معلومات عامة

معلومات عن الجزائر واهم معالمها السياحية

معلومات عن الجزائر

اليكم مجموعة معلومات عن الجزائر، بلد المليون شهيد التي شهدت ومازالت تشهد حتى الان، انتفاضات واسعة للوصول الى الديموقراطية، اليكم معلومات عن الجزائر من موقع احلم.

تقدم لكم في المقال التالي معلومات عن الجزائر عن المناخ والسكان والاقتصاد والتاريخ ونبذة عن أهم معالمها السياحية الكبرى.

معلومات جغرافية عن الجزائر 

  • تَقع الجمهوريّةُ الجزائريّةُ الدّيمقراطيّة الشعبيّة، شمال أفريقيا، حيث تصل مساحتها حوالي  2,381,741 كيلومتر مربّع، وهي من خلال هذه المساحة  أكبر بلدٍ في قارة أفريقيا.
  • تتميز الجزائر بموقع جغرافي مميز، حيث تُطلّ  شمالاً على البحر  المتوسّط، وشرقا تونس وليبيا، وجنوبا  مالي والنّيجر، و غرباً على المغرب.

تعرف على عدد سكان الجزائر..

مناخ الجزائر

عادة ما يكون مناخ الجزائر مستقر نسبيا طوال العالم، فهو   معتدلاً وممطراً نسبياً في الشتاء ، والضيف جاف وحار، لوكن المناطق الجنوبية من الجزائر عادة ما تكون شديدة الحرارة حيث تصل الحرارة الى  50 درجة مئوية .

علم الجزائر

  •  يتألف علم الجزائر  اللونين الأخضر والأبيض، ويزينهما  رمزالهلال والنجمة بلونٍ أحمر.
  •  صاحب فكرة العلم الجزائري هو  القائد الأمير عبد القادر الجزائري وذلك في القرن التاسع عشر.
  •  فيي عهد الاندلس كان العلم يتكون من  اللونين الأحمر والأبيض فقط ، فقد علم الجزائر هو نفسه علم الدولة العثمانية ، اما الهلال والنجمة فقد تم استحداثهما في القرنين السادس عشر والتاسع عشر.
معلومات عن الجزائر
معلومات عن الجزائر

نبذة عن تاريخ الجزائر

  • من المعروف ان الجزائر هي بلد المليون شهيد فقد خاضت حروبا وثورات راح ضحيتها ما لايقل عن مليون شهيد .
  • فقد حكمها وتعاقب على حكمها الكثير والكثير، تما بين مثل البربر والقرطاجيين، ثمّ تولى حكمها بعدهم جزائريون وطنيون.
  • ثم سيطر الأتراك  عليها ومن بعدهم الفرنسيون، ليتم فتحها في عهد المسلمون لشتهد انتعاشة كبيرة وتحصل على استقلالهااخيرا عام 1962م وذلك بعد تقديمها لمليون ونصف شهيد.

اقرأ أيضا..حياة عبد الحميد باديس ونضاله في الجزائر..

اقتصاد الجزائر

  •  دول شمال افريقيا يتعمد اقتصادها ولو بشكل جزئي على  الإنتاج النّفطيِّ، كما تنشط بعض الصناعات الاخرى التي تلعب دورا هاما في الاقتصاد الوطني مثل صناعة  الحديد، والأحذية، والملابس.
  • اما عن الزراعة فالجزائر من الدول الافريقية اللامعة في مجالة ارزاعة، حيث تنفرد بزراعة انواع معينة من المحاصيل الزراعية من بينها، زراعة الحبوب.
  •  فيما تشير الاحصائيات الاقتصادية إلى أن إنتاج الجزائر من الحبوب يقدر بملايين القنطارات السّنويّة، حيث تشغل زراعة الحبوب 3.04 مليون هكتار.
  • ومن الامور التي تنشط الزراعة في الجزائر زراعة  الأشجار المثمرة لاسيما اشجار  الزيتون حيث يُغطي الزّيتونُ 310.000 هكتاراً.
  • كما تنفرد الجزائر بزراعة أشجار النخيل، جيث يُقدّرانتاجها  بـ18.7 مليون نخلة، مزروعة في سبع عشرة مدينة بمساحة إجماليّة تُقدّر بـ 170.000 هكتاراً.

المعالم الأثرية في الجزائر

الجزائر من الدول الافريقية التي تعاقلب عليه الحكام والفترات الاستعماريةن حتى ترك كل مستعمر ومحتل ورائه معالم أثرية شكلت السياحة الجزائرية، اليكم اهم المعالم السياحية في الجزائر.

قلعة بني حماد ، وهي كما يبدو كانت أول عاصمة لأسرة حماد في الجزائر والتي تعود إلى القرن الحادي عشر، كما بُنيت هذه القلعة في جبال حُضنة، وعلى ارتفاع 1418 متراً مما جعلها ومعلومات عن الجزائر احدة من اماكن التراث العالمي لليونسكو.

قصبة الجزائر، انها المعلم الاكثر شهرة في تاريخ الجزائر، فقد تاسست على أنقاض مدينة إكوزيوم القديمة، التي كانت تتبع الدولة الفينيقية، ولكن مع مرور الوقت حكم المدينة الرومان، ولكن المدينة بنيت على تلة لتُقسم القصبة الى جزأين وهم المدينة العالية والمدينة المنخفضة،يذكر ان المدينة تشتهر المباني والمساجد التي تعود للقرن السابع عشر ربما يكون اشهرها على الاطلاق مسجد كتشاوة، والجامع الجديد.

معلومات عن الجزائر
معلومات عن الجزائر

تيبازة ، من اشهر المناطق الاثرية السياحية في الجزائر والتي تعود للفترة الرومانية، حيث يطل المكان  على المحيط، وترجع اهمية المكان قديما لكونه كان محطة تجارية هامة للغاية في التجارة بين الجزائر والرومان، كما يوجد بها بعض الاثار التي تعود لفترات تاريخية مختلفة.

قدمنا لكم معلومات عن مدينة الجزائر تلك المدينة الواقعة في شمال افريقيا والتي تتمتع بتاريخ سياحي واثري كبير للغاية فضلا عن انها من المدن التي نجحت في التخلص من فترات الاستعمار المختلفة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى