إسلاميات

هل قطرة العين تفطر الصائم عند المالكية

هل قطرة العين تفطر

صيام شهر رمضان المبارك يعد أحد أركان الإسلام ، ويشير الصوم من الناحية اللغوية لمفهوم الإمساك ، إذ يقول الله عز وجل في القرآن الكريم : {إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَٰنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا} ، وصيام شهر رمضان المبارك هو فرض عين على كل مسلم ومسلمة عاقل وبالغ له القدرة على الصيام ، والصيام يتم بأيام معدودات ، إذ يأتي كل عام في شهر رمضان الكريم ، وللصيام أحكام متعددة ، وأمور من شأنها أن تفسده ، لهذا على العبد المسلم أن يتعلم أحكام دينه ، وفي هذا اليوم سوف نجيب على تساؤل يدور في أذهان الكثير منكم ألا وهو هل قطرة العين تفطر ؟ فتابعوا معنا.

هل قطرة العين تفطر الصائم ؟

لقد اختلف أهل العلم بحكم قطرة العين ، وقرة العين بحال الصوم ، فقال بعض الفقهاء أن قطرة العين لا تؤثر على الصيام ، وذلك عند من قال بصحة الصيام مع استخدام قطرة العين حتى ولو وجد الصائم طعمها بحلقه ، أما تفصيل الاختلاف بحكم استخدام قطرة العين ، فهو على رأيين ، نذكرهم لكم :

  1. الرأي الأول : وضع قطرة العين لا يفطر ، حتى ولو وجد المسلم طعمها بحلقه ، بشرط ألا يكون الابتلاع قد وصل للحلق ، فلو ابتلعها فسد صيامه ، وقد ذهب لذلك الرأي الحنفية والشافعية ، والإمام ابن تيمية ، وقد ذهب لذلك الرأي أيضاً من العلماء المعاصرين : ابن عثيمين ، وهبة الزحيلي ، وهو أيضاً قرار مجمع الفقه الإسلامي ، وقد استدلوا في رأيهم بحديث أم المؤمنين عائشة رضي الله تعالى عنه الذي قد ضعفه العديد من العلماء ، والذي أخبرت فيه أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يكتحل وهو صائم ، وبه دلالة واضحة على جواز وضع الكحل بالعين.
  2. الرأي الثاني : وهم من يقولون بأن قطرة العين تفسد الصيام ، وهذا القول هو قول المالكية ، والحنابلة ، ومن المعاصرين الذي قالوا بهذا أيضاً : العلامة صالح الفوزان ، والشيخ محمد السلامي ؛ وقد استدلوا بحديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم الذي أمر فيه بالأثمد ، والأثمد هو نوع من الكحل يتم وضعه عند النوم ، وقال باجتنابه للصائم ، فلو كان هذا الكحل لا يفسد الصيام لما أمر النبي محمد صلى الله عليه وسلم بتجنبه ، والابتعاد عنه عند الصيام ، وقد ضعف بعض أهل العلم ذلك الحديث ، واستدلوا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي ينهى فيه عن المبالغة والاستنشاق بالوضوء حال الصوم ، لأن كل ما يصل للجوف مفطر.

للمزيد يمكنك قراءة : مفسدات الصيام المعاصرة عند البنات

سبب الاختلاف بحكم مرهم العين للصائم:

لقد اختلف أهل العلم باعتبار مرهم العين مفطر أم لا ، وقد تم بيان ذلك فيما سبق ، إلا أن سبب اختلافهم في هذا معتمد على اعتبار أن وصول شيء للجوف سبب بإفساد الصيام ، والإمساك عن هذا من واجبات الصوم ، فهل تعد العين منفذ من المنافذ التي تؤدي لدخول شيء للجوف أم لا ، وكان تفصيلهم على اعتبار العين مما يوصل للجوف كما يلي :

  1. الحنابلة : وقد ذهب علماء الحنابلة إلى أن العين منفذ للجوف ، فأي شيء يدخل منها ويصل للحلق فإنه يعتبر من مبطلات الصوم مثل : القطرة ، والمرهم ، وغيرهما.
  2. الحنفية والمالكية والشافعية : يرى علماء الحنفية أنه ليس بين العين والجوف منفذ ، وأنه لا يصل شيء من العين للحلق ، فلا تكون عندهم القطرة وغيرها بالعين من مبطلات الصوم ، وقد وافقهم في هذا الرأي الشافعية ، حيث يرون أن العين ليست من المنافذ المفتوحة للجوف ، ولا فرق عندهم ما بين وجود الطعم بالحلق ، أو عدم وجوده ، وذلك بخلاف علماء المالكية الذين قاموا بالتفريق بين وجود الطعم وعدمه.

للمزيد يمكنك قراءة : شروط الصيام ومبطلاته وأركانه

هل يوجد فرق بين القطرة والمرهم من حيث الحكم ؟

  • كثيراً ما يتساءل المسلمون عن أحكام تخص الصوم في شهر رمضان المبارك ، ومن تلك الأحكام مرهم العين وما يشابهه مثل القطرة ، إن كانت من الأشياء التي تبطل الصوم أم لا ، ونشير هنا إلى أن حكم كل من المرهم أو يطلق عليه الدهن ، والكحل ، والقطرة سواءً عند العلماء ، فقد بنى أهل العلم حكم كل منها على أصلين ، الأول وهو مدى اعتبار العين منفذ للجوف ، والثاني وهو مدى صحة أحاديث الاكتحال وحجيتها.
القطرة
الصحيح أن قطرة العين لا تفطر
حكم قطرة الأنف
حكم قطرة الأنف في رمضان
مسائل
مسائل لا تفطر الصائم

للمزيد يمكنك قراءة : مفسدات الصوم المتفق عليها

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى