معلومات

معني اسم كريم – هل يجوز تسمية اسم كريم وما هي صفات حامل الاسم؟

عندما تكون المرأة حامل في الشهور الأولي،تبدأ علي الفور مع زوجها في تحضير قائمة من الأسامي الذكور والإناث لتسمية طفلها به،وعندما تتأكد من الطبيب أن الجنين ولد،تنحصر الأسامي علي الأسماء الذكور فقط،وتسأل صديقاتها وأهلها عن الاسم وتستشيرهم فيه،وعندما يولد الجنين يحمل الاسم الذي اتفقا عليه الزوجين،في مقالتنا اليوم سنتحدث عن اسم من الأسامي المشهورة في وطننا العربي،وهذا الاسم هو كريم،فاسم كريم من الأسامي التي يحبها الكثير من الناس،فكما يقول الناس لعل يكون طفل أخذ نصيب من اسمه،فمن منا لا يتمني أن يتصف ابننا بالكرم والعطاء،في السطور القادمة سنتحدث عن معني اسم كريم بشيء من التفصيل،كما سنوضح رأي الشرع في تسمية الابن بكريم،فكما هو معروف أن اسم الكريم هو من أسماء الله الحسني.

ما معني اسم كريم في اللغة؟

اسم كريم من الأسامي المنتشرة بشكل كبير في البلاد العربية،فاسم كريم كما قال علماء اللغة يأتي علي وزن فعيل وهي صيغة مبالغة وتعني الإكثار في الكرم والعطاء،وعادة يقوم الأباء بتسمية أولادهم بهذا الاسم أملين أن يحمل الولد نصيب من اسمه ويصبح كريماً معطاءً يكرم ضيفه سخي يعطي الناس ولا ينتظر منهم شكر أو مقابل.
والجدير بالذكر أنه إذا أضفنا ال إلي اسم كريم فإنه بذلك أصبح اسم من أسماء الله الحسني،فالله هو الكريم الذي يعطي بلا حدود.

يمكنك أيضاً الاطلاع علي:جوري 

هل يجوز تسمية كريم أم لا؟

كما هو معلوم أن اسم الكريم أحد أسماء الله الحسني وأسماء الله لا يجوز تسميتها لمخلوق،ولقد تم عرض هذه القضية علي أهل العلم،والسؤال هنا هل يجوز تسمية اسم كريم للمولود؟
قال العلماء يجوز ولا حرج في ذلك لكن يجب أن تتوفر عدة شروط وهي:

  • كما قلنا أن لفظ الكريم من أسماء الله الحسني ولكن نلاحظ هنا أن كريم معرفة بال التعريف وهنا نستنتج أنه لا يجوز تسمية المولود بالكريم ويكفي أن نسميه كريم فقط بدون ال التعريف.
  • عند تسمية المولود بكريم،يجب أن نراعي شيئاً مهماً وهو ألا يكون المقصود باسم كريم معني الصفة،فروي عن الرسول صلي الله عليه وسلم أنه قال للصحابي (حكيم ابن حزام):لا تبع ما ليس عندك.وهنا نستدل علي شيء مهم وأنه لا يجوز تسمية أحد باسم مقصود به الصفة كي لا تحدث فتنة ويقول الناس هذا اسمه حكيم فهذا معناه أنه حكيم ويأتيه الناس ليأخذوا منه ما يريدون،فالصفة لله عز وجل فقط.

وهنا يمكننا أن نلخص ما قلناه وهو أنه يجوز تسمية المولود الذكر بكريم ولكن بشرطين وهما:ألا نضيف ال التعريف للاسم،وألا يكون المقصود بالتسمية الصفة والله أعلم.

ما هي صفات حامل اسم كريم؟

عندما نقوم بتسمية أولادنا باسم كريم،ندعو الله تعالي أن يتحلي الولد بمكارم الأخلاق وبصبح ذرية صالحة باراً بوالديه،وعادة تجد من يكون اسمهم كريم يحملون صفات مشتركة سنقوم بتوضيحها في السطور القادمة.

  • يتميز حامل اسم كريم عادة بالإصرار علي النجاح وعدم الاستسلام بسهولة.
  • عادة من يحمل اسم كريم لديه الرغبة في مساعدة الأخرين دون مقابل.
  • تجده بشوش ولا تفارقه الابتسامة،فتجد الناس يحبون الجلوس مع هذا النوع من الأشخاص.
  • يحب أن يفكر بعقلانية ولا يلجأ للعاطفة في اتخاذ القرارات الحاسمة.
  • في الأغلب تجد حامل اسم كريم شخص اجتماعي ولديه الكثير من المعارف والعلاقات المتشعبة.
  • وأخيراً تجد حامل اسم كريم عنيداً بعض الشيء،فهو يحب أن يفعل ما يراه صواب من وجهة نظره.

يمكنك أيضاً الاطلاع علي:امل

ما هو دلع اسم كريم؟

يحب الكثير من الناس مناداة أصدقائهم باسم الدلع عوضاً عن اسمهم،فعندما تجد صديقك يناديك باسم الدلع فإعلم أنه يحبك وأن الحواجز والحدود بينكما تلاشت وأصبحتما كالأخوان،وهكذا أيضاً مع الأهل،فلن تجد من يحبك أكثر من أبوك وأمك في هذه الدنيا،لذلك تجدهما دائماً ينادوك باسم الدلع،وفي السطور القادمة سنعرض عليكم أكثر الأسماء الدلع لاسم كريم.

  • كيمو وهو أكثر الأسماء الدلع شيوعاً والذي يستخدمه الكثير من الناس عندما ينادون علي شخص يحمل اسم كريم.
  • وكذلك كريمو.
  • أبو كريم أيضاً من الأسماء الشائعة،فكلمة أبو نضعها قبل العديد من الأسماء لتصبح اسم دلع مثل أبو حميد وهكذا
  • كوكو وهذا الاسم الدلع يصلح لمن يحمل اسم كريم أو كريمة.
  • كوكي.
  • أبو الكرم.
  • ويوجد أيضاً بعض الناس يطلقون اسم كركر علي كريم.
  • ميمو.
  • كرم.
  • كيكس.
  • كومي.

كيفية كتابة كريم بالإنجليزي

الأسماء ليس لها قاعدة ثابتة في الكتابة،فيمكن كتابة اسمك بالإنجليزية بأكثر من شكل فعلي سبيل المثال أحمد تُكتب بالإنجليزية Ahmed أو Ahmad فكلاهما صواب،وعادة يقوم الناس بكتابة اسم كريم بالإنجليزية علي هذا النحو Kareem وبعض الناس يكتبونها karim،واسم الدلع كيمو يُكتب kemo أو kimo، فكما قلنا لا توجد قاعدة ثابتة لكتابة الأسماء من العربية إلي الإنجليزية،فإختر ما شئت من الإختيارات المعروضة أمامك.

يمكنك أيضاً الاطلاع علي:معني اسم مرام وصفات حاملة الاسم

الأسماء هي جزء منا ويجب عند اختيار الاسم مراعاة مشاعر صاحب الاسم،فلا يجب أن نطلق علي المولود اسماً غريباً يضحك منه زملاؤه عندما يكبر،كما أن هناك أسامي مكروه تسميتها لما تحمله من معني غير لائق أو اسم يدل علي معصية مثل عاصية وما شابهها من الأسماء،فكما أنه يوجد أسماء محرم تسميتها،فلا يجوز تسمية أحد بأحد أسماء الله الحسني،كما أنه يحرم تسمية عبد الرسول،وأخيراً كما قال العلماء يحرم تسمية اسم من أسماء الشياطين كإبليس وهكذا.
اسم كريم من الأسماء الجميلة والتي يحبها الكثير من الناس،ولكن التسمية لا تكفي فيجب إعطاء المولود كافة حقوقه من تربية صالحة ليكبر علي طاعة الله،ويصبح رجلاً يفيد مجتمعه ومن حوله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى