معلومات عامة

معلومات عن قناة السويس الجديدة والقديمة

معلومات عن قناة السويس الجديدة والقديمة

في 29 أكتوبر 1956 دخلت القوات المسلحة الإسرائيلية مصر نحو قناة السويس بعد أن قام الرئيس المصري جمال عبد الناصر (1918-1970) بتأميم القناة في يوليو من نفس العام مستهلًا أزمة السويس. سرعان ما انضمت القوات الفرنسية والبريطانية إلى الإسرائيليين مما أدى إلى اندماج الاتحاد السوفيتي في الصراع وألحق الضرر بعلاقاتهم مع الولايات المتحدة. في النهاية سحبت الحكومات البريطانية والفرنسية والإسرائيلية قواتها في أواخر عام 1956 وأوائل عام 1957.

هل كنت تعلم؟ استغرقت قناة السويس التي يبلغ طولها 120 ميلًا. والتي تربط البحر الأبيض المتوسط ​​والبحر الأحمر . 10 سنوات للبناء وافتتحت في عام 1869. تم تطوير القناة من قبل الفرنسي فرديناند دي ليسيبس ، الذي قام في الثمانينات من القرن الماضي بمحاولة غير ناجحة لتطوير قناة بنما.

أين تقع قناة السويس؟

تمتد قناة السويس على بعد 120 ميلًا من بورسعيد على البحر الأبيض المتوسط ​​في مصر جنوبًا إلى مدينة السويس (التي تقع على الشواطئ الشمالية لخليج السويس). تفصل القناة الجزء الأكبر من مصر عن شبه جزيرة سيناء. استغرق البناء 10 سنوات ، وتم افتتاحه رسميًا في 17 نوفمبر 1869.

إن ملكية قناة السويس التي تملكها وتشغلها هيئة قناة السويس  يُقصد به أن يكون مفتوحًا أمام السفن من جميع البلدان ، سواء لأغراض التجارة أو الحرب – رغم أن هذا لم يكن دائمًا.

بناء قناة السويس

بدأ البناء في أقصى شمال بورسعيد في نهاية القناة في أوائل عام 1859. استغرقت أعمال الحفر 10 سنوات وعمل ما يقدر بنحو 1.5 مليون شخص في المشروع.

أثرت الاضطرابات السياسية في المنطقة سلبا على بناء القناة. مصر كانت تحكمها بريطانيا وفرنسا في ذلك الوقت وكانت هناك عدة تمردات ضد الحكم الاستعماري.

هذا إلى جانب القيود المفروضة على تكنولوجيا البناء في ذلك الوقت تسبب في ارتفاع إجمالي تكاليف بناء قناة السويس إلى 100 مليون دولار أي أكثر من ضعف التقدير الأصلي.

افتتاح قناة السويس

فتح إسماعيل باشا ، الخديوي المصري والسودان ، قناة السويس رسميًا في 17 نوفمبر 1869.

من الناحية الرسمية ، كانت أول سفينة تنقل عبر القناة هي اليخت الإمبراطوري الفرنسي للإمبراطورة أوجينيد

ومع ذلك كانت السفينة البحرية البريطانية ” إتش إم إس نيوبورت ” أول سفينة تدخل الممر المائي حيث قام قبطانها بالتنقل إلى مقدمة الخط تحت غطاء الظلام في الليلة التي سبقت الافتتاح الاحتفالي. تم توبيخ القبطان  جورج ناريس ، رسمياً بسبب هذا الفعل  لكن تم الإشادة به سراً من قبل الحكومة البريطانية لجهوده في تعزيز مصالح البلاد في المنطقة.

كانت SS Dido ، أول سفينة تمر عبر قناة السويس من الجنوب إلى الشمال.

في البداية على الأقل ، كانت البواخر قادرة على استخدام القناة ، حيث لا تزال السفن الشراعية تواجه صعوبة في التنقل في القناة الضيقة في رياح المنطقة الصعبة.

على الرغم من أن حركة المرور كانت أقل مما كان متوقعًا خلال أول عامين من تشغيل القناة ، كان للممر المائي تأثير عميق على التجارة العالمية ولعب دورًا رئيسيًا في استعمار إفريقيا للقوى الأوروبية. ومع ذلك ، فإن مالكي السويس واجهوا مشاكل مالية ، وأُجبر إسماعيل باشا وآخرون على بيع أسهمهم إلى بريطانيا العظمى في عام 1875.

ومع ذلك ، كانت فرنسا لا تزال المساهم الأكبر في القناة.

قناة السويس خلال زمن الحرب

في عام 1888 ، أقرت اتفاقية القسطنطينية أن قناة السويس ستعمل كمنطقة محايدة تحت حماية البريطانيين ، الذين سيطروا بحلول ذلك الوقت على المنطقة المحيطة بما في ذلك مصر والسودان.

دافع البريطانيون عن القناة الشهيرة من هجوم الإمبراطورية العثمانية في عام 1915 خلال الحرب العالمية الأولى .

أكدت المعاهدة الأنجلو-مصرية لعام 1936 سيطرة بريطانيا على الممر المائي المهم الذي أصبح حيويًا خلال الحرب العالمية الثانية عندما حاولت قوى المحور الإيطالية والألمانية الاستيلاء عليها. على الرغم من الوضع المحايد المفترض للقناة ، فقد تم منع سفن المحور من الوصول إليها في معظم فترات الحرب.

بعد نهاية الحرب العالمية الثانية ، في عام 1951 ، انسحبت مصر من المعاهدة الأنجلو-مصرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى