هل تعلم

موضوع هل تعلم معلومات ثقافية متنوعة في العديد من المجالات المختلفة

يعيش النمل في مجموعات كبيرة في بيوت تتكون من ممرات كثيرة متصلة ببعضها تمتد عميقة تحت سطح الارض وتسمي تلك البيوت مستعمرات .. وانواع النمل كثيرة واشكاله عديدة والوانه مختلفة منها الابيض والاسود وابني ومنه ما يكسوه الشعر ومنه ما ليس له شعر .

يمشي النمل في صفوف متراصة وطويلة جداً والنمل لا يري لانه لا عيون له ولكنه يعرف جماعته بالرائحة فهو يعتمد علي حاسة الشم ويوجد في كل مستعمرة ثلاثة انواع من النمل .

اضف الي معلوماتك

  • يعتبر الثوم مادة هامة يدخل في صناعة بعض العطور .
  • الفيل يحترس جداً من الحشرات الصغيرة لانه اذا دخلت احداها في اذنه مات، ولذلك فهو يحرك اذنيه بصفة مستمرة .
  • النمل يعلم بقدوم الرياح قبل وصولها .
  • التمساح هو الحيوان الوحيد الذي يفتح فكه العلوي .

عروس افريقيا

الخرطوم عاصمة السودان واكبر مدنه يبلغ عدد سكانها خمسة ملايين نسمة تتكون من ثلاث مدن كبري هي ام درمان وهي العاصمة الوطنية حين كانت عاصمة للامام الثائر محمد احمد بن عبد الله المحمدي ثم مدينة الخرطوم بحري ومدينة الخرطوم وهي العاصمة الادراية حيث يوجد فيها القصر الجمهوري ودواوين الحكومة والخرطوم مركز ثقافي هام اذ يوجد فيها معهد تعليم اللغة العربية الدولي الذي يأتي اليه الدارسون من مختلف جهات العالم، كما يوجد فيها المركز الاسلامي الافريقي وكذلك توجد جامعة الخرطوم في مدينة الخرطوم وجامعة ام درمان الاسلامية في مدينة ام درمان .. ومعهد الدراسات التكنولوجية كما يوجد فيها معهد النور لتعليم المكفوفين ومعهد سكينة لتعليم المتخلفين عقلياً وجسمانياً وغيرها من المعاهد العليا .

كما تعد الخرطوم مركز سياسي مهم ورئيسي، حيث تتواجد فيها الكثير من المناطق الخلابة الجميلة مثل منطقة المقرن وهي منطقة التقاء نهر النيل الابيض بمياهة الزرقاء الصافية بنهر النيل الازرق بمياهة الزرقاء الداكنة، وكذلك توجد فيها المباني حديثة الطراز مثل القصر الجمهوري وقاعة الصداقة والمسجد الكبير ومسجد النيلين اللذين بنيا علي الطراز العربي الاسلامي وتسمي الخرطوم بالعاصمة المثلثة او العاصمة القومية وصدق من لقبها بعروس افريقيا العذراء .

الأصفر الرنان

قالوا عني اني سيد المعادن، وقالوا عني إني باني الحضارات وهادمها، لأن الضارات تزدهر في وجودي وتنتهي مع نقصي وقالوا عني اني انبل العناصر واطلقوا عليا لقب الاصفر الرنان .. والحقيقة اني كل هذا وذاك، وقد اعجب بي الكثيرون من الناس مثل قارون الذي وردت قصته في كتاب الله عز وجل و لا زال العديد من الناس يحرصون علي اقتنائي وشرائي باغلي الاثمان، مع ان الله خلقني وجعلني في صخور الارض حذر عباده من اكتنازي فقال عز وجل في القرآن الكريم : ” والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب آليم يوم يحمي عليهم في نار جهنم فتكوى بها جباهم وجنوبهم وظهروهم هذا ما كنزتم لأنفسكم فذوقوا ما كنتم تكنزون ” صدق الله العظيم .

انني الذهب، اطلق عليا العرب هذا الاسم لأنني اذهب العقول، اي اجعلها مفتونة بجمالي ولوني المميز، فأنا العنصر الوحيد بين العناصر الذي اتميز باللون الاصفر الزاهي البراق، وقد جعلني الله عز وجل ثالث شهوات الحياة الدنيا، كما جعلني من حلي الجنة التي يتزين بها الصالحون في دار النعيم، قال تعالي : ان الله يدخل الذين امنوا وعملوا الصالحات جنات تجري من تحتها الانهار يحلون فيها من اساور من ذهب ” صدق الله العظيم .

radwa adel

تخرجت من كلية الألسن، ولدي خبرة 8 سنوات في كتابة وانشاء المحتوي العربي، عملت في أكثر من 20 موقع مختلف علي مدار السنين الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى