاعتبار الجلوس للتشهد بعد صلاة الركعتين.
  • يجلس للتشهُّد الأخير، وقراءة التشهد والصلاة الإبراهيميّة.
  • يُسلّم عن يمينه، ويقول أثناء التسليم: السلام عليكم ورحمة الله.
  • يُسلّم عن شماله، ويقول أثناء التسليم: السلام عليكم ورحمة الله.

وقت صلاة الضحى

يَبدأ وقت صلاة الضّحى ابتداءً من وقت طُلوع الشّمس وحتى وقت الزّوال، وأفضلُ الوقات لصلاة الضحى هو وقت اشتداد الشّمس، وتُسمّى صلاة الضحى عند أدائها في ابتداء وقتها بِصلاة الشروق أو الإشراق. جاء عن عبد الله بن الحارث: (أنّ ابن عباس كان لا يُصلّي الضّحى، قال: فأدخلته على أم هانئ فقلت: أخبري هذا بما أخبرتني به. فقالت أم هانئ: دخل عليّ رسول الله عليه الصّلاة والسّلام يوم الفتح في بيتي، فأمر بماء، فصبّ في قصعة، ثم أمر بثوب، فأخذ بيني وبينه فاغتسل، ثم رشّ ناحية البيت، فصلّى ثمان ركعات وذلك من الضحى؛ قيامهنّ وركوعهنّ وسجودهنّ وجلوسهنّ سواء، قريب بعضهنّ من بعض. فخرج ابن عباس وهو يقول: لقد قرأت ما بين اللّوحين ما عرفت صلاة الضّحى إلا الآن: (يُسبّحن بالعشيّ والإشراق)، وكنت أقول: أين صلاة الإشراق؟ ثم قال بعد: هنّ صلاة الإشراق).

إنّ وقت الفضيلة لأداءِ صلاة الضّحى عندما ترمض الفصال، ومعنى الرّمضاء أي الرّمل الذي تَشتدُّ حرارته في الشّمس، ومعنى هذا القول؛ أي حين يجد الفصيل الحرّ من الشّمس، والفصيل: هو الصّغار من الإبل، (جاء عن زيد بن أرقم أنّه رأى قوماً يُصلّون من الضّحى، فقال: أما لقد علموا أنّ الصّلاة في غير هذه السّاعة أفضل، إن رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام – قال: (صلاة الأوابين حين ترمض الفصال).أمّا وقت انتهاء صلاة الضحى فيَنتَهي وقت الضحى بالزوال. يقول الإمام الكاساني: (ولو قال ليأتينّه ضحوة فهو من بعد طلوع الشّمس من السّاعة التي تحلّ فيها الصّلاة إلى نصف النّهار؛ لأنّ هذا وقت صلاة الضّحى).

ثواب صلاة الضّحى

  • إنّ صلاة الضُّحى تجزئ عن التسبيح والتهليل والتكبير، وتكون بمثابةِ الصدقة عن كلِّ مفصلٍ في أصابع الإنسان، كما روى أبو ذرٍّ الغفاري -رضي الله عنه- أنَّ النَّبيّ -عليه الصَّلاة والسَّلام- قال: (يُصْبِحُ عَلَى كُلِّ سُلاَمَى مِنْ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَةٌ وَنَهْىٌ عَنِ الْمُنْكَرِ صَدَقَةٌ وَيُجْزِئُ مِنْ ذَلِكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُمَا مِنَ الضُّحَى).
  • إنَّ من أحسن الوضوء وسارَع إلى المسجد ليُصلّي الفجر، ومكث فيه حتى صلى الضُّحى، كان كمن فاز بغنيمةٍ عظيمة، كما روى أبو هريرة -رضي الله عنه- قال: (بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْثًا فَأَعْظَمُوا الْغَنِيمَةَ وَأَسْرَعُوا الْكَرَّةَ، فَقَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَا رَأَيْنَا بَعْثَ قَوْمٍ أَسْرَعَ كَرَّةً، وَلَا أَعْظَمَ غَنِيمَةً، مِنْ هَذَا الْبَعْثِ، فَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِأَسْرَعَ كَرَّةً وَأَعْظَمَ غَنِيمَةً مِنْ هَذَا الْبَعْثِ؟ رَجُلٌ تَوَضَّأَ فِي بَيْتِهِ فَأَحْسَنَ وُضُوءَهُ، ثُمَّ تَحَمَّلَ إِلَى الْمَسْجِدِ، فَصَلَّى فِيهِ الْغَدَاةَ، ثُمَّ عَقَّبَ بِصَلَاةِ الضُّحَى، فَقَدْ أَسْرَعَ الْكَرَّةَ، وَأَعْظَمَ الْغَنِيمَةَ).
  • إنّ من قام ولم يقصد من قيامه سوى أداء صلاة الضُّحى، كتب له كأجر من أدى عمرةً، كما في الذي رواه أبو أمامة الباهلي -رضي الله عنه- أنَّ النَّبيّ -عليه الصَّلاة والسَّلام- قال: (مَنْ خَرَجَ مِنْ بَيْتِهِ مُتَطَهِّرًا إِلَى صَلَاةٍ مَكْتُوبَةٍ فَأَجْرُهُ كَأَجْرِ الْحَاجِّ الْمُحْرِمِ، وَمَنْ خَرَجَ إِلَى تَسْبِيحِ الضُّحَى لَا يَنْصِبُهُ إِلَّا إِيَّاهُ فَأَجْرُهُ كَأَجْرِ الْمُعْتَمِرِ، وَصَلَاةٌ عَلَى أَثَرِ صَلَاةٍ لَا لَغْوَ بَيْنَهُمَا كِتَابٌ فِي عِلِّيِّينَ).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى