تكنولوجيا

موضوع عن التكنولوجيا الحديثة وأثرها على المجتمع

موضوع عن التكنولوجيا الحديثة وأثرها على المجتمع ، كلمة تكنولوجيا أوسع بكثير من مجرد جهاز حاسوب وحسب ، إن التكنولوجيا يا سادة تلامس كل الأشياء التي يقوم بها الإنسان يومياً ، مهما كانت اهتماماته الشخصية ، ونستطيع أن نعرف التكنولوجيا على أنها فرع من فروع المعرفة المعتمدة على عملية الابتكار ، واستعمال الوسائل التقنية الحديثة ، فضلاً عن ربطها مع الحياة اليومية والمجتمع والبيئة التي تحيط بالمرء ، وهذا من خلال الاعتماد على الفنون الصناعية ، والعلوم التطبيقية ، والهندسة ، وغيرها ، كما نستطيع أن نعرف التكنولوجياً أيضاً على أنها طريقة لإنجاز مهمة ما عن طريق استعمال الوسائل والأساليب التقنية والمعارف المختلفة ، وفي هذا اليوم سوف نقدم لكم موضوع عن التكنولوجيا الحديثة وأثرها على المجتمع.

تأثير التكنولوجيا على صحة البشر:

هناك الكثير من التأثيرات على صحة الإنسان أحدثتها التكنولوجيا ، منها تأثيرات سلبية ومنها تأثيرات إيجابية ، ونستطيع تعداد أهم تلك التأثيرات في التالي :

الشاشة تؤثر على نظر الناس:

  1. إذ أن الكثير الناس يعانون من عدم راحة العينين وذلك بعد استعمال أي شاشة لفترة تزيد عن 120 دقيقة متواصلة ، والعيون فقط ليست هي من تتأثر ، بل تؤثر الشاشات كذلك على كلاً من الكتفين ، وعلى العنق وعلى الرأس.
  2. وأيضاً وبالاعتماد على وضع الإنسان خلال استعمال الشاشات ، لو احتاج الإنسان قضاء ثمانية ساعات على الأقل كل يوم أمام الشاشة ، فعليه أن يلتزم بالنصائح التالية ، وذلك من أجل الحد من إجهاد العين :
  3. لا بد من تقليل الإضاءة التي تخص الشاشة ، ولا بد من زيادة حجم النص على الأجهزة من أجل تسهيل عرض المحتوى.
  4. استناداً للقاعدة التي تقول (عشرون عشرون عشرون) ، وتعني أنه لا بد من أخذ استراحة لمدة عشرون ثانية من الشاشة بعد مرور عشرون دقيقة ، والنظر لأي شيء يبعد نحو عشرون قدماً أي ست متر عن الإنسان.
  5. لا بد من الجلوس مسافة تبلغ ذراع واحد بعيداً عن الشاشة ، وذلك من أجل الحصول على مسافة ملائمة عند استعمال شاشة الكمبيوتر.

التكنولوجيا تجعل الإنسان كسول:

  • وهذا بسبب الترفيه المستمر الموجود بين يدي صاحب الجهاز ، إلا أن التكنولوجيا لن تجعل الإنسان أكثر كسلاً عند استعمالها بطرق ملائمة وصحيحة ، إذ أن التكنولوجيا تسمح لمستخدميها بأن يصلوا للمزيد من المعلومات بصورة أكبر مما يمكن تصوره ، وذلك من خلال ضغطة زر وحسب.

التأثير على حياة العائلات:

  • حيث تساعد التكنولوجيا بجعل كل إنسان داخل العائلة يقوم بتقضية جل أوقاته وحيداً وبعيداً عن اللمة والحديث.

تأثير التكنولوجيا على العملية التعليمية:

لقد صار تأثير التكنولوجيا ضخم للغاية على العملية التعليمية منذ إدخال الشبكة العنكبوتية ، إذ قامت الكثير من الجامعات والمدارس وبرامج الدراسات العليا باختراع منصات للتعلم من خلال الإنترنت.

الأمر الذي جعل عدد التلاميذ ممن يتلقون دروس من خلال الإنترنت ضخم للغاية ، كما أن التكنولوجيا قد شجعت الناس على الابتكار وقد زادت من تعاونهم على التعلم ، ومن الأشياء التي توفرها التكنولوجيا للتعلم والتعليم ما يأتي :

  1. قد وفرت التكنولوجيا الموارد والمصادر الحديثة.
  2. قد وفرت التكنولوجيا الدراجات العلمية والشهادات على الشبكة العنكبوتية.
  3. وفرت أيضاً المناهج على الشبكة العنكبوتية ، لهذا نستطيع تنظيم وقت الدراسة وفق ظروفنا الشخصية.

التكنولوجيا ما بين الماضي والحاضر:

نستطيع أن نقول بأن كل شيء يتغير مع مرور الزمن ، إذ صارت جُل الأشياء الآن تسير بطرق غير التي كانت تسير عليه في الماضي ، فقد صار معظم اعتماد الناس في الوقت الحالي على التكنولوجيا ، ونستطيع أن نلخص أهم النواحي التي اختلفت من حيث التكنولوجيا ما بين الماضي والحاضر في التالي :

الاتصالات:

  1. فلقد كانت عمليات الاتصال في وقت ما معتمدة على البريد الكسول ، فقد كان شائعاً بين الناس المراسلة من خلال البريد الكسول ، وكتابة المسدجات يدوياً ولا بد من وجود طوابع بر يدية عليها.
  2. وتعتبر طريق المراسلة من خلال البريد طريقة بطيئة للغاية ، أما في الوقت الحالي فقد تطور الأمر كثيراً فقد صارت وسائل الاتصالات أكثر نفعاً وبسرعة كبيرة للغاية عما كانت عليه في السابق.
  3. وقد صار الاعتماد في تلك الآونة كل كلاً من الرسائل النصية أو المراسلة على البريد الإلكتروني ، أو الدردشة المرئية أو من خلال الفاكس ، وغيرها الكثير والكثير من التقنيات التي تسمح للناس بالتواصل مع بعضهم البعض من غير الحاجة للعثور على صندوق البريد كما في السابق.

وسائل الترفيه:

  • لقد كانت المسرحيات قديماً هي الوسيلة الأحسن للترفيه في زمن قديم ، أما في يومنا هذا فإن كل وسائل الترفيه الحديثة موجودة ، منها على سبيل المثال : السينمات ؛ ألعاب الفيديو ، التليفزيون ؛ والتطبيقات الموجود على الهاتف ، وغيرها.

وسائل النقل:

  1. إن وسائل النقل في السابق لم تكن مريحة بالقدر التي توجد عليه الآن ، فقديما كانت وسائل النقل تجرها الخيول ، أو من خلال السفن.
  2. أما في يومنا هذا فإن كل وسائل النقل تتمتع بسرعة كبيرة للغاية ، فضلاً عن الأمان والراحة ، منها على سبيل المثال : الطائرات والمركبات الحديثة ، وغيرها الكثير.

أنواع التكنولوجيا:

هناك الكثير من المجالات التي توجد تحت هذا التعريف ، فدخول التكنولوجيا في أي مجال في الحياة يحدث تغيير كبير وجذري عليه ، ويؤدي لتطور ضخم فيه ، وهي ترمز لكل التقنيات والأدوات والنقل ، وغيرها من المهارات التي يقوم الإنسان باختراعها واستعمالها بتسهيل الحياة ، ومن أبرز أنواع التكنولوجيا ما يلي :

  1. التكنولوجيا الطبية.
  2. التكنولوجيا النووية.
  3. التكنولوجيا الحيوية.
  4. تكنولوجيا الاتصالات.
  5. تكنولوجيا المعلومات.
  6. تكنولوجيا التعليم.
  7. تكنولوجيا النقل.
  8. تكنولوجيا الترفيه.
  9. تكنولوجيا الأعمال.

للمزيد يمكنك قراءة : ايجابيات وسلبيات التكنولوجيا الحديثة

للمزيد يمكنك قراءة : ما معنى وسائل الاتصال؟

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي تكنولوجيا المعلومات ؟

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى