معلومات

مميزات فصل الخريف ومتى يبدأ للاطفال

هو واحداً من فصول السنة الـ4، يكون بعد فصل الصيف وقبيل فصل الشتاء، ويعد واحداً من أكثر الفصول التي يعشقها الناس وذلك من أجل طبيعته المميزة الهادئة، فضلاً لخصائصه التي تشمل فصول كثيرة، إنه فصل الخريف الذي طالما أتى ذكره في الكتابات الأدبية وفي الأبيات الشعرية المميزة، فقد شبهه العديد من المفكرين والشعراء على أنه فصل الوداع والنهاية، وهناك من اتخذه رمز للموت والأسى واليأس، ويعزى سبب هذا لأنه فصل تتخذ فيه الطبيعة بُعداً آخر ليس شبيهاً بأي فصل آخر.

ويبدأ هذا الفصل من يوم الـ23 من شهر سبتمبر حتى الـ21 من شهر ديسمبر، وهذا في منتصف الكرة الشمالي، أما بخصوص النصف الجنوبي فيبدأ من الـ23 من شهر مارس حتى الـ21 من شهر يونيو، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر على مميزات فصل الخريف ومتى يبدأ للاطفال، فقط تابعوا معنا.

خصائص فصل الخريف:

يتسم هذا الفصل بالكثير من الخصائص، سوف نوضح بعضاً منها في الأسفل:

  1. في فصل الخريف يتساوى طول وقت الليل مع وقت النهار، وبعدها يبدأ النهار في التناقص بصورة تدريجية، وعليه يزداد وقت الليل بصورة تدريجية كذلك.
  2. في هذا الفصل يتحول لون ورق الشجر للأصفر وهناك أشجار يتحول لونها للأحمر أو البني، وفيه كذلك تتساقط أوراق كافة النباتات التي تعتبر غير دائمة الخضرة.
  3. فيه كذلك يميل الجو للاعتدال جُل الأوقات، ويحدث بعض موجات الحر أو النسمات الباردة، وبالتحديد في وقت الليل والصباح الباكر، بمعنى أن لديه طقس متقلب بعض الشيء، هذا الطقس يجمع ما بين الفصول الـ3 الأخرى.
  4. فيه تبدأ بعض أنواع الحيوانات في مرحلة يطلق عليها اسم (البيات الشتوي) وفي هذه المرحلة يختبئون داخل جحور وأوكار ومنازل أعددوها هم بأنفسهم، ومن ضمن هذه الحيوانات: القوارض والأفاعي والكثير من الحيوانات الأخرى التي يطلق عليها صاحبة الدم البارد.
  5. تزرع في فصل الخريف العديد من أنواع النباتات، منها على سبيل المثال: الميرمية وأشجار النخيل، فضلاً لشجر الحور والدردار، وأيضاً الشقار.
  6. يوجد الكثير من أنواع الزهور يبدأ موسم نموه وإزهاره في هذا الفصل، ومن أبرز تلك الزهور على سبيل المثال: زهرة يطلق عليها اسم (ورد الغريب) وقد أطلق عليها ذلك الاسم لأنها تخالف ورد الربيع وتنمو وتزهر في فصل الخريف.

للمزيد يمكنك قراءة: موضوع عن فصل الشتاء

فوائد صحية ونفسية لفصل الخريف:

  1. يعد هذا الفصل فرصة رائعة من أجل استعادة اللياقة والنشاط البدني، فمن الممكن أن تحد درجات الحرارة العالية التي تكون بالصيف من ممارسة التمارين الرياضية المختلفة.
  2. الخريف يعطينا وقت إضافي من أجل النوم، ففيه يبدأ وقت الليل في الإطالة على حساب النهار، الأمر الذي يساهم في اكتساب وقت إضافة أثناء الليل يتم استغلاله في النوم.
  3. فيه ترجع الحياة للانتظام مجدداً، فيبدأ الصغار في تنظيم أوقاتهم وحياتهم وطريقة نومهم وأكلهم وفقاً لساعات الذهاب بالمدرسة التي تفتح أبوابها في هذا الفصل، وبخصوص الكبار فتنتظم حياتهم جراء انتظام حياة صغارهم، وأيضاً جراء غياب السهر والمناسبات الاجتماعية التي في الكثير من الحالات يجع بها فصل الصيف.
  4. نرجع جميعاً أثناء فصل الخريف لتناول المشروبات الساخنة، ووقتها سوف ينخفض مقدار تناول المشروبات الغازية فضلاً للعصائر عالية السكريات، وذلك بعد ابتعاد العديد من الأشخاص عن تناول المشروبات الساخنة المفيدة كالشاي الأسود وغيرها من المشروبات جراء درجات الحرارة العالية المتعارف عليها في فصل الصيف.

إيجابيات فصل الخريف:

  1. الرومانسية: حيث يتسم هذا الفصل بالرومانسية الشديدة، إذ يبدأ الجو بفقدان حرارته بصورة تدريجية، بينما تبدأ أشعة الشمس الحارة في التراجع أيضاً ويحل محلها غيوم، هذه الأجواء ملائمة للغاية للرومانسية، كما أنها محفز هائل للارتباط أو عودة العلاقات المنقطة، ويُقال أن ما يفسده فصل الصيف يصلحه فصل الخريف.
  2. مناسبة دائماً: يتسم هذا الفصل بخصوصية كبيرة وليس في الطقس وحسب بل في الأسعار كذلك، إنه نهاية موسم وبدء آخر جديد ومن يود شراء أزياء في نهاية الموسم سوف يحصل على تخفيضات تصل لأكثر من خمسون في المائة.
  3. الهواء والنوم والانتعاش: إن أبرز ما يتسم به فصل الخريف هو احتوائه على هواء منعش جميل، إنه ليس بفصل حار كالصيف ولا بارد كالشتاء، بل هو متقلب بين هذا وذاك.

للمزيد يمكنك قراءة: ما سبب حدوث الفصول الاربعة

سلبيات فصل الخريف:

واحدة من أكثر الأمور السلبية التي يُعرف بها فصل الخريف هو ذبول ورق الشجر واصفراره، فلو كنت من عشاق الخضرة والشجر فبالتأكيد لن يعجبك فصل الخريف وستكون من محبي فصل الربيع، وفي الأسفل سوف نذكر أشهر سلبيات فصل الخريف:

تغير الحالة المزاجية:

  1. العديد من الخبراء والمختصين يرصدون تلك الحالة في فصل الخريف خصوصاً، وذلك نتيجة لتقلق درجة الحرارة.
  2. فضلاً عن قصر وقت النهار، وأيضاً ضعف أشعة الشمس، الأمر الذي يعني انخفاض في فيتامين هام كفيتامين (د).
  3. وعليه يحدث عند معظمنا تغير في الحالة المزاجية، ويظهر ما يطلق عليه بعض الناس باسم (موسم الاكتئاب) وهذا الأمر يبدأ مع الخريف وينتهي مع دخول فصل الشتاء.

الرعد والبرق:

  1. يعتبر هذا الفصل بالتحديد بداية موسم نزول الأمطار، ويرافقه رعد وبرق من الممكن أن يكون مؤرق للكثير منا، لهذا فبعض الأفراد ممن لا يحبون المطر يرون هذا شيء سلبي وقد يذكرهم بأمور أو مواقف لا يودون تذكرها.
  2. ولكن بشكل عام يعتبر فصل الخريف واحداً من أروع وأحلى الفصول الأربعة، لهذا علينا أن نكون أكثر حيوية ونشاط، وأن ننتظره بمرح وسرور، بل يتحتم علينا وضع استراتيجيات حتى ننجز ما لا يمكننا إنجازه في الفصول الثلاثة الأخرى.

للمزيد يمكنك قراءة: الفصول الاربعة بالانجليزي

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى